بايت دانس تنفي استخدامها نماذج OpenAI لتطوير منافس لـChatGPT

time reading iconدقائق القراءة - 3
علامة شركة أوبن إيه آي التجارية - AFP
علامة شركة أوبن إيه آي التجارية - AFP
القاهرة-الشرق

قالت شركة بايت دانس، مطورة منصة تيك توك للفيديوهات القصيرة، إنها تلتزم بالمعايير والسياسات خلال استخدامها نماذج شركة Open AI، نافية التقارير التي أشارت إلى أنها تستخدم بيانات من نماذج الشركة الأميركية لتدريب نماذجها الخاصة وإنشاء منافس لـChat GPT.

واعترفت الشركة، في بيانها على موقع ساوث تشاينا مورنينج بوست، بأن موظفيها اعتمدوا على تقنيات نماذج Open AI لتطوير نموذج لغوي ضخم، ولكن ذلك في صورة إصدار تجريبي لم تنوِ أبداً إطلاقه لعموم المستخدمين.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت أن الشركة الصينية تستغل رخصة وصولها لنماذج Open AI لتطوير منافس لـChat GPT، وقالت الشركة الأميركية إنها علقت رخصة بايت دانس، لحين اتخاذها لإجراءات تعكس التزامها بشروط ومعايير استخدام نماذج Open AI، وإلا سيتم حظر حسابها نهائياً.

استخدام مُرخّص

وأكدت بايت دانس، في بيانها أن جهود موظفيها في استخدام نماذج OpenAI تم إيقافها بشكل كامل في أبريل الماضي، عقب وضع الشركة الصينية لسياسات تحظر على موظفيها استخدام Chat GPT لتطوير منتجات تستهدف منافسة Open AI مستقبلاً.

وأعلنت الشركة الصينية أن فرقها حالياً ما زالت تستخدم الواجهات البرمجية الخاصة بنماذج الذكاء الاصطناعي من Open AI وغيرها من الشركات العاملة في هذا القطاع، ولكن "لدرجة محدودة تقتصر على أغراض التقييم والاختبار، مثل المقارنة بين النماذج من حيث الأداء".

واختتمت "مطورة تيك توك" بيانها بأن لديها ترخيصاً سارٍياً للاستمرار في استخدام واجهات نماذج OpenAI البرمجية، مؤكدة استمرارها في الالتزام بكافة معايير وشروط الاستخدام الخاصة بالشركة الأميركية.

وتستخدم بايت دانس، نماذج Open AI الذكية من خلال حسابها على منصة مايكروسوفت السحابية Azure، ولم تخرج مايكروسوفت حتى الآن بأي تعليق رسمي على الأمر، خاصة أنها الشريك الرئيسي لـOpen AI، إذ تمدها بالقدرات التقنية لتدريب نماذجها الذكية، وتضخ استثماراته تتجاوز 10 مليارات دولار منذ 2019، في الشركة الناشئة رائدة الذكاء الاصطناعي في العالم.

يُذكر أن Open AI لم تفتح المجال أمام الشركات وقطاع الأعمال في الصين، للحصول على ترخيص استخدام نماذجها للذكاء الاصطناعي حتى الآن.

تصنيفات

قصص قد تهمك