فيسبوك يصل لملياري مستخدم.. و"ماسنجر" يعود لتطبيق الموبايل

time reading iconدقائق القراءة - 4
أشخاص يحملون هواتفهم الذكية أمام شعار "فيسبوك" - REUTERS
أشخاص يحملون هواتفهم الذكية أمام شعار "فيسبوك" - REUTERS
القاهرة -الشرق

أعلنت شركة "ميتا" عن وصول عدد مستخدمي فيسبوك النشطين يومياً إلى ملياري مستخدم، معتبرة أن منصتها الاجتماعية "لا تموت" كما تدعي بعض التقارير الإعلامية، "بل إنها تنمو بمعدلات جيدة، وتستمر في جعل الأصدقاء وأفراد العائلة يتواصلون بشكل أفضل ويكتشفون محتوى ممتع ومشوق".

وبحسب بيان الشركة، كان مستخدمو فيسبوك "يرتادون المنصة الاجتماعية على مدار السنوات الطويلة الماضية لمتابعة أخبار المقربين منهم والتواصل معهم، ولكن مؤخراً أصبح السبب الرئيسي لقدوم قطاع كبير من المستخدمين إليها هو اكتشاف محتوى جديد وممتع، مما جعل من الضروري على المنصة الاستثمار أكثر في الذكاء الاصطناعي لتسهيل اكتشاف المحتوى الذي يهم كل مستخدم.

التراسل الفوري

وأعلنت ميتا، في بيان، أنها ستعمل خلال الفترة المقبلة على إعادة إتاحة خدمتها للتراسل Messenger مباشرة داخل تطبيق فيسبوك العام، وذلك لتسهيل تداول المستخدمين ومشاركتهم للمحتوى الذي يعجبهم مع أصدقائهم مباشرة داخل التطبيق، دون الحاجة لفتح تطبيق ماسنجر المنفصل.

وأشارت ميتا إلى أن عودة خدمة التراسل داخل تطبيق فيسبوك لا تعني إلغاء تطبيق ماسنجر.

وذكرت الشركة أن 140 مليار رسالة يتم تداولها على مختلف خدمات التراسل الفوري داخل خدماتها، واتساب وانستجرام وماسنجر، بالإضافة إلى مليار رسالة يومياً يتبادلها مستخدمو انستجرام مع أصدقائهم لمشاركة "الرييلز" التي تعجبهم.

وركزت ميتا على أن قنوات التراسل الفورية الجماعية تشهد نمواً مطرداً على فيسبوك، حيث أتاحت المنصة الاجتماعية ميزة التراسل الفوري لمجموعات المناقشة Community Chats بشكل محدود العام الماضي، وذلك شهد نمواً بنسبة 50% بنهاية ديسمبر الماضي، مما شجع الشركة على توسيع نطاق التجربة للمزيد من "الجروبس" على فيسبوك.

وأوضح توم أليسون، مدير فيسبوك بميتا، أن المنصة الاجتماعية وسعت استخدامات الذكاء الاصطناعي على المنصة لتسهيل وصول المستخدمين إلى محتوى يهمهم، وكذلك إتاحة أدوات تساعد صناع المحتوى على إنشاء اشكال متنوعة من المحتوى تتيح لهم فرصاً ذهبية للتعبير عن أنفسهم وتكوين قاعدة متابعين كبيرة على المنصة.

الـAI هو المستقبل

وقال أليسون إن فيديوهات "الرييلز" القصيرة تعتبر من أهم أشكال تطبيقات الذكاء الاصطناعي على فيسبوك وانستجرام، حيث ساعدت المستخدمين على الوصول لمحتوى مصور مسلي، فقد وصل معدل الاستهلاك اليومي إلى 140 مليار رييلز على مستوى الشبكتين الاجتماعيتين.

بجانب "الرييلز"، أشار مدير فيسبوك إلى أن المنصة الاجتماعية تستخدم الذكاء الاصطناعي لاقتراح المحتوى بكافة أشكاله أمام المستخدمين، من منشورات نصية أو صور أو فيديوهات، وكذلك مجموعات المناقشة Groups.

كما عملت فيسبوك على تطوير أدوات مختلفة ليتحكم المستخدم في المحتوى الذي يظهر أمامه، سواء بالزيادة أو النقصان، وذلك مثل أزرار "أظهر المزيد من نفس المحتوى Show More أو قلل ظهور هذا النوع من المحتوى Show Less".

وضرب "أليسون" مثالاً على تطوير المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي على مجموعات المناقشة، فبدلاً من أن يبحث المستخدم عن مجموعات تتناول موضوعات تهمه، ستقترح أنظمة فيسبوك للذكاء الاصطناعي مجموعات تلائم تماماً اهتمامات المستخدم دون الحاجة لأن يقوم بأي بحث.

بيئة ربحية لصناع المحتوى

وأشار مسؤول ميتا إلى أن فيسبوك تعمل بشكل مستمر على تطوير أدوات ذكية تسمح للمستخدمين باكتشاف أشكال محتوى مصور غني ومسلي، وذلك من خلال اقتراح العديد من حسابات صناع المحتوى الذين قد يلاقي محتواهم إعجاباً لدى المستخدم بما يتناسب مع تفضيلاته.

كذلك أكدت الشركة على أنها تطور باستمرار أدوات تسمح لصناع المحتوى بتحقيق الأرباح من مختلف أشكال محتواهم المصور، وخصوصاً "الرييلز"، حيث تعمل الشركة على إتاحة منح الجمهور لصناع المحتوى عملات افتراضية Stars تحقق لهم عائداً مالياً، وتجري المنصة حالياً اختبارات لإظهار الإعلانات على الفيديوهات القصيرة Reels.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات