يوتيوب يستخدم أسلوباً جديداً للضغط على متابعيه لمشاهدة الإعلانات

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار منصة الفيديوهات يوتيوب - REUTERS
شعار منصة الفيديوهات يوتيوب - REUTERS
القاهرة-الشرق

يواصل موقع يوتيوب تكثيف جهوده لدفع المزيد من المستخدمين إلى الاشتراك في إصداره المدفوع من الخدمة "بريميوم"، إذ بدأ في اختبار إصدار رسالة تنبيه جديدة تشير إلى أن المستخدم يقوم بتثبيت برمجيات لحظر عرض الإعلانات.

ووفقاً لمنشور على منصة ريديت، يتضمن التحذير الجديد مؤقتاً زمنياً للعد التنازلي في الزاوية اليمنى العليا، مما يشير إلى المدة المتبقية قبل تشغيل الإعلان، واستناداً إلى التقارير الأولية يبدو أن المؤقت يعمل لمدة (30-60) ثانية.

وتتضمن الرسالة الجديدة شرح مزايا خدمة "يوتيوب بريميوم"، مع عرض خيارين، أحدهما يسمح بعرض الإعلانات على يوتيوب، والخيار الثاني خاص بالاشتراك في الخدمة المدفوعة.

وتفاعل عدد محدود من المستخدمين مع المنشور على "ريديت"، وذكر أنه بالفعل واجه الرسالة التحذيرية الجديدة، مما يؤكد أن يوتيوب تختبر الاستراتيجية الجديدة على مجموعة محدودة من المستخدمين.

وفي يونيو الماضي، بدأت منصة يوتيوب في إظهار تحذير ممن يستخدمون برمجية لمنع عرض الإعلانات، يوضح أنه يمكنهم مشاهد 3 مقاطع فيديو دون إعلانات، ولكن بعد ذلك سيكون عليهم الاختيار بين تشغيل البرمجية لمتابعة المشاهدة، أو يشتركوا في "يوتيوب بريميوم"، وإلا سيتم منعهم من المشاهدة.

ويمثل التحذير أحدث استراتيجيات يوتيوب للضغط على مستخدمي نسختها المجانية ليشاهدوا الإعلانات المعروضة قبل أو خلال تشغيل الفيديوهات والتي ترى يوتيوب أنها تساعدها على إتاحة خدماتها بشكل مجاني لمليارات المستخدمين حول العالم.

يُذكر أن جوجل، مالكة يوتيوب، قد اتخذت العديد من الخطوات مؤخراً للتقليل من قدرة المستخدمين على تجاوز الإعلانات والالتفاف عليها وعدم مشاهدتها.

وبدأت الشركة الأميركية الشهر الماضي في تطبيق نظامها الجديد Privacy Sandbox والذي كشفت عنه في 2021 لأول مرة، داخل متصفحها للويب جوجل كروم.

ويسمح التطبيق للمعلنين بإجراء حملاتهم الإعلانية، مع الحفاظ على خصوصية المستخدمين وعدم تقفي  خطواتهم على الإنترنت، ورجح الخبراء أن تلك الخطوة أحد أهم الأسباب وراءها هو دفع المستخدمين نحو التقليل من اعتمادهم على برمجيات حجب إظهار الإعلانات.

اقرأ أيضا:

تصنيفات