"يوتيوب بريميوم".. مزايا جديدة عبر الذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 3
شخص يسير أمام مقر شركة "يوتيوب" في لندن - REUTERS
شخص يسير أمام مقر شركة "يوتيوب" في لندن - REUTERS
القاهرة-الشرق

أعلنت منصة يوتيوب عن مجموعة من المزايا الجديدة للمشتركين في باقتها المدفوعة "يوتيوب بريميوم"، لتشجيع مزيد من المستخدمين على الاشتراك في الخدمة.

ولطالما كانت باقة Youtube Premium شهيرة بين مستخدمي يوتيوب ممن يرغبون في الاستمتاع بمشاهدة الفيديوهات على المنصة دون مشاهدة أي إعلانات، ولكن يبدو أن منصة الفيديوهات ترغب في منح المستخدمين، مزيداً من الخدمات التي سيسعون إلى الاشتراك في الباقة المدفوعة من أجلها.

Jump Ahead

لطالما سمحت يوتيوب للمستخدمين بتخطي أي جزء من الفيديوهات للوصول إلى الجزء الأكثر إقبالاً Most Played، وذلك من خلال عرض منحنى توضيحي شفاف على مشغل الفيديوهات، لتوضيح الأكثر جذباً للمستخدمين لتشغيله في الفيديو.

ولكن لتحسين تلك التجربة بشكل أكبر لمشتركي "بريميوم" على هواتفهم، قدمت منصة الفيديوهات ميزة Jump Ahead، والتي تساعد المشتركين على تخطي الفيديوهات، ليصلوا مباشرة للأجزاء الشائع مشاهدتها في الفيديوهات، وفقاً لبيان رسمي.

فمع الميزة الجديدة، يحتاج مشتركو "يوتيوب بريميوم" إلى النقر مرتين على الجانب الأيمن من الفيديو، من خلال هواتفهم الذكية، ليظهر أمامهم زر Jump Ahead، ليتمكن تلقائياً من الانتقال إلى الجزء الأكثر شيوعاً من الفيديو.

وأشارت منصة الفيديوهات إلى أن هذه الميزة تعمل ببيانات المشاهدة الداخلية، والذكاء الاصطناعي، ومع ذلك، يجب التنويه إلى أن هذه الميزة لن تظهر في جميع الفيديوهات.

صورة داخل صورة

أتاحت يوتيوب أيضاً لمشتركي "بريميوم ميزة" "صورة داخل صورة Picture-in-Picture" للفيديوهات القصيرة Shorts، بحيث يمكن للمستخدم متابعة مشاهدة الفيديوهات القصيرة على يوتيوب، حتى وإن ترك التطبيق وفتح تطبيقات أخرى.

خيار تشغيل فيديوهات يوتيوب بأسلوب "صورة داخل صورة" ليس جديداً على يوتيوب، ولكن الإضافة الجديدة هي إتاحتها لفيديوهات "شورتس"، والميزة الجديدة متاحة لهواتف أندرويد فقط.

مزايا تجريبية

كما كشفت يوتيوب عن عدد من المزايا الجديدة التي ستختبرها مع مشتركي "يوتيوب بريميوم" خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت المنصة أنها ستختبر حتى 15 يوليو، ميزة Shorts Smart Downloads، والتي تتيح تحميل فيديوهات YouTube Shorts المقترحة تلقائياً إلى أجهزة المشتركين، بحيث يمكنهم مشاهدتها بدون اتصال، وهذه الخدمة التجريبية متاحة حالياً فقط على أجهزة Android.

تختبر يوتيوب أيضاً ميزة أخرى موجهة لأندرويد فقط، وهي تسمى Conversational AI، والتي تسمح للمستخدمين بطرح أسئلة على الذكاء الاصطناعي، حول بعض الفيديوهات التي يشاهدونها.

وبناء على أسئلة المستخدم، سيقدم الذكاء الاصطناعي إجابات، ويوصي بمحتوى في أثناء تشغيل الفيديو متعلقة جميعها، بما يرغب المستخدم في معرفة المزيد عنه.

يمكن لمشتركي YouTube Premium تجربة هذه الميزة حتى 31 يوليو، وتطلب يوتيوب من المستخدمين تقديم تعليقات بشأن ما إذا كانت الميزة مفيدة.

كما ستبدأ يوتيوب اختبار ميزة جديدة على الويب، إذ ستوفر تصميماً جديداً لمشغل الفيديوهات، بحيث يظهر عنوان الفيديو ووصفه بالإضافة إلى التعليقات في شريط جانبي جديد على الجانب الأيمن من الشاشة، ليتمكن المستخدم من التركيز على مساحة عرض محتوى الفيديو.

تصنيفات

قصص قد تهمك