مقارنة بين آيفون14و15.. هل يستحق إصدار أبل الجديد الترقية؟

time reading iconدقائق القراءة - 5
هواتف آيفون15 - Bloomberg
هواتف آيفون15 - Bloomberg
القاهرة-محمد عادل

عادة ما يأتي شهر سبتمبر من كل عام، محملاً بإصدارات جديدة من شركة أبل، ليقارن مستخدمو هواتف "آيفون"، على وجه الخصوص، بين إصداراتها الجديدة والقديمة، وما إذا كانت الجديدة تقدم لهم ما يرغبون فيه أم أنها مجرد نسخة من النسخة التي سبقتها.

وكشفت الشركة الأميركية عن هواتفها الجديدة آيفون 15، والتي تقدم عدداً من الإمكانيات المطورة، وكذلك تحديثات على مستوى الأداء وإمكانيات التصوير وعمر البطارية، لتترك المستخدمين أمام 4 خيارات، حال قرروا تحديث هواتفهم الحالية.

ورفعت شركة أبل من إمكانات هواتفها الذكية الأربعة الجديدة، وقامت بتحديثات عدة على صعيد الكاميرا والمعالج، ولكنها منحت هاتفيّ "آيفون 15 برو"، و"آيفون 15 برو ماكس" مزايا حديثة لمعالجة البيانات، خاصة على مستوى تشغيل الفيديوهات والألعاب.

ولخصت "الشرق" لمستخدمي "آيفون" أبرز المزايا التي أضافتها الشركة الأميركية لسلسة إصداراتها الجديدة من الهواتف، إليكم أبرزها:

الأداء

على صعيد الأداء، استخدمت الشركة الأميركية في هواتف "آيفون 15"، و"آيفون 15 بلس"، معالج A16 Bionic، والذي تم استخدامه في "آيفون 14 برو"، و"14 برو ماكس" من العام الماضي.

بينما أضافت أبل في هاتفيّ "آيفون 15 برو"، و"آيفون 15 برو ماكس"، المعالج فائق السرعة، وهو A17 Pro، إذ يأتي بقرابة 19 مليار ترانزسيستور، مقارنة بـ15 مليار ترانسيستور في معالج العام الماضي، إذ استخدمت الشركة الأميركية هذا العام للمرة الأولى تقنية 3 نانومترات لتصنيع معالجها.

وسيقدم المعالج الجديد، وحدة معالجة بيانات أسرع في الأداء بنسبة 10%، إلى جانب ضعف سرعة عمل وحدة المعالجة العصبية، والتي ستكون الأساس في تقديم مزايا ثورية لمستخدمي هواتف أبل الجديدة، مثل التدقيق اللغوي المطور AutoCorrect، وإنشاء نسخة رقمية من صوت المستخدم Personal Voice.

الألعاب والفيديوهات

كما سيحصل مستخدمو هواتف آيفون 15 برو، وبرو ماكس على تجربة أفضل 20% مع الرسوميات مقارنة بهواتف العام الماضي، وذلك من خلال وحدة معالجة مزودة بـ6 أنوية، مع تتبع للأشعة الضوئية داخل البيئات الرقمية للألعاب Ray Tracing بأداء 4 مرات أفضل من أنظمة التتبع الشعاعي، إذ زودت أبل وحدة الرسوميات بمكون مادي مخصص لأداء تلك الميزة.

تجربة التصوير

وستقدم الشركة الأميركية مستوى جديداً من التصوير، إذ رفعت من دقة الكاميرا الرئيسية لهواتف "آيفون 15"، و"آيفون 15 بلس"، إلى 48 ميجابكسل لتكون أفضل من 12 ميجابكسل المقدمة مع "آيفون 14"، و"آيفون 14 بلس".

وذلك بالإضافة إلى كاميرا ثلاثية على متن هواتف "آيفون 15 برو"، و"آيفون 15 برو ماكس"، ترتكز بشكل رئيسي على عدسة أساسية للتصوير بدقة 48 ميجابكسل، مع 3 مستويات من البعد البؤري 24 مم، و28مم، و35 مم، إلى جانب قدرة غير مسبوقة على التكبير "Zoom" بـ5 مستويات، وذلك ببعد بؤري 120 مم.

التصميم والعملية

كذلك عممت "أبل" تصميم شاشتها المميزة Dynamic Island في جميع إصدارات هواتف "آيفون 15"، وذلك بعد أن كان حكراً على هواتف "آيفون 14 برو"، و"آيفون 14 برو ماكس".

إلى جانب ذلك ستكون هناك تجربة جديدة بانتظار المستخدم حال قرر الترقية من "آيفون 14" إلى إصداريّ "آيفون 15 برو، وبرو ماكس"، حيث استبدلت زر التحكم في صوت الإشعارات الميكانيكي Mute Switcher، بزر جديد متعدد الاستخدامات Action Button، يقدم تفاعلاً اهتزازياً Haptic Feedback، ويمكن ضبطه من جانب المستخدم لإنجاز مهمة معينة داخل تطبيق ما بمجرد الضغط عليه.

وعلى صعيد زيادة الصلابة، وخفة الوزن، غيرت الشركة خام تصنيع إطار هاتفيّ "آيفون 15 برو، وبرو ماكس" من الفولاذ إلى التيتانيوم، مع الدفع بقدرة بطاريات الهواتف إلى 29 ساعة من تشغيل الفيديوهات مع "آيفون 15 برو ماكس"، وحتى 23 ساعة من تشغيل الفيديوهات المتواصل مع "آيفون 15 برو".

كما يأتي "آيفون 15" بميزة تغيير منفذ الشحن إلى USB-C، بعد أكثر من 10 أعوام من استخدام هواتف الشركة لمنفذ Lightning، إذ تقدم أبل سرعات تصل إلى 10 أضعاف معدل نقل البيانات مع المنفذ الجديد.

اقرأ أيضا:

تصنيفات