4 مزايا جديدة تصل هواتف آيفون مع iOS 18

time reading iconدقائق القراءة - 5
شخص يشتخدم هاتف آيفون خلال فعاليات مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2024 السنوي. 11 يونيو 2024 - Bloomberg
شخص يشتخدم هاتف آيفون خلال فعاليات مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2024 السنوي. 11 يونيو 2024 - Bloomberg
القاهرة-محمد عادل

قدمت شركة أبل مجموعة من المزايا الجديدة على متن إصدار iOS 18 من نظام تشغيل هواتف آيفون، وبعضها تقدمه لأول مرة على متن هواتفها.

حاولت الشركة من خلال بعض المزايا الجديدة تقديم تجربة مختلفة للمستخدمين مع خصوصيتهم على الإنترنت، وتشغيل الألعاب، والتفاعل السريع مع سيري Siri، والحفاظ على عمر البطارية.

تجنب التتبع عبر شبكات الـ"واي فاي"

زودت أبل الإصدار الجديد من نظام تشغيل آيفون بميزة متطورة لحماية خصوصية المستخدمين عند الاتصال بشبكات الإنترنت اللاسلكية، بحيث يصعب على مقدمي خدمات الإنترنت عبر الـ"واي فاي- WiFi" تتبع مستخدمي آيفون، وتمييز هوياتهم عبر الرقم التعريفي لأجهزتهم IP Addresses على الإنترنت.

الميزة الجديدة هي Rotate WiFi Address، والذي يتغير بشكل دوري عشوائي مع كل مرة لاتصال آيفون بالشبكات اللاسلكية.

تتوفر الميزة الجديدة داخل إعدادات أي شبكة WiFi يتصل بها هاتف المستخدم، بحيث يحتاج إلى تفعيلها عند اتصاله بالإنترنت عبر الـ"واي فاي".

يُذكر أن الميزة الجديدة قدمتها أبل لتحل محل ميزة Private WiFi Access، والتي كانت تغير عنوان MAC Address الخاص بالجهاز، في كل مرة يتصل بشبكة "واي فاي".

بحسب أبل، فإن ميزة Rotate WiFi Address يُصعّب مهمة تتبع المستخدم وما يقوم به على الإنترنت عند اتصاله بأي شبكة WiFi، وذلك سواء على مستوى الأشخاص المتصلين بنفس الشبكة أو الأجهزة الأخرى المتصلة بها.

الميزة الجديدة تتوفر أيضاً ضمن إصدارات macOS Sequoia لحواسيب ماك، وiPadOS 18 على أجهزة آيباد.

وضع مخصص للألعاب

يبدو أن أبل جادة للغاية بشأن الدخول والمنافسة في سوق الألعاب، فبعد تجربتها مع تقديم وضع مخصص لتشغيل الألعاب على حواسيب ماك العام الماضي، تأتي الخطوة التالية مع وضع Game Mode على هواتف آيفون مع iOS 18.

بمجرد تشغيل المستخدم لألعاب تحتاج إلى قوة معالجة رسوميات عالية، سيبدأ التشغيل التلقائي لوضع الألعاب الجديد، والذي يستهدف في المقام الأول خفض عمليات المعالجة التي تُجرى بالهاتف، لتوجيه قوة معالجته بالكامل إلى التعامل مع رسوميات الألعاب، لتقديم تجربة مميزة للاعبين.

كما يعمل وضع الألعاب الجديد على خفض معدل تأخير نقل البيانات عند توصيل ذراع تحكم للألعاب، وسماعات "آيربودز" AirPods، بهواتف آيفون عبر بلوتوث، لتقديم تجربة تحكم واستماع مميزة مع الألعاب.

التحكم في Siri بحركة الرأس

حصلت سماعات AirPods Pro على ميزتين جديدتين، إحداهما تسمى Siri Interactions، والتي تتيح لمرتدي سماعات أبل اللاسلكية التفاعل مع مساعدها الذكي "سيري- Siri" بحركة الرأس.

فيمكن للمستخدم قبول أو رفض مكالمة هاتفية في مكان مزدحم دون الحاجة إلى إخراج الهاتف من جيبه أو إصدار أمر صوتي لـ"سيري"، فكل ما عليه فعله تحريك رأسه بالإيجاب أو النفي.

الميزة الجديدة تعتمد على شريحة H2 التي قدمتها أبل على متن سماعتها AirPods Pro في 2022.

أما الميزة الثانية فهي فصل الأصوات خلال المكالمات Voice Isolation على متن سماعات AirPods Pro، كما يساعد على التخلص من أصوات الضوضاء والهواء الشديد والازدحام، ليصل صوت المتحدث للطرف الآخر شديد النقاء.

حدود اكتمال الشحن

مع وصول هواتف آيفون 15 العام الماضي، قدمت أبل امستخدمي هواتفها ميزة Charging limit، والتي تستهدف الحفاظ على عمر البطارية لفترة أطول، من خلال جعل بطارية الهاتف تتوقف عن الشحن عند وصولها إلى 80%.

ولكن مع iOS 18، أضافت أبل خيارات جديدة لحدود اكتمال الشحن، تتمثل في نسب 85%، و90%، و95%.

يذكر أن إصدار iOS 18 قد وصل بالفعل في صورة نسخة للمطورين، والنسخة التجريبية للمستخدمين ستصل بحلول الشهر المقبل، على أن يصل في إصدار رسمي كامل بالتزامن مع إطلاق هواتف آيفون 16 في سبتمبر المقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك