السعودية تطلق كأس العالم للرياضات الإلكترونية عام 2024

time reading iconدقائق القراءة - 4
وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال إطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الرياض. 23 أكتوبر 2023 - X/@spagov
وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال إطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الرياض. 23 أكتوبر 2023 - X/@spagov
دبي-الشرق

أعلن وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، في حدث هو الأكبر في العالم، وتنظمه المملكة في الرياض سنوياً بدءاً من صيف 2024.

وجاء الإعلان خلال "مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة"، الذي تستضيفه السعودية بحضور عدد كبير من أبرز شخصيات قطاعات الرياضة والألعاب والرياضات الإلكترونية في العالم.

وأعلن وليّ العهد السعودي إنشاء "مؤسسة كأس العالم للرياضيات الإلكترونية"، وهي مؤسسة غير ربحية تتولى تنظيم البطولة، وتكون المحرّك الذي ينقل هذا القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية، للاستفادة من إمكاناتها الحقيقية وتعزيز نموّ واستدامة القطاع.

الرياض عاصمة الألعاب الإلكترونية

واعتبر وليّ العهد السعودي أن كأس العالم للرياضات الإلكترونية "الخطوة الطبيعية التالية في رحلة المملكة لتصبح المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية"، مشيراً إلى أنها "ستقدّم تجربة لا مثيل لها، تفوق ما هو متعارف عليه في القطاع"، كما أكد أنها "ستسهم في تعزيز التزامنا بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030"، بما في ذلك تنويع الاقتصاد وتعزيز قطاع السياحة وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء.

وستكون البطولة رافداً أساسياً في تحقيق مساعي استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، والمساهمة في تحقيق أكثر من 50 مليار سعودي (13.3 مليار دولار) للناتج المحلي بحلول عام 2030، وتوفير 39 ألف فرصة عمل جديدة في القطاع، وتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة للألعاب الإلكترونية.

ومن المقرر أن تقام البطولة في صالات مغلقة، مصحوبة بالعديد من الأنشطة والفعاليات، لتكون فرصة فريدة في جذب شريحة جديدة من الزوار المهتمين بقطاع الألعاب الإلكترونية، وتنشيط القطاع السياحي في الرياض خلال فصل الصيف، ما يسهم في تعزيز معدلات إشغال دور الضيافة، الذي يشهد عادة انخفاضاً يصل إلى 16% في فصل الصيف، إضافة إلى انخفاض الإنفاق السياحي بنسبة 18% في فترة الصيف.

وتوفر البطولة فرصة لتعويض التراجع الملموس في معدل الإنفاق في المطاعم والمقاهي، ويصل إلى 13% في فترة الصيف، ومعدل الإنفاق الاستهلاكي الذي يصل إلى 9% في فترة الصيف.

جوائز مالية

ومن المنتظر أن توفر البطولة بيئة محفزة تدعم نمو منظومة القطاع وتمكن استدامته، وتشمل الألعاب الأكثر شعبية عالمياً في مختلف الأنماط، وتقدم جوائز مالية هي الأعلى في تاريخ الرياضات الإلكترونية.

ومن المقرر اتباع نموذج جديد ومبتكر لنظام البطولة، بهدف تتويج النادي الأفضل في العالم على مستوى كافة الألعاب المشاركة في البطولة، والذي يحقق تنمية واستدامة أندية الرياضات الإلكترونية.

وتكشف "مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية"، مطلع العام المقبل، مزيداً من التفاصيل المرتبطة بالبطولة، وآلية المشاركة فيها.

تصنيفات

قصص قد تهمك