مؤتمر OpenAI.. تعرف إلى أهم التحديثات المتوقعة

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار OpenAI في رسم توضيحي.3 فبراير 2023 - Reuters
شعار OpenAI في رسم توضيحي.3 فبراير 2023 - Reuters
القاهرة-محمد عادل

تستعد شركة OpenAI للكشف عن تحديثات جديدة قادمة إلى نموذجها الذكي GPT، ومنصتها الذكية للدردشة ChatGPT، خلال فعاليات مؤتمرها المقرر إقامته، الاثنين، في بث مباشر.

ونفى مؤسس ورئيس الشركة سام ألتمان احتمالية الكشف عن الجيل الجديد من نموذجها الذكي GPT-5 خلال الفعالية، مؤكداً أنه لن يُرفع الستار عن محرك بحث ذكي ينافس في سوق محركات البحث، وعلى رأسها Google Search.

وأشار تقرير نشره موقع "ذا إنفوريشن" إلى أن من التوقع أن تقدم OpenAI خلال حفلها مساعد شخصي صوتي جديد، مزود بقدرات متطورة على التعامل مع الأوامر الصوتية من المستخدمين.

إلى جانب ذلك، أوضح التقرير أن الشركة الناشئة ستزود مساعدها الصوتي بقدرات على "رؤية" العالم بشكل أفضل، ما سيفتح المجال لمنافسة جوجل وأبل، ومساعديهما الذكيين Assistant، وSiri.

مزايا متطورة

يُذكر أن OpenAI قد أتاحت ChatGPT على الهواتف الذكية في صورة تطبيقات للهواتف، مزودة بإمكانية فهم الأوامر الصوتية، إلا أنه لم يصله بعد قدرات على فهم العالم عبر رؤيته من خلال عدسة كاميرا الهواتف، كما هو الحال مع Google Assistant على الهواتف الذكية.

وكشفت مصادر مطلعة أن المزايا القادمة لمساعد OpenAI ستتضمن أيضاً إدراكاً منطقياً أفضل للسياق الذي يُقدم من خلاله المستخدم تساؤلاته سواء بصوته، أو من خلال فتح كاميرا هاتفه لتمكين المساعد الذكي من تحليل العالم المحيط به حتى يقدم المعلومات والإجابات بشكل دقيق.

وأوضح التقرير أن مزايا الرؤية الحاسوبية القادمة إلى مساعد OpenAI ستتضمن المساهمة في تعليم الطلاب ومساعدتهم على فهم بعض المسائل الرياضية، من خلال عرْض أوراق تتضمن معادلات حسابية أمام كاميرا هواتفهم، ليشرح لهم المساعد الذكي طريقة حلها، إلى جانب قدرته على المساعدة في إصلاح الأشياء المُعطلة، مثل السيارات.

ولفتت المصادر إلى أنه على الرغم من القدرات المتطورة التي أظهرها الإصدار الأولي للمساعد الذكي، إلا أنه ما زال يصاب في بعض الأحيان بالهلاوس Hallucinations، وهي ظاهرة شائعة في أنظمة الذكاء الاصطناعي والتي تتمثل في قيامها بتقديم معلومات تتضمن تفاصيل مفبركة أو خاطئة.

ونوَّهت المصادر بأن المزايا الجديدة ستصل في صورة تحديث إلى الإصدار المجاني من ChatGPT.

إجراء المكالمات

وتحدثت العديد من التسريبات عن أن OpenAI ستقدم ميزة جديدة تتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي لإجراء المكالمات بشكل صوتي أو مرئي.

وتضمنت المعلومات التي قدمها تقرير "ذا إنفورميشن" أن الشركة قد تزود ChatGPT بإمكانية مساعدة موظفي خدمة العملاء في تحليل طريقة حديث العملاء، إلى جانب تفسير كلامهم، بحيث يمكن معرفة إن كان العميل يتحدث بشكل جدي أم ساخر.

وأكد هذه المعلومات المطور أناني أرورا، عبر حسابه الشخصي على منصة "إكس"، إذ نشر بعض الرموز البرمجية من داخل ChatGPT على هاتف "آيفون"، يوضح استخدام الشركة لبعض الجهات البرمجية التي تزود تطبيقها بإمكانية إجراء مكالمات هاتفية، وهو ما يُظهر استخدامها لبروتوكول أبل لمكالمات الفيديو عبر الويب WebRTC، ما يؤكد نية OpenAI لتقديم هذه الميزة قريباً.

يُذكر أن توقيت حفل OpenAI قد تم إعلانه، الجمعة، ويتزامن موعده قبل يوم واحد من إقامة جوجل لمؤتمرها السنوي للمطورين IO 2024، والمتوقع أن تكشف خلاله الشركة عن تحديثات ومزايا جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي داخل خدماتها وتطبيقاتها المختلفة.

تصنيفات

قصص قد تهمك