ثغرة جديدة في نظام تشغيل آيفون تسمح بأيقونات متحركة للتطبيقات

time reading iconدقائق القراءة - 3
تصميم تخيلي لطبيعة الميزة الخاصة بإمكانية ترتيب أيقونات التطبيقات بحرية أكبر على شاشة آيفون مع iOS 18 - Macrumors
تصميم تخيلي لطبيعة الميزة الخاصة بإمكانية ترتيب أيقونات التطبيقات بحرية أكبر على شاشة آيفون مع iOS 18 - Macrumors
القاهرة -الشرق

اكتشف أحد المطورين ثغرة جديدة في نظام تشغيل هواتف آيفون iOS، تتيح للمطورين إنشاء أيقونات متحركة للتطبيقات.

وأوضح المطور برايس بوستويك، أن الثغرة تستخدم واجهة برمجة التطبيقات الرسمية للنظام لتوفير أيقونات تطبيقات بديلة، ولكنها تتجاوز الحاجة إلى إجراء التغيير يدوياً من قِبَل المستخدم.

وتسمح واجهة أبل البرمجية لتغيير أيقونات التطبيقات Alternate App Icons للمطورين بتقديم خيارات متعددة أمام المستخدمين لتغيير الأيقونات، كما هو متاح في عدد من التطبيقات مثل "إكس" ضمن باقة الخدمة المدفوعة X Premium، وأيضاً Snapchat+ على خدمة "سناب شات" الاجتماعية.

ويطلب نظام التشغيل iOS من المستخدم، اختيار أيقونة مخصصة داخل التطبيق، ثم يعرض النظام تنبيهاً لتأكيد التغيير.

ويتم إلغاء عملية تغيير الأيقونة إذا لم يتمكن النظام من التحقق من أن المستخدم هو الذي اختار الأيقونة الجديدة بشكل مقصود، لذا لا يمكن للتطبيق تغيير أيقونته تلقائياً في الخلفية.

لكن من خلال الثغرة التي اكتشفها بوستويك، فيمكن تغيير أيقونات التطبيقات دون الحاجة إلى تأكيد من المستخدم، حيث اعتمد الأسلوب المستخدم لاستغلال الثغرة على تعديل حالة التطبيق، بحيث يرى نظام التشغيل أن التطبيق نشط حتى وإن كان يعمل في الخلفية.

واستعرض بوستويك استخدامين لفكرة تغيير التطبيقات لشكل أيقوناتها تلقائياً، الأول متعلق بجعلها قادرة على إجراء حركة بسيطة تلفت انتباه المستخدم عند وصول إشعارات جديدة، وكذلك إمكانية جعل الميزة مفيدة مع تطبيقات التقويم لإظهار تاريخ اليوم على أيقونة التطبيق من الخارج، كما هو الحال مع تطبيق التقويم الافتراضي الخاص بأبل.

ولكن المطور يرجح أن أبل لن تقبل استخدام المطورين لهذه الثغرة وتغيير أيقونات تطبيقاتهم دون موافقة المستخدم المباشرة على ذلك، وسترفض بالتأكيد دخول التطبيقات التي تستخدمها.

كما رجحت العديد من التقارير، أن نظام تشغيل آيفون القادم iOS 18 سيأتي بخيارات تمنح المستخدمين حرية أكبر في التحكم بشكل وألوان واجهة استخدام هواتفهم، مثل إمكانية تغيير ألوان أيقونات التطبيقات وتسهيل ترتيبها على الشاشة الرئيسية بشكل أكثر حرية دون الالتزام بنظام الصفوف والأعمدة المعهود من أبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك