بعد طول انتظار.. جوجل تزود محركها البحثي بقدرات الذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 6
شعار جوجل التجاري - Google
شعار جوجل التجاري - Google
القاهرة-محمد عادل

أعلنت شركة جوجل عن وصول مزايا الذكاء الاصطناعي إلى محركها البحثي "جوجل سيرش"، لكن بشكل تجريبي محدود، ليكون متاحاً فقط عبر برنامج تجارب مزايا البحث الجديد Search Labs.

بحسب بيان جوجل، تستهدف المزايا الجديدة إثراء تجربة البحث لدى المستخدم، وتقديم فرصة الوصول إلى إجابة تساؤلاته بشكل أسرع وأكثر شمولية لمختلف المعلومات ووجهات النظر المتوفرة حول الموضوع محل البحث.

مع التحديثات الجديدة، عندما يقوم المستخدم بالبحث، ستظهر له، أسفل مربع البحث، مساحة واسعة تعرض إجابة أو معلومات حول ما يبحث عنه المستخدم، وتحمل فوقها عبارة "Generative AI is experimental"، وذلك للتعبير عن أن ميزة البحث الذكية ما زالت في طور الاختبار لدى جوجل.

أسفل المساحة التي تعرض الإجابة، ستتواجد مجموعة من الأسئلة الإضافية التي يمكن للمستخدم الضغط عليها لمتابعة جلسته البحثية الحوارية، عندما يقوم بذلك، سينتقل إلى واجهة أقرب ما تكون في تصميمها إلى تصميم محرك بحث مايكروسوفت الذكي "بينج شات"، حتى أن جوجل قامت أيضا بتنظيم نتائج البحث التقليدية أسفل واجهة البحث الحوارية، فيمكن النزول إليها من خلال مجرد التحرك بالشاشة للأسفل، كما هو الحال كذلك في "بينج شات".

وأوضحت جوجل على أن مزاياها البحثية الجديدة ما زالت تجريبية ومن الممكن أن تقدم معلومات مغلوطة للمستخدمين، مشيرة إلى أنها تعمل أيضاً على جعل الإجابات بالذكاء الاصطناعي لا تظهر للمستخدم في كل عمليات البحث، خاصة فيما يتعلم بالأسئلة الطبية والمتعلقة بالسلامة العامة.

قدمت جوجل أيضا ميزة About this Image للبحث بالصور، لمساعدة المستخدمين على التعرف على ما إذا كانت صور ما حقيقية أم مُنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي، حيث تتيح إمكانية التعرف على مصدر الصورة والحصول على رؤية أوضح لمواضع استخدامها وما نشر بشأنها على الإنترنت.

كما ذكرت جوجل أن أي صورة يتم إنشائها بواسطة أنظمتها الذكية سيتم وضع عبارة تقول بأنها مصممة بواسطة الذكاء الاصطناعي الخاص بجوجل داخل بيانات الصورة الوصفية "ميتا داتا".

كما أعلنت أن بإمكان صناع المحتوى منذ الآن أن يقوموا بتحديث بنفس الطريقة، مشيرة إلى أن بعض المنصات بدأت استخدام الميزة الجديدة مثل "شاتر ستوك" و"ميدجورني".

زوايا مختلفة

وأضافت جوجل ميزة جديدة تحمل اسم Perspectives التي تسمح للمستخدم خلال جلسته البحثية الحوارية أن يتطرق إلى زوايا وآراء مختلفة بشأن سؤاله أو ما يبحث عنه، ويكون ذلك من خلال إظهار "جوجل سيرش" إلى المزيد من المحتوى المنشور على الإنترنت من مواقع ومنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي من جانب مستخدمين آخرين يستعرضون تجربتهم وآراءهم بشأن موضوع اهتمام المستخدم.

وأشارت جوجل أيضا إلى أن ميزة "بريسبيكتيفس" ستصل إلى بحث جوجل التقليدي في هيئة تبويب بنفس الإسم للهواتف الذكية، وسيكون التبويب مجاوراً لتبويبات تصنيف نتائج البحث من صور وأخبار وغيرها، وعبر اختياره سيغوص المستخدم داخل مقتطفات من المحتوى تتنوع بين تعليقات على الشبكات الاجتماعية وفيديوهات قصيرة من تيك توك وأخرى طويلة من يوتيوب أو أي مصدر آخر لمصادر المحتوى المُنشأ بواسطة مستخدمي الإنترنت.

وإلى جانب عرض زوايا مختلفة للموضوع، قد تكون تلك الميزة  محاولة من جوجل لمواجهة التحول الكبير في سوق البحث بين صغار السن من مستخدمي الإنترنت نحو استخدام شبكات تيك توك وانستجرام كمحركات بحث رئيسية بدلاً عن البحث التقليدي، وهو ما أثار قلق جوجل ودفعها للتصريح به العام الماضي.

التسوق والإعلانات

وخصصت جوجل مساحة لاستعراض مدى تأثير مزايا الذكاء الاصطناعي الجديدة على تجربة التسوق عبر "جوجل سيرش" خلال مؤتمرها السنوي للمطورين I/O 2023، فأشارت الشركة إلى أن المستخدم عند البحث عن منتج معين بمواصفات محددة، ستظهر له نتائج مرتبة وتفصيلية بأماكن توفر وبيع المنتج المطلوب، مع استعراض كافة مواصفاته وأسعاره وكذلك العروض المتاحة عليه.

وبالتالي يحصل قطاع الأعمال على فرصة مميزة لعرض خدماتهم ومنتجاتهم أمام المستخدمين، خاصة أن مزايا البحث الجديدة بالذكاء الاصطناعي مبنية في الأساس على واجهة جوجل لبيانات التسوق Google Shopping API والتي تتضمن 24 مليار منتج، ويُجرى عليهم 1.8 مليار تحديث لبياناتهم كل ساعة على مدار اليوم.

أما بالنسبة للإعلانات، فعلى الرغم من أن إجابات "جوجل سيرش" بالذكاء الاصطناعي ما زالت خالية من الإعلانات، فإن جوجل تستمر في الحفاظ على المساحات الإعلانية في مساحاتها المختلفة، موضحة أنها تعمل على اختبار عدد من الأدوات لتطوير ورفع كفاءة ما تحققه الحملات الترويجية للمعلنين.

وأشارت جوجل إلى أنها ستكشف عن أدوات ذكاء اصطناعي موجهة للمعلنين خلال فعاليات Google Marketing Live في الثالث والعشرين من مايو الجاري.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات