"أبل" تطلق تحديثات أمنية عاجلة لهواتفها وساعتها الذكية

تسد ثغرات خطيرة وتحل مشكلة سرعة نفاد شحن بطارية آيفون

time reading iconدقائق القراءة - 3
شخص يمسك بهاتف آيفون 14 برو ماكس - REUTERS
شخص يمسك بهاتف آيفون 14 برو ماكس - REUTERS
القاهرة-محمد عادل

أطلقت شركة "أبل" تحديثات برمجية طارئة لهواتفها وساعاتها الذكية، لحل مجموعة من الثغرات الأمنية التي تهدد خصوصية المستخدمين، وتشمل التحديثات حماية مستخدمي هواتف "آيفون" الجديدة والقديمة على حد سواء.

وسيصل التحديث الجديد iOS 17.0.3، إلى آيفون بداية من إصدار آيفون XR والأحدث منه، فيما سيصل تحديث iOS 16.7.1 إلى هاتف "آيفون إكس"، والنسخ الأقدم منه والمتاح لها تنزيل iOS 16.

ولم تُفصّل الشركة طبيعة الثغرات التي يحلها إصدار iOS 16.7.1، إلا أنها أوضحت، عبر موقعها الرسمي، أن iOS 17.0.3 يصاحبه حل برمجي لبعض الثغرات، مثل ثغرة تحمل كود تعريفي CVE-2023-42824، والتي تكمن داخل الكود المصدري للنظام، ويمكن للمخترق من خلالها السيطرة بشكل كامل على هاتف الضحية.

ويحل الإصدار الجديد من iOS 17 ثغرة أخرى، تحمل الكود البرمجي CVE-2023-5217، والتي تتيح للمخترق إمكانية تشغيل أكواد برمجية خبيثة عن بعد، في خلفية النظام، دون أن ينتبه إلى ذلك المستخدم.

يُذكر أن تحديث iOS 17.0.3 جاء لحل لمشكلة ارتفاع حرارة هواتف "آيفون 15 برو" الأحدث، وذلك بعد حله لثغرة في الإصدار الأول من "iOS 17"، كانت تسبب في تلك المشكلة، وحل التحديث المشكلة بشكل عملي.

مشكلة بطارية الآيفون

إلى جانب الآيفون، قدمت أبل أيضاً تحديثاً جديداً في صورة إصدار تجريبي من نظام تشغيل ساعاتها الذكية watchOS 10.1 Beta، والذي يحل مشكلة تقنية تتسبب في سرعة نفاد شحن هواتف آيفون عند توصيلها بساعات أبل ووتش التي تعمل بنظام watchOS 10، حين يكون الهاتف يعمل بإصدار تجريبي iOS 17.1، أو في حالة كان الهاتف يعمل بإصدار iOS 17 ومتصل بساعة تعمل بنظام watchOS 10.1 التجريبي.

وأصدرت "أبل" حلاً برمجياً في كل من iOS 17.0.3 وكذلك التجريبي watchOS 10.1، لحل مشكلة بطارية هواتفها.

يُذكر أن الإصدار المستقر النهائي من التحديث البرمجي iOS 17.1 لهواتف آيفون سيقدم مزايا جديدة كلياً، مثل تقديم زر مخصص لتسهيل إضافة أغنيات معينة لقائمة الأغاني المفضلة على خدمة "أبل ميوزك"، وكذلك ستتيح الخدمة للمستخدم اختيار صور قوائمه الموسيقية، إلى جانب غلق شاشة الهاتف بعد 20 ثانية عند تشغيله في وضع Standby، والذي تعرض خلاله شاشة الهاتف عند توصيله بالشحن في وضع رأسي بعض المعلومات السريعة مثل الوقت والتاريخ والإشعارات وغيرها.

من المتوقع وصول iOS 17.1 لهواتف آيفون خلال أكتوبر الجاري.

تصنيفات

قصص قد تهمك