أبل ترفض التعاون مع ميتا لتقديم الذكاء الاصطناعي على آيفون

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة توضيحية لشعار شركة "أبل" الأميركية. 1 مارس 2022 - Reuters
صورة توضيحية لشعار شركة "أبل" الأميركية. 1 مارس 2022 - Reuters
القاهرة -الشرق

رفضت أبل اقتراح شركة ميتا لدمج روبوت الدردشة الذكي الخاص بها Meta AI مع نظام تشغيل هواتف آيفون iOS منذ أشهر، حسبما نقلت "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة.

وقررت أبل عدم المضي قُدماً في الصفقة مع ميتا جزئياً، لأنها لا ترى سياسات الخصوصية لشركة منصات التواصل الاجتماعي صارمة بما فيه الكفاية، كما لا تملك مصنّعة آيفون خططاً نشطة لدمج روبوت الدردشة Llama، وفق المصادر.

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر أن الشركتين أجرتا "محادثات أولية" بشأن اتفاق في الوقت نفسه الذي كانت فيه أبل تسعى لشراكة مع شركتي OpenAI وجوجل، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال".

وليست هذه المرة الأولى التي تقف فيها الخصوصية على الخط الفاصل بين أبل وميتا، ففي 2021 دخلت الشركتان في مواجهة شرسة، تزامناً مع إعلان عملاق آيفون لسياسة جديدة لحماية بيانات مستخدميه من استهدافهم بالإعلانات دون موافقة صريحة منهم، وهو ما كبَّد ميتا خسائر في قطاع الإعلانات تخطت 10 مليارات دولار.

وفي مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2024، أعلنت أبل عن شراكة مع OpenAI لدمج ChatGPT في قلب مساعدها الذكي "سيري" Siri والذكاء الاصطناعي الخاص بأبل Apple Intelligence في نظام iOS 18.

ويتمثل الاعتماد على ChatGPT داخل أنظمة أجهزة أبل الذكية في اقتراح أنظمة التشغيل ومساعد أبل Siri للجوء إلى المنصة الذكية عندما يكون ذكاء أبل الاصطناعي غير قادر على الإجابة.

واختارت أبل، OpenAI كخيار أول لتقديم خدمات الذكاء الاصطناعي ومزايا أكثر تطوراً، لأنها تعتقد أن ChatGPT هو "أفضل روبوت دردشة ذكي متاح حالياً".

ومع ذلك، أوضحت أن المزيد من منصات الذكاء الاصطناعي ستضاف في المستقبل، حتى يتمكن المستخدمون من اختيار ما يناسبهم، بما في ذلك مفاوضات مع جوجل وأنثروبيك وPerplexity.

وسيكون الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل متاحاً في وقت لاحق من هذا العام كجزء من تحديثات iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia، وسيتوفر أولاً باللغة الإنجليزية، لأجهزة iPhone 15 Pro وإصدارات iPad وMac المزودة بشريحة M1 أو الأحدث. وسيتم تدريجياً إضافة دعم للغات ومناطق جغرافية إضافية بمرور الوقت.

تصنيفات

قصص قد تهمك