بعد إثارته للجدل.. جوجل توقف إنشاء صور الأشخاص عبر Gemini

time reading iconدقائق القراءة - 4
واجهة استخدام منصة Gemini تظهر على حاسوب شخصي في نيويورك الأميركية. 8 ديسمبر 2023 - Bloomberg
واجهة استخدام منصة Gemini تظهر على حاسوب شخصي في نيويورك الأميركية. 8 ديسمبر 2023 - Bloomberg
القاهرة-الشرق

أوقفت شركة "جوجل" ميزة إنشاء صور للأشخاص باستخدام نموذجها الذكي "جيميني Gemini"، وذلك بعد انتقادات وجهها بعض المستخدمين بسبب صور أنشأها بشكل خاطئ وغير دقيق في ما يتعلق ببعض الاختلافات العرقية.

وأعلنت الشركة الأميركية العمل على تطوير ميزة إنشاء الصور عبر Gemini، مشيرة إلى أن وقف ميزة إنشاء صور الأشخاص سيكون مؤقتاً، إذ ستقدم تحديثاً لنموذجها الذكي يضمن عدم تكرار إنشاء صور مضللة حول أعراق البشر المختلفة.

واختبرت "الشرق" إنشاء صور لبعض العرب من القرن العشرين، إلّا أن نموذج "جوجل" رفض، وأظهر رداً يقول: "نحن نعمل على تطوير ميزة إنشاء صور للأشخاص، ونتوقع إتاحتها قريباً، وسيتم إخباركم بمجرد إجراء ذلك".

صور "عرقية" مضللة

يأتي قرار "جوجل" عقب انتشار عدد كبير من الصور المطورة بواسطة الجيل الجديد من نموذجها الذكي Gemini 1.5 Pro، والتي عكست تمثيل مضلل لبعض التنوعات العرقية، مثل إظهاره مجموعة من الرجال من أصحاب البشرة البيضاء بأنهم "الآباء المؤسسين" للولايات المتحدة.

يأتي هذا بالإضافة إلى صور لـ"جنود ألمان نازيين" بأنهم من أصحاب البشرة السمراء، في محاولة وصفها البعض بأنها تنشد "تصحيح" التحيز العرقي في تدريب الذكاء الاصطناعي، ولكن التصحيح جاء مبالغاً فيه وفي غير موضعه.

فيما أشاد بعض المستخدمين بالتنوع الذي حاول نموذج "جوجل" تحقيقه في إنشاء الصور، إلا أنهم في الوقت نفسه انتقدوا تحريف الوقائع التاريخية، التي توثق تاريخاً طويلاً من الانتهاكات العرقية التي عاشها أصحاب الأعراق المختلفة حول العالم قديماً، بما في ذلك داخل الولايات المتحدة.

وعندما طُلب من Gemini إنشاء صورة لنائب أميركي في القرن التاسع عشر، قدَّم صوراً لقاضية سيدة من أصحاب البشرة السمراء، وكذلك سيدة من الهنود الحُمر، السكان الأصليون لأميركا، على الرغم من أن أول سيدة أميركية تصل لمنصب نائب كان في عام 1922.

يُذكر أن Gemini واجه مشكلة مؤخراً مع إنشاء صور مزيفة لمغنية البوب تايلور سويفت، ما اضطر جوجل لإطلاق تحديثات تحل تلك الثغرة.

تصنيفات

قصص قد تهمك