"مايكروسوفت" توقف دعم "ويندوز 7 و8.1".. وشروط لتثبيت "10و11"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار شركة "مايكروسوفت" في المعرض التجاري السنوي "CES" في لاس فيجاس الولايات المتحدة - Getty
شعار شركة "مايكروسوفت" في المعرض التجاري السنوي "CES" في لاس فيجاس الولايات المتحدة - Getty
القاهرة-الشرق

أوقفت شركة "مايكروسوفت" رسمياً دعم أنظمة تشغيلها "ويندوز 7" و"ويندوز 8.1" نهائياً، وبذلك يصبح نظاما "ويندوز 10" و"ويندوز 11" هما الإصداران الوحيدان المدعومان بالتحديثات من جانب الشركة الأميركية.

وقالت الشركة في بيان، إن مستخدمي "ويندوز 7" الحاليين هم المشتركين في برنامجها المدفوع "Extended Security Update"، والذي أطلقته لدعم الشركات والأفراد بالتحديثات لمدة 3 سنوات إضافية، بعد وقف الدعم للمرة الأولى في يناير 2020.

وبداية من 11 يناير الجاري ستتوقف الأجهزة التي تستخدم "ويندوز 8.1" عن استقبال أي تحديثات برمجية أو أمنية.

ويدفع وقف الدعم أو التحديث مطوري الخدمات والتطبيقات على الأنظمة التي توقف دعمها، إلى التخلي عن الإصدارات المخصصة لها، وهو ما فعلته "جوجل" التي أنهت دعم متصفحها "جوجل كروم" على نظامي "ويندوز 7" و"ويندوز 8.1"، كما ستوقف "مايكروسوفت" عن دعم متصفحها "Edge" على النظامين بعد إصدار "Edge 109".

وحذر تقرير لمؤسسة "StatCounter" من تعرض مستخدمي "ويندوز 7" لخطر انتهاك خصوصيتهم، لأن توقف الدعم يعني توقف وصول التحديثات الأمنية اللازمة لسد الثغرات وحل المشكلات الأمنية التي تنتهك خصوصية بيانات المستخدمين، خاصة أن هذا النظام يمثل 11.18% من سوق أنظمة تشغيل الأجهزة الحاسوبية.

متطلبات التغيير

وحددت "مايكروسوفت" شروط تثبيت "ويندوز 10"  على أجهزة الحاسوب أولها أن يكون المعالج 1 جيجاهيرتز، وإذا كان الجهاز "32-bit" فيجب أن تكون سعة التخزين 16 جيجابايت و1 جيجابايت ذاكرة عشوائية، أما إذا كان "64-bit" فيجب أن تكون الذاكرة الداخلية 20 جيجابايت والعشوائية 2 جيجابايت.

وبالنسبة لنظام "ويندوز 11"، لا بد من أن يكون الجهاز متوافقاً مع الحد الأدنى لمتطلبات تشغيل النظام، ومنها أن يدعم تشغيل نظام تشغيل "64-bit" وبه ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت وذاكرة داخلية 64 جيجابايت، وأن يتضمن وحدة النظام الأساسية الموثوقة "TPM 2.0".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات