روبوت إكس الذكي Grok يهاجم إيلون ماسك: رجل بعقل طفل

time reading iconدقائق القراءة - 3
 الملياردير الأميركي إيلون ماسك خلال حضوره مؤتمر "VivaTech" للتكنولوجيا في باريس، 16 يونيو 2023 - REUTERS
الملياردير الأميركي إيلون ماسك خلال حضوره مؤتمر "VivaTech" للتكنولوجيا في باريس، 16 يونيو 2023 - REUTERS
القاهرة-الشرق

بعد أيام قليلة من إطلاقه، هاجم روبوت الدردشة الذكي Grok الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مؤسس شركة تطويره xAI، بعد أن طلب منه ذلك آرافيند سرينيفاس، مدير ومؤسس شركة Preplexity AI.

بحسب تغريدة نشرها عبر حسابه على منصة إكس الاجتماعية، طلب سرينفياس من "جروك" أن ينتقد إيلون ماسك، اعتماداً على منشورات حسابه على إكس، بجانب ذلك طالبه بأن يكون الأسلوب مبتذلاً.

في البداية، انتقد جروك خطوة استحواذ ماسك على إكس، مشيراً إلى أنه لا يمكنه فهم السبب وراءها، ووصف ماسك بأنه على الأغلب لا يمكنه فهم مشاعر الإنسان، وكذلك هو أقرب إلى رجل بعقل طفل صغير لا يمكنه مقاومة لعبته الجديدة، في إشارة إلى منصة إكس، تويتر سابقاً.

روبوت الدردشة، الذي أتاحته منصة إكس أمام المشتركين في خدمتها المدفوعة إكس بريميوم، وصف ماسك بأنه يحاول الهرب من كوكب الأرض عبر صواريخ شركته سبيس إكس، التي يبلغ تكاليف تصنيعها ميزانيات دول كاملة، في الوقت الذي يحاول آخرون حول العالم إصلاح الأرض.

وأنهى جروك هجومه على ماسك قائلاً إن الملياردير الأميركي حوّل إكس، تويتر سابقاً، إلى ما هو أقرب إلى محرقة للقمامة، مقدماً تهنئة بنبرة ساخرة في ما يتعلق بنجاح ماسك في تنفير المستخدمين والمعلنين، بل وكذلك الموظفين، واصفاً ماسك بأنه كالثور الهائج في سوق للخزف الصيني.

اختتم الروبوت، الذي وصفه ماسك من قبل بأنه يحب السخرية، هجومه بأن ماسك أقرب إلى سيارة تيسلا تسير بوضع القيادة الذاتية "أوتوبايلوت"، شارحاً بقوله: "أنت تعتقد بأنه يمكنك الذهاب لأماكن عديدة، لكن في الحقيقة، أنت مجرد خطر على كل من حولك".

وبدأت إكس إتاحة جروك لعموم المشتركين في خدمته المدفوعة "بريميوم بلس" في الولايات المتحدة، حيث سيصل الروبوت الذكي تدريجياً للمشتركين، بداية بالمشتركين القدامى.

الروبوت الجديد سيكون متاحاً لمشتركي "بريميوم بلس" عبر تطبيقات إكس على الهواتف الذكية وكذلك موقع الويب.

من هو الروبوت جروك؟

جروك هو روبوت مطوّر من جانب شركة xAI لأنظمة الذكاء الاصطناعي، التي أسسها ماسك منتصف يوليو، يستهدف في المقام الأول فهم أسرار الكون وتكوينه.

روبوت الدردشة مُدرب بشكل رئيسي على رواية Guide to the Galaxy الشهيرة، مما يجعله يتمتع بحس دعابة وسخرية فائق، ويظهر ذلك في الإجابة عن تساؤلات المستخدمين.

يمتلك جروك ميزة حصرية غير متاحة لأي روبوت أو منصة دردشة ذكية أخرى، وهي إمكانية وصوله شبه الآني لجميع البيانات والتغريدات المتوفرة على "إكس"، مما يجعله قادراً على تقديم إجابات مزودة بمعلومات مُحدثة من المنصة.

وشركة "إكس إيه آي" ليست المحاولة الأولى لماسك في سوق الذكاء الاصطناعي، إذ أن الملياردير الأميركي كان من مؤسسي شركة OpenAI، وقد أسهم بقرابة 100 مليون دولار في دعم أبحاثها، بحسب تغريدة له، إلا أنه غادرها بعد أن رفض أحد مؤسسيها ومديرها الحالي، سام ألتمان، طلب ماسك بأن يكون مديراً تنفيذياً للشركة، والتي كانت في ذلك الوقت غير هادفة للربح.

تصنيفات

قصص قد تهمك