بعد طول انتظار.. أبل تعلن مزايا الذكاء الاصطناعي على آيفون وماك وآيباد

time reading iconدقائق القراءة - 13
إعلان أبل عن حزمة أدواتها الذكية Apple Intelligence الجديدة - Apple
إعلان أبل عن حزمة أدواتها الذكية Apple Intelligence الجديدة - Apple
القاهرة-محمد عادل

كشفت أبل عن حزمة من مزايا الذكاء الاصطناعي تحمل اسم Apple Intelligence، خلال فعاليات مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024 في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، والتي ستتوفر على أجهزة آيفون وآيباد وحواسيب ماك، وذلك من خلال الإصدارات الجديدة لأنظمة تشغيلها iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia.

ولم تستخدم أبل تسمية الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، وإنما استخدمت "الذكاء الشخصي" Personal Intelligence، لتركّز على فكرة الخصوصية، التي تؤكد دائماً أنها تضعها في مقدمة أولوياتها.

واستعرضت أبل طريقتين للاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي، الأولى هي معالجة البيانات محلياً على أجهزة أبل مباشرة Local On-device Processing، بحيث تتم معالجة البيانات على معالجات الأجهزة، وبالتالي يسهل الاستمتاع بهذه المزايا دون الاتصال بالإنترنت.

أما الطريقة الثانية، تتم عن طريق المعالجة السحابية الخاصة Private Cloud Compute، والتي تفتح المجال للاستفادة من قوة معالجة أكبر على خوادم الشركة، ولكن مع تطبيق معايير الحماية والخصوصية في التعامل مع بيانات المستخدمين، إذ لا يتم تخزينها أبداً على خوادم أبل.

وأشارت شركة أبل إلى أن معالجاتها المُعدّة لتشغيل مزاياها الجديدة للذكاء الاصطناعي Apple Intelligence ستحدد ما إذا كانت ستجري معالجة أوامر المستخدم محلياً على الهاتف أم في الخوادم السحابية.

سيري بالذكاء الاصطناعي

وقدّمت الشركة الأميركية، إصداراً جديداً من خدمة مساعدها الصوتي الذكي "سيري" Siri، إذ غيرت شعارها بشكل كامل، إلى جانب تغيير طريقة تفعيلها على هواتف آيفون، فلم يعد الأمر مقتصراً على ظهور الكرة المضيئة الملونة، بل أصبح تفعيلها ينعكس في هيئة طبقة ضوئية تمر خلال واجهة الهاتف، وكأنك توقظ مساعدك الرقمي.

وزوّدت أبل الإصدار الجديد من Siri بمزايا إدراكية أكثر تطوراً، فالمستخدم لن يحتاج إلى صياغة سؤاله بشكل معين ليحصل على الإجابة، فكل ما عليه هو استخدام الكلمات التي يقولها في تعاملاته اليومية بشكل طبيعي، أو أن يصف ما يرغب في القيام به، وستقوم بتقديم المساعدة.

فعلى سبيل المثال، إن كان المستخدم يرغب في الوصول إلى ميزة معينة داخل هاتفه، ولكنه لا يعلم اسمها، فكل ما عليه فعله هو وصْف ما يرغب في إنجازه، مثل "أنا أرغب في تحديد توقيت معين لإرسال رسالة نصية غداً"، وعندها ستُظهر Siri طريقة القيام بهذا بالخطوات التفصيلية على شاشة الهاتف.

وأضافت أبل إمكانية التفاعل مع Siri بالكتابة، وهي ميزة متاحة بالفعل في المساعدين الأذكياء المنافسين، مثل جوجل أسيستانت، وجيميناي.

كما ستحصل Siri قريباً على ميزة فهم وتحليل المحتوى الظاهر على الشاشة On-screen Awareness، بحيث يمكن للمستخدم طرح أسئلة بشأن ما يظهر على شاشته للتفاعل معه، فعندما يرسل شخص عنواناً في تطبيق للتراسل الفوري، يمكن للمستخدم أن يطلب من Siri إضافة العنوان مباشرة إلى جهة الاتصال الخاصة بهذا الشخص.

وإلى جانب ذلك، ستتمكن Siri من إنجاز أوامر المستخدم المعقدة داخل مختلف التطبيقات على هاتفه، فمثلاً يمكنه أن يطلب منها إضافة أي صورة على هاتفه إلى تطبيق ما، أو أن يطلب من مساعد أبل الذكي أن يجري تعديلات على الصورة.

كذلك عرضت أبل مثالاً، بأن المستخدم يُدخل بيانات رخصته للقيادة على موقع ويب، وعندها يطلب من Siri أن تقوم بكتابة رقم رخصته، فيقوم المساعد الذكي بالبحث عن صورة الرخصة على الهاتف، ومن ثم تقوم باستخلاص الرقم، وعندها تلصقه في الحقل المخصص له على موقع الويب.

وتعتمد هذه القدرات الهائلة داخل التطبيقات لـSiri على واجهة أبل البرمجية المميزة App Intents API، والتي تسهل عليها إمكانية إنجاز المهام نيابة عن المستخدم داخل مختلف تطبيقات الطرف الثالث.

إنشاء وتحرير النصوص

كذلك قدمت أبل مجموعة جديدة من أدوات إنشاء وتعديل وتحرير النصوص Writing Tools، والتي تتوفر على مستوى أنظمتها الجديدة iOS 18 وmacOS Sequoia وiPadOS 18، إذ تسمح بإثراء تجربة الكتابة والتراسل والتواصل بين المستخدمين عبر مختلف أجهزتهم الذكية.

وتتضمن الأدوات النصية الجديدة مزايا مثل ميزة Rewrite والتي تسمح للمستخدم بإعادة كتابة النصوص، من خلال تغيير صياغتها وأسلوبها ونبرتها، وكذلك ميزة Proofread لتدقيق النصوص لغوياً وإملائياً للتأكد من سلامتها من الأخطاء، وسيتوفر هذا في العديد من التطبيقات مثل البريد الإلكتروني Mail، وتدوين الملاحظات Notes، إلى جانب مختلف تطبيقات الطرف الثالث.

كما تتيح أدوات Writing Tools إمكانية تلخيص النصوص في صورة فقرات مركزة أو نقاط معلوماتية قصيرة، أو جدول بياني مبسط، وهذا ما يُعرف بميزة Summarize.

وداخل تطبيق Mail للبريد الإلكتروني، أتاحت أبل ميزة Priority Messages، والتي تحلل رسائل البريد الإلكتروني الواردة، لوضع الرسائل الأهم في المقدمة، ليسهل على المستخدم الاطلاع عليها والرد عليها سريعاً، ما يوفر الوقت والمجهود، مع إضافة ملخص يظهر للمستخدم دون الحاجة لفتح كل رسالة على حدة.

وتسهّل ميزة Smart Reply الجديدة الرد مباشرة بردود سريعة ذكية على الرسائل الواردة، دون أن يكتب المستخدم حرفاً بيده، حيث يحلل الذكاء الاصطناعي على أجهزة أبل الرسالة الواردة، ويطرح على المستخدم أسئلة بشأن معلومات يرغب في إضافتها للرد، ومن ثم تتم صياغة الرد تلقائياً.

وأضافت أيضاً فكرة ترتيب الأولويات إلى الإشعارات، حيث تتيح ميزة Priority Notifications عرض الإشعارات الأكثر أهمية على واجهة قفل الشاشة، مع تلخيص كل إشعار، إلى جانب ميزة Reduce Interruptions، بحيث لن تصل أي إشعارات إلا التي تتضمن محتوى طارئاً ومهماً لا بد للمستخدم من الاطلاع عليه.

كما أضافت أبل مزايا التسجيل الصوتي والتفريغ النصي داخل تطبيق الملاحظات Notes، وكذلك تفريغ المكالمات الهاتفية نصياً عبر تسجيلها صوتياً، مع إخطار الطرف الآخر بأنه يجري تسجيل المكالمة، إلى جانب إتاحة ميزة تلخيص التسجيلات الصوتية.

إنشاء وتعديل الصور

وكشفت أبل عن خدمة Image Playground، التي تسهّل على المستخدم إنشاء الصور عبر الأوامر النصية، إذ تتيح 3 أنماط تتمثّل في الصور المرسومة Sketch، والتوضيحية Illustration، والمتحركة Animation.

وتتيح الخدمة في العديد من التطبيقات، مثل الرسائل Messages، للمستخدمين إنشاء الصور التي تعبّر عن أفكارهم، كما ستسهّل عليهم مشاركة روح المرح مع الأصدقاء، من خلال إنشاء صور تعبيرية تتضمن ملامحهم في صورة كرتونية.

والخدمة متاحة أيضاً داخل تطبيقات Notes وFreeform وKeynotes وPages، وتتيح أبل واجهة برمجية للخدمة باسم Image Playground API ليتمكن المطورون من الاستفادة منها، إلى جانب إتاحة تطبيق منفصل يحمل الاسم نفسه على متجر أبل.

وأضافت أبل أيضاً ميزة جديدة للتعبير عن الذات في تطبيق iMessage، وهي Genmoji، والتي تسمح للمستخدم بتصميم الوجه التعبيري "إيموجي" الخاص به من وصف نصي يكتبه داخل التطبيق، ويمكنه التفاعل به مع أصدقائه بحرية.

وحسّنت أبل أيضاً من خدمتها للصور Photos من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لتحرير الصور مع ميزة Clean Up والتي تسمح للمستخدم بحذف العناصر غير المرغوب فيها من الصور وخلفيات العناصر المراد التركيز عليها.

وإلى جانب إمكانية قيام المستخدم بتصميم فيلم لذكرياته من يوم أو أيام معينة، وذلك من خلال كتابة وصف نصي للفيلم والفترة المحددة، حينها يقوم "ذكاء أبل" Apple Intelligence، بمهمة اختيار الصور والفيديوهات المناسبة لطلب المستخدم، مع إضافة أغنية مناسبة من خدمة أبل ميوزك للفيديو.

منصة ChatGPT في قلب أجهزة أبل

وصدَقَت التوقعات السابقة بشأن تعاون أبل مع OpenAI، حيث أعلن عملاق آيفون عن إتاحة منصة ChatGPT داخل مختلف أجهزتها على متن إصدارات أنظمة تشغيلها القادمة لهواتف آيفون وحواسيب ماك وأجهزة آيباد، لتسهّل على المستخدمين إنشاء النصوص والصور وتحريرها وتلخيصها بسهولة.

 ويمكن للمستخدم طرح سؤال على Siri، وبدورها تقترح الحصول على إجابة أفضل عبر ChatGPT، عندها سيكون على المستخدم الموافقة أولاً، قبل مشاركة سؤاله مع منصة OpenAI، وسيتطلب هذا إذن المستخدم في كل مرة.

ويتوفر ChatGPT داخل حزمة أدوات تحرير النصوص الذكية Writing Tools، بحيث يحصل المستخدم على المساعدة في إنشاء النصوص وتلخيصها، وأيضاً تصميم الصور بالأوامر النصية بسهولة.

وأشارت الشركة إلى أن المستخدم سيحصل على خدمات ChatGPT مجاناً دون الحاجة إلى إنشاء حساب، وعندها لن تقوم OpenAI بتخزين أي أوامر نصية يُدخلها المستخدم لمنصتها الذكية، والتي ستعمل بنموذج GPT-4o الأحدث، كذلك سيكون بإمكان المشتركين في خدمة ChatGPT Plus المدفوعة ربط حساباتهم على أجهزة أبل، ولكن في هذه الحالة سيلتزم المشتركون بسياسات ChatGPT في التعامل مع بياناتهم وملفاتهم.

وبيَّنت الشركة أن مزايا Apple Intelligence الذكية ستصل إلى هواتف "آيفون 15 برو، وآيفون 15 برو ماكس، والأجهزة الأحدث منها، إلى جانب جميع أجهزة ماك وآيباد العاملة بمعالجات أبل M1 والأحدث منها، بالتزامن مع وصول إصدارات أنظمة iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia بحلول الربع الأخير من العام الجاري.

وأردفت بأن عدداً من المزايا الذكية ستصل بحلول عام 2025، وأن جميع المزايا تدعم اللغة الإنجليزية فقط، ويحتاج تشغيلها إلى تحويل لغة الهاتف الرئيسية ولغة Siri إلى الإنجليزية.

تصنيفات

قصص قد تهمك