بعد إقالة ألتمان من OpenAI.. ماذا قالت مايكروسوفت عن فريقه؟

ناديلا: إجراء تغييرات في طريقة عمل OpenAI مهم لاستقرار شراكتنا

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا (يمين) والرئيس التنفيذي المقال لشركة OpenAI سام ألتمان في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية. 6 نوفمبر 2023 - AFP
الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا (يمين) والرئيس التنفيذي المقال لشركة OpenAI سام ألتمان في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأميركية. 6 نوفمبر 2023 - AFP
القاهرة-محمد عادل

قال المدير التنفيذي لشركة "مايكروسوفت" ساتيا ناديلا، الثلاثاء، إن شركته مهتمة بالتعاون مع مؤسس OpenAI ومديرها التنفيذي المُقال مؤخراً سام ألتمان، وفريقه، "أينما كانوا يعملون، سواء استمروا في شركتهم أو انضموا إلينا".

وأضاف ناديلا، في لقاءات تلفزيونية مع "بلومبرغ" و"CNBC"، أن مايكروسوفت لديها من الإمكانيات ما يُمكنها من الاستمرار في الإبداع والمنافسة داخل سوق الذكاء الاصطناعي، إلا أنها ملتزمة بشراكتها مع "أوبن إيه آي" وألتمان وفريقه.

وأكد مدير الشركة الأميركية أنه "لم يكن على علم مسبق بقرار مجلس إدارة أوبن إيه آي بشأن إقالة ألتمان"، موضحاً أنه حتى الآن لم يتم إعلامه بأسباب وملابسات اتخاذ هذا القرار.

وشدد ناديلا على ثقته الكاملة في ألتمان وطريقة عمله وخبرته الطويلة في مجال الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى "ثقة ألتمان في مايكروسوفت" بقوله: "في بداية بحثه عن شركة تقنية تدعم أبحاث فريقه في أوبن إيه آي، اختار مايكروسوفت، والآن عاد ليختارها من جديد، وذلك يرجع إلى قدرتها على الإبداع أثناء التعاون مع شركته".

إجراء تغييرات

وسلّط ناديلا الضوء أيضاً على أهمية "إجراء تغييرات منظمة في طريقة عمل أوبن إيه آي ومجلس إدارتها، وذلك لضمان استقرار الشراكة بين الشركتين"، موضحاً أنه "لا بد من اتخاذ القرارات المؤثرة إدارياً ووظيفياً بعد التشاور والنقاش بين الطرفين".

ورداً على سؤال بشأن انضمام ألتمان إلى مايكروسوفت، قال ناديلا إن القرار يرجع إلى مؤسس OpenAI نفسه وتطور الأوضاع داخل شركته، مشيراً إلى أن مايكروسوفت ستهتم بإبقاء العلاقة قوية مع ألتمان وفريقه، أينما كانوا يعملون.

وأضاف أن انضمام ألتمان وزميله جريج بروكمان، أحد مؤسسي أوبن إيه آي ورئيسها، إلى مايكروسوفت "سيثري الجهود البحثية التي سيقوم بها قطاع أبحاث الذكاء الاصطناعي المتطورة الجديد"، مشيراً إلى أن الشركة كشفت عن خطواتها الواسعة في سوق الذكاء الاصطناعي، بدايةً من قدرات المساعدين الشخصيين المميزة Copilots داخل منتجاتها، وصولاً إلى الكشف عن شرائحها الأولى لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي Microsoft Maia.

واعتبر أن شركته أثبتت في فترة قصيرة قدرتها على مواكبة التطور السريع في هذا السوق، من خلال خدماتها المختلفة التي تقدمها لقطاع الأعمال عبر منصة خدماتها السحابية Azure، وكذلك إتاحتها لمجموعة متنوعة من نماذج الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر، إلى جانب مزاياها المقدمة في مختلف خدماتها المكتبية "مايكروسوفت 365" و"تيمز" وكذلك نظم تشغيلها للحواسيب ويندوز 10 وويندوز 11.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن ناديلا، انضمام ألتمان وبروكمان إلى مايكروسوفت، بصحبة فريق من زملائهم، لتشكيل قطاع مايكروسوفت الجديد لأبحاث الذكاء الاصطناعي المتطورة، وذلك بعد أن كان أهم الأطراف الساعية لتقريب وجهات النظر بين مؤسس أوبن إيه آي ومجلس إدارة شركته لحل الأزمة وإعادة ألتمان إلى منصبه.

تصنيفات

قصص قد تهمك