سيارات جوجل ذاتية القيادة "متاحة للعامة" في سان فرانسيسكو

time reading iconدقائق القراءة - 4
سيارات ذاتية القيادة تابعة لشركة "وايمو" في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة. 18 مارس 2024 - Reuters
سيارات ذاتية القيادة تابعة لشركة "وايمو" في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة. 18 مارس 2024 - Reuters
سان فرانسيسكو-أ ف ب

أعلنت شركة "وايمو" التابعة لمجموعة "ألفابت"، الشركة الأم لجوجل، أن سيارات الأجرة ذاتية القيادة التي تشغّلها ستكون متاحة للعامة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، بعدما كانت مقتصرة على المختبِرين وطلائع المستخدمين وحدهم.

ويأتي قرار إتاحة هذه المركبات للعامة رغم الجدل الدائر بشأن السيارات ذاتية القيادة.

وبعد 3 سنوات من الاختبارات، عممت الشركة الرائدة في مجال مركبات الأجرة الآلية خدماتها بالفعل في عام 2020 للمستهلكين في فينيكس، وهي مدينة بولاية أريزونا تقع على سهل في جنوب غرب الولايات المتحدة، وتتمتع بتنظيم جيد من دون وجود كبير للمشاة، ومع طقس مشمس في الغالب.

وفي سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، إذ يتعيّن على السائقين القيادة على تلال شديدة الانحدار، وبوجود مسارات للدراجات وقطارات الترام، وأحوال جوية متقلبة، بدأت اختبارات النماذج الحالية في عام 2021.

انتقادات وحوادث

وأصبحت الخدمة متاحة الصيف الماضي، بمقابل مالي في المدينة، حيث سجّل نحو 300 ألف شخص أسماءهم على قائمة الانتظار، أي ما يعادل أكثر من ربع سكان سان فرانسيسكو.

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة في بيان: "من خلال عشرات الآلاف من الرحلات كل أسبوع، تنقل وايمو وان المقيمين والزوار بطريقة آمنة، ومستدامة، وموثوقة".

وأصبحت سيارات الجاجوار البيضاء الكبيرة الصامتة، والتي لا وجود فيها لأي شخص خلف المقود، شائعة في المدينة، لكنها لا تزال تثير انتقادات لدى بعض السكان المحليين.

وفي مايو الماضي، أطلقت هيئة السلامة على الطرق السريعة الأميركية، تحقيقاً بشأن سيارات الأجرة الكهربائية هذه بعد وقوع حوادث عدة تتراوح بين الاصطدامات، وتوقف المركبات على الطريق فجأة، وعرقلة حركة المرور.

السيارات ذاتية القيادة

وترى السيارات ذاتية القيادة العالم من حولها باستخدام بيانات من الكاميرات، وكذلك الرادار والليدار، أي تحديد المدى بالضوء أو الليزر، وهي تكنولوجيا استشعار عن بُعد، وهي مرئية باستخدام نبضات من الضوء، مثل أشعة ليزر بحسب ما جرت عليه العادة.

وتُحسَب بها المسافات أو خصائص الأهداف المرصودة. وتحلّل المعالجات عالية السرعة البيانات لإنشاء صورة بزاوية 360 درجة من الطرقات، وحركة المرور، والأماكن المخصصة للمشاة، وإشارات المرور، والتوقف، وأي شيء آخر في مسار السيارة.

وتظل "وايمو" الشركة الأكثر تقدماً في هذا القطاع. وتنتشر مركباتها بصورة محدودة في لوس أنجلوس، وهي مدينة أخرى في كاليفورنيا، وفي أوستن بولاية تكساس.

وفي فبراير، كان لديها نحو 700 مركبة، بما في ذلك 300 في سان فرانسيسكو، بحسب قناة CNBC.

واضطرت منافستها "كروز"، المتورطة في حوادث عدة، إلى تعليق سيارات الأجرة الآلية الخاصة بها لأشهر، بعدما دهست إحدى مركباتها، التابعة لمجموعة جنرال موتورز، أحد المشاة في سان فرانسيسكو في أكتوبر الماضي، بعيد تعرّضه للصدم من سيارة أخرى يقودها سائق.

وقبل هذا الحادث، عرضت شركة "كروز" خدماتها في الكثير من مراكز المدن، واستأنفت عملياتها في أبريل، ولكن فقط مع سائقين لأغراض بحثية، بدءاً من فينيكس.

وتحقق هيئة الطرق السريعة أيضاً بشأن المركبات التابعة لشركات "زوكس" (من أمازون) وفورد، وتسلا.

وأعلن الملياردير إيلون ماسك، الذي وعد قبل سنوات بطرح سيارات ذاتية القيادة "خلال العام المقبل"، أنه سيكشف عن مركبات أجرة آلية من تسلا في أغسطس المقبل.

تصنيفات

قصص قد تهمك