"Claude".. منصة حوارية ذكية تدعمها جوجل لمنافسة "ChatGPT"

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار منصة "كلود" - https://www.anthropic.com/
شعار منصة "كلود" - https://www.anthropic.com/
القاهرة-الشرق

أطلقت شركة "آنثروبيك" محركها للبحث الحواري "Claude"، والذي يعد منافساً لمنصة "ChatGPT" الخاصة بشركة "OpenAI"، وذلك في إصدارين أحدهما ضخم وكامل، والآخر أسرع وأرخص ويطلق عليه اسم "Claude Instant".

وبحسب بيان رسمي للشركة، فإن محرك "كلود"متخصص في إنشاء النصوص وتحريرها بحسب الأوامر النصية التي يدخلها مستخدميه، مع الحرص على ألا يقدم أية معلومات أو إجابات تتعلق بموضوعات مخالفة لمعايير الشركة المطورة، أو تشكل خطورة على المستخدمين أو تروج للشائعات والمعلومات المغلوطة.

وخضعت منصة "كلود" للتجربة من جانب عدد من المنصات والخدمات الإلكترونية الكبيرة، مثل محرك البحث "DuckDuckGo" في صورة ميزتها البحثية الحوارية "DuckAssist".

كذلك، استخدمت منصة "Quora" الاجتماعية للمعرفة، محرك "كلود" في إنشاء منصة بحث حوارية Poe، والتي تقدم إمكانية الوصول إلى محركات بحث أخرى مثل "ChatGPT" وكذلك النموذج الأحدث "GPT-4".

واختبرت "آنثروبيك" منصتها البحثية الجديدة بشراكة مع منصة "Juni Learning" للخدمات التعليمية، بحيث يمكن لمستخدميها إنشاء معلم روبوتي يمكن التحكم في طريقة شرحه للمواد التعليمية للطلاب.

اختبار

وحاولت الشركة الناشئة اختبار قدرات "كلود" بشكل متطور، فتعاونت مع شركة "AssemblyAI"، المتخصصة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، إذ استخدمت الأخيرة "كلود" في عمليات فهم وإدراك التسجيلات الصوتية، وتحويلها إلى صورة نصوص مكتوبة.

وأوضحت الشركة أن المستخدمين بإمكانهم التحكم في طريقة وأسلوب وشخصية وسلوك "كلود"، بحيث يتلائم ذلك مع طبيعة الإجابات التي يسعى المستخدم نحو الحصول عليها من تفاعله مع المحرك البحثي الجديد.

استخدام "كلود" مازال محدداً بضرورة قيام المستخدم بطلب وصول إلى المنصة الجديدة عبر موقع الشركة، كما أشارت "آنثروبيك" إلى أنها ستفتح قريباً واجهة منصتها البرمجية، كي يتمكن المطورون من تضمينها داخل تطبيقاتهم وخدماتهم المختلفة، لتقديم مزايا الذكاء الاصطناعي لمستخدميهم.

يُذكر أن "آنثروبيك" قد تلقت استثمارات مطلع العام الجاري بقيمة 300 مليون دولار من شركة جوجل، والتي تعتبر أحد أهم اللاعبين في سوق المنصات القائمة على الذكاء الاصطناعي، إذ كشف العملاق الأميركي الثلاثاء الماضي عن مجموعة من المزايا الجديدة المعتمدة على أنظمتها الذكية داخل خدماتها للعمل "Workspace Apps"، مثل خدمات البريد الإلكتروني، وكذلك خدمات التواصل "Meet" و"Chat".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات