بريطانيا تطلق أول خط للحافلات الذاتية القيادة    

time reading iconدقائق القراءة - 3
حافلة سيتم استخدامها لخدمة الحافلات المستقلة في اسكتلندا. 11 مايو 2023 - AFP
حافلة سيتم استخدامها لخدمة الحافلات المستقلة في اسكتلندا. 11 مايو 2023 - AFP
كوينزفيري (المملكة المتحدة)-أ ف ب

تطلق بريطانيا، بدءاً من الأسبوع المقبل، أول خط للحافلات المستقلة ذاتية القيادة في إدنبرة، إذ من المقرر أن يستضيف ما يقرب من 10 آلاف راكب أسبوعياً.

وقال مدير الشؤون العامة في شركة "ستيجكوتش" بيتر ستيفنس، الخميس، خلال عرض أقيم قرب إدنبره: "تكنولوجيا القيادة الذاتية الموجودة في الحافلة اختُبرت في الماضي، لكنها المرة الأولى التي تُستخدم على خط للحافلات".

وأضاف: "هذه الخدمة ستكون أكثر أماناً وفعالية، وستتيح توفير الوقود بنسبة تصل إلى 20%"، موضحاً أن نظام المركبة قادر على الاستجابة بسرعة أكبر مقارنة مع التفاعل البشري عند الحاجة.

وأشار ستيفنس إلى أن هذه الحافلات "ستوفر مع الوقت مزيداً من البيانات لتحسين وقت التنقل باستقلالية"، إذ أن الخط الممتد على حوالى 22 كيلومتراً غرب العاصمة الاسكتلندية، سيستضيف ما يقرب من 10 آلاف راكب أسبوعياً.

خمس حافلات

وفي الحافلات الخمس الموضوعة في الخدمة، والتي سيُسمح لها بالتنقل بسرعة تصل إلى 50 كيلومتراً في الساعة، سيكون سائق موجوداً مع ذلك للتأكد من انتظام الوضع، بموجب القانون البريطاني الذي لا يتيح حالياً تسيير مركبات بصورة مستقلة تماماً على الطرق العامة.

كما سيكون موظف آخر على متن المركبة للتأكد من حيازة الركاب تذاكر النقل والرد على أسئلتهم، إذ سيتيح نظام يعتمد على الذكاء الاصطناعي رصد المركبات الأخرى الموجودة على الطريق لتفادي حوادث الاصطدام، فيما ستمسح كاميرات وجهاز رادار الطريق لتجنب المشاة.

وفي العام 2021، وُضعت حافلة كهربائية من دون سائق في الخدمة في مدينة ملقة الإسبانية، في مشروع وُصف بأنه "سابقة أوروبية"، وأجريت تجارب مشابهة في كوريا الجنوبية في العام ذاته، وفي سنغافورة مطلع 2023.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات