ميتا تطلق نظاراتها الذكية الجديدة.. وتعلن موعد وصولها للأسواق

النظارات الجديدة تصل الأسواق 17 أكتوبر

time reading iconدقائق القراءة - 9
نظارة Ray Ban ميتا الجديدة للواقع المعزز - Bloomberg - Bloomberg
نظارة Ray Ban ميتا الجديدة للواقع المعزز - Bloomberg - Bloomberg
القاهرة-محمد عادل

أعلنت شركة ميتا عن نظارتين جديدتين للواقع الافتراضي والمعزز، بمزايا متطورة جديدة، وهما "ميتا كويست 3" و"راي بان ميتا".

,تأتي النظارتان بأسعار تبدأ من 500 دولار لنظارة "كويست 3"، عند توفرها بالأسواق بداية من 10 أكتوبر، و300 دولار لنظارة "راي بان ميتا"، عندما تصل أرفف المتاجر بحلول 17 أكتوبر.

النظارة الكاميرا

تأتي نظارة "راي بان ميتا" لتركز على فكرة التصوير مباشرة عبر عدسة كاميرا مثبتة في نظارة يرتديها المستخدم، مما يجعله يسجل اللحظات المميزة في حياته، دون الإنشغال بتصويرها عبر كاميرا أو هاتف ذكي.

وحاولت ميتا تقديم الجيل الجديد من نظاراتها للواقع المعزز بتصميمات مختلفة، فالنظارة ستأتي بتصميم جديد Headliner باللون الأسود، مع تصميمات شفافة بألوان عديدة، وهي الأزرق والأسود والكراميل، إلى جانب إتاحة منصة RayBan Remix أكثر من 150 خليط متنوع من التصميمات والألوان على مستوى العدسات وهيكل النظارة نفسها، بحيث يمكن للمستخدمين تصميم نظارتهم بما يلائم أذواقهم، مع إتاحة إضافة عدسات لتصحيح عيوب الإبصار.

ومن حيث التصميم، حاولت ميتا تقليل وزن النظارة، لجعلها أكثر راحة للمستخدم، إلى جانب دعمها بتقييم IPX4 لمقاومة المياه، وهي ميزة تميز الجيل الجديد، حيث لم تكن متوفرة مع الجيل الأول، إلى جانب تطوير مساحة اللمس Touchpad.

وبحسب بيان رسمي، أكدت ميتا أنها عملت خلال الفترة الماضية، منذ إطلاق الجيل الأول من النظارة في 2021، على تطوير جوانب عديدة، مثل جودة الصوت والتصوير وكذلك راحة المستخدم مع ارتداء النظارات لفترة طويلة.

وزودت "ميتا" نظارتها الجديدة بمنصة مكونة من 5 ميكروفونات، قادرة على التقاط الأصوات بدقة فائقة خلال تسجيل الفيديوهات، مما يوفر أيضاً تجربة ثرية عند مشاهدة الفيديوهات ليعيش المستخدم التجربة وكأنها بداخلها، فالميكروفونات الخمس ستقوم بالتقاط البيانات الاتجاهية الخاصة بالأصوات، وبالتالي عند مشاهدة المستخدم للفيديو فيما بعد، سيستمع للأصوات من نفس الاتجاهات التي صدرت منها خلال تصويره للمقاطع عبر النظارة.

كذلك، ستقدم الميكروفونات الجديدة للمستخدم درجة نقاء عالية للصوت خلال المكالمات الهاتفية.

كما صُممت مكبرات الصوت في "راي بان ميتا" بتصميم جديد كلياً، يقدم لمرتدي النظارة الجديدة تجربة صوتية أكثر نقاءً مع شدة صوت أعلى بنسبة 50% من قبل، وكذلك توفير توجيه الصوت ناحية أذن المستخدم بدقة، مما يوفر وضوحاً أكبر للصوت عند الاستماع للموسيقى أو أي محتوى مسموع، في أي مكان مهما كان مستوى الضوضاء خلاله.

إلى جانب تطوير التجربة الصوتية، اهتمت ميتا بتطوير عدسة التصوير، والتي تأتي مع النظارة الجديدة بدقة 12 ميجا بيكسل، ومستوى دقة في تصوير الفيديوهات يصل إلى 1080p بطول 60 ثانية للفيديو الواحد.

وتعمل نظارة راي بان الجديدة من ميتا بمعالج كوالكوم الأحدث سناب دراجون AR1 Gen1، والذي يمد النظارة بدقة أعلى لتصوير الصور ومعالجة أسرع للفيديوهات بدقتها الفائقة.

تأتي النظارة ببطارية تسمح بتشغيلها لمدة 4.5 ساعات من شحنة واحدة، إلى جانب علبة حفظ بتصميم مميز، تحمل معدل 8 شحنات، أو إجمالي 36 ساعة.

أضافت ميتا أيضا ميزتين جديدتين كليا للجيل الجديد من نظارتها للواقع المعزز، الأولى البث المباشر عبر النظارة إلى فيسبوك أو انستجرام، مع إمكانية مشاهدة وقراءة التعليقات على البث المباشر أمام عيني المستخدم، إضافة إلى إمكانية الاستماع إلى التعليقات للتفاعل معها بشكل أكثر طبيعية.

أما الميزة الثانية فهي مساعد ميتا التفاعلي الجديد Meta AI، والذي يتيح للمستخدم التفاعل معه بالأوامر الصوتية، بمجرد استدعائه بجملة "Hey Meta"، فيمكن الاعتماد عليه للحصول على المعلومات والتحكم في المزايا المختلفة للنظارة، وتلك الميزة ستكون متاحة عند الإطلاق في الولايات المتحدة فقط بشكل تجريبي.

نظارة ميتا كويست 3

كذلك أعلنت ميتا وصول نظارتها للواقع الافتراضي "Quest 3" إلى الأسواق بحلول 10 أكتوبر.

وانتهز مارك زوكربيرج، مدير ومؤسس ميتا، الفرصة ليسلط الضوء على أن نظارة "ميتا كويست 3"، ستقدم تجربة فريدة للمستخدمن دون الحاجة إلى أية أسلاك أو بطاريات خارجية، في نقد واضح لنظارة "أبل فيجين برو"، التي كشفت عنها أبل في يونيو، بتصميم معتمد على سلك متصل ببطارية خارجية.

وركز زوكربيرج على أن نظارات "كويست" هي الخيار الأول لجمهور المستخدمين في سوق الواقع الافتراضي، وذلك مع التركيز على أن سعر النظارة يبدأ من 500 دولار، في حين أن نظارة "أبل فيجين برو"، ستصل الأسواق العام المقبل بسعر 3500 دولار.

نظارة ميتا كويست 3، التي رفعت الشركة النقاب عنها لأول مرة في يونيو، 

 ستأتي بمعالج "كوالكوم" الأحدث "سناب دراجون" XR2، وهو ما يجعلها أول نظارة تصل الأسواق بهذا المعالج.

وأشارت إلى أن المعالج يقدم ضعف قوة معالجة رسوم الجرافيك مقارنة بنظارات الجيل السابق "كويست 2"، قائلة إن ذلك "سيؤدي إلى أداء أفضل، وسلاسة في العرض، وتجربة غامرة وغنية بالتفاصيل مع الألعاب الرقمية".

ولفتت الشركة إلى أن نظارتها ستأتي بخيارات تخزين تبدأ من 128 جيجابايت.

النظارة الجديدة تأتي مع "تصميم مريح وخفيف بشكل مبهر"، منبهة إلى أن "كويست 3" تأتي بهيكل أنحف 40% من الجيل السابق.

وزودت ميتا نظارتها "كويست 3" بتصميم جديد تماماً لأذرع تحكم بتقنية Touch Plus، حيث اختفت الدائرة الكبيرة التي كانت تحتل مقدمة الذراع، ما يجعلها أخف وأكثر راحة للاستخدام، وفقاً لبيان الشركة.

وأضافت "ميتا" تقنية TruTouch إلى أذرعها للتحكم مع "كويست 3"، وهي تقنية قدمتها الشركة لأول مرة مع أذرع Touch Pro، وتختص بتقديم شعور بالتفاعل مع العناصر الرقمية المختلفة من خلال اهتزازات قوية.

وستتيح النظارة الجديدة إمكانية استخدامها بحرية كاملة دون الحاجة من الأساس إلى حمل ذراع تحكم.

الجيل الثالث من نظارات "ميتا" للواقع المعزز يأتي بتقنية "ثورية" لأول مرة، أطلقت عليها الشركة "ميتا رياليتي"، وتسمح للمستخدم بالتفاعل مع العالم أمامه بشكل طبيعي ومباشر دون الحاجة إلى خلع النظارة.

وتتيح التقنية الجديدة للنظارة القدرة على فهم وإدراك البيئة المحيطة على أرض الواقع، بحيث يتمكن مرتديها من الحصول على "تجربة مميزة" تدمج بين العالم الحقيقي والعناصر الرقمية من خلال خاصية "الرؤية النافذة الملونة عالية الدقة High-Fidelity Color Passthrough"، وتقنيات تعلم الآلة والإدراك المكاني Spatial Understanding، بحسب الشركة.

وتأتي "كويست 3" بمستشعرات متعددة على واجهتها، فإحداها كاميرا مزدوجة العدسات بدقة 4 ميجابكسل تلتقط الألوان، والثانية عبارة عن مستشعر يلتقط عمق الصورة أمام النظارة، ما يسهل إدراك أبعاد العناصر، ويقدم للمستخدم "بيكسلات" أكثر 10 مرات مقارنة بتجربة "الرؤية النافذة" مع "كويست 2".

تصنيفات

قصص قد تهمك