الكويت.. إطلاق مسابقة "هاكاثون" في مجال الأمن السيبراني

نائب برلماني يحذر من هجمات قادمة.. ويدعو للاستفادة من الـ"هاكرز"

time reading iconدقائق القراءة - 4
رسم تعبيري لهجوم سيبراني   - REUTERS
رسم تعبيري لهجوم سيبراني - REUTERS
دبي-الشرق

أعلن مركز التواصل الحكومي في الكويت الثلاثاء، إطلاق المركز الوطني للأمن السيبراني المسابقة الأولى من نوعها "هاكاثون الكويت" في مجال الأمن السيبراني، مع رصد جوائز مالية مجزية للفائزين.

وقال المركز الوطني للأمن السيبراني على منصة "إكس" تويتر سابقاً، إن الخطوة تأتي في إطار دعم وتعزيز المهارات والطاقات الوطنية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني.

و"الهاكاثون Hackathon" هي تسمية لأي فعاليات تتعلق بمسابقات في المجالات التقنية، وتتضمن عادة مسابقة يتنافس خلالها المشاركون في الخروج بفكرة لمشروع، أو العثور على ثغرة في نظام أمني أو برمجي أو منتج، ويحصل الفائزون على جوائز مالية وتقدير معنوي. ومن أشهر فعاليات الهاكاثون في مجال أمن المعلومات عالمياً هي فعالية "Pwn2Own".

وأوضح المركز أن المسابقة للمواطنين الكويتيين فوق 18 عاماً، وأن الجوائز ستكون 20 ألف دينار، أي ما يعادل (64500 دولار)، للمركز الأول و10 آلاف دينار للمركز الثاني (32250 دولار) و5 آلاف دينار للمركز الثالث (16125 دولار).

وأشار المركز إلى أن المسابقة تقام تحت رعاية وحضور النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، في 14 أكتوبر الجاري من الـ9 صباحاً وحتى الـ9 مساءً، على أن ينتهي التسجيل في المسابقة يوم الثلاثاء 10 أكتوبر.

يأتي هذا الإعلان عقب مقترح تقدم به النائب بالبرلمان الكويتي عبد الوهاب العيسى، دعا فيه إلى الاستفادة من المحترفين في مجال الأمن السيبراني وتعيينهم في المركز الوطني للأمن السيبراني، وذلك من خلال مسابقة تقدم جوائز مجزية لمن يستطيع اختراق أحد المواقع الحكومية الرسمية.

مطالب بتعيين "هاكر" بالأمن السيبراني

وجاء مقترح العيسى على إثر اختراق موقع وزارة المالية منذ أيام قليلة، وارتفاع الأصوات المطالبة بضرورة رفع قوة الدفاعات السيبرانية للحكومة الكويتية.

وأشار النائب في مقترحه إلى "خبر نشرته صحيفة الراي الكويتية عن نظر محكمة الجنايات في قضية (هاكر) كويتي اخترق البنتاجون"، وقال" "لست معجباً بهذا الهاكر وإنما أدلل على وجود كويتيين متميزين في الأمن السيبراني وبدلاً من تحولهم إلى مجرمين نستفيد منهم في تعيينهم بجهاز الأمن السيبراني".

وأضاف: "ليس شرطاً أن يكون المعينون في الأمن السيبراني حصلوا على شهادات من أرقى الجامعات، فهناك شباب كويتيون كثر ليس لديهم النزعة الإجرامية وبالإمكان الاستفادة منهم من خلال تعيينهم في الأمن السيبراني"، مشيراً إلى أن المسابقة تتعلق بقدرة المتقدم على اختراق موقع إلكتروني حكومي (مجلس الأمة مثلاً)، ومن ينجح يتأهل للمرحلة اللاحقة للتعيين، بدلاً من اتباع الطرق التقليدية التي تعتمد على المقابلات النظرية.

وحذّر النائب العيسى من أن ما تعرضت له وزارة المالية من اختراق ما هو إلا بداية لهجمات سيبرانية قادمة.

"المالية" تتعرض لاختراق

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة المالية في الكويت، تعرّض أحد أنظمتها لمحاولة اختراق عبر فيروس إلكتروني، فيما نفت وزارة التجارة والصناعة تعرضها لأي محاولات من هذا النوع.

وقالت وزارة المالية الكويتية، في بيان، إن "إجراءات تحويل الرواتب لن تتأثر بهذا الاختراق، إذ أن الأنظمة المالية للحكومة مفصولة، والعمل يسير بشكل طبيعي في الوزارة".

وأضافت: "أنظمة وإجراءات الحماية وفك ترابط الأنظمة جرى تفعيلها"، مشيرة إلى أن "العمل جار لتقييم مستوى محاولة الاختراق".

تصنيفات

قصص قد تهمك