Falcon 2.. الإمارات تطلق فئة جديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار نموذج Falcon 2 للذكاء الاصطناعي. - معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي
شعار نموذج Falcon 2 للذكاء الاصطناعي. - معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي
دبي-الشرق

أطلقت الإمارات، الاثنين، نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي تحت اسم Falcon 2 11B مزود بقدرات متطورة، وقالت إنه يتفوق على نموذج Llama 3 الذي أصدرته شركة "ميتا".

وأعلن معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي، في بيان، عن إطلاق الإصدار الثاني من نموذجه اللغوي Falcon 2، لافتاً إلى أنه يضم نسختين متطورتين، الأولى Falcon 2 11B، وهو نموذج لغوي كبير أكثر كفاءة، ومدرب على 5.5 تريليون رمز توكن وبـ11 مليار عامل متغير. والثانية Falcon 2 11B VLM الذي يتميز بقدرات "الرؤية إلى اللغة" التي تتيح إمكانية تحويل المدخلات المرئية إلى مخرجات نصية بكل فاعلية، وفق البيان.

كما أن كلا الطرازين مزودين بخاصية التشغيل متعدد اللغات، ويُعد Falcon 2 11B VLM أول نموذج متعدد الوسائط أطلقه معهد الابتكار التكنولوجي، كما أنه الوحيد في السوق الذي يمتلك القدرة على تحويل الصور المرئية إلى نصوص مكتوبة، الأمر الذي يُمثل تطوراً مهماً في ابتكارات الذكاء الاصطناعي، بحسب البيان.

وأشار المعهد إلى أنه "تم اختبار Falcon 2 11B بالمقارنة مع العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي البارزة ضمن الفئة نفسها، إذ قدَّم أداءً يفوق أداء نموذج Llama 3 الجديد من شركة ميتا بـ8 مليار معامل متغير (8B)، وأداء مشابهاً لنموذج Gemma 7B من جوجل"، وفق قائمة لتقييم النماذج اللغوية الكبيرة مفتوحة المصدر صممتها منصة Hugging Face الأميركية الفرنسية.

ولفت إلى أنه تم تزويد Falcon 2 11B بقدرات الاستخدام متعدد اللغات، إذ يتعامل بسلاسة مع المهام باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والبرتغالية وغيرها، ما يثري تنوعها ويزيد من فعاليتها في مختلف السيناريوهات.

ونوَّه المعهد إلى أن Falcon 2 11B VLM، يضم نظام "الرؤية إلى اللغة" القادر على تحديد وتحليل الصور المرئية لتوفير مجموعة واسعة من التطبيقات والاستخدامات في قطاعات متعددة مثل الرعاية الصحية والمالية والتجارة الإلكترونية والتعليم والقطاعات القانونية، سواء لإدارة الوثائق والأرشفة الرقمية ودعم الأفراد ذوي الإعاقة البصرية وغيرها من الاستخدامات.

وأفاد بأنه يمكن تشغيل هذه النماذج بكفاءة على وحدة معالجة رسومية واحدة، ما يجعلها قابلة للتطوير وسهلة النشر والإدماج في البنى التحتية الخفيفة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الصغيرة.

وقال الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، ومستشار شؤون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة لرئيس الإمارات فيصل البناي: "يُمثّل نموذج Falcon 2 11B الإصدار الأول ضمن سلسلة نماذج Falcon 2.

وكشف عن تطوير نماذج جديدة متعددة الوسائط ودخولها إلى السوق بأحجام مختلفة، مؤكداً: "نهدف إلى تمكين المطورين والمؤسسات من تعزيز خصوصيتها وتعزيز وصولها إلى أحد أفضل نماذج الذكاء الاصطناعي لإثراء استخدامها لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي".

تصنيفات

قصص قد تهمك