نيورالينك تؤجل جراحة لزرع شريحتها الدماغية في ثاني متطوع

المريض كان يعاني مشكلات صحية جعلته مرشحاً غير مناسب للمشاركة الحالية

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار شركة "نيورالينك" ومالكها إيلون ماسك، 19 ديسمبر 2022 - Reuters
شعار شركة "نيورالينك" ومالكها إيلون ماسك، 19 ديسمبر 2022 - Reuters
القاهرة -الشرق

أرجأت شركة نيورالينك، المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، جراحة لزراعة شريحتها الدماغية الخاصة في متطوعٍ ثانٍ، كانت مقررة الاثنين الماضي، بسبب الحالة الطبية للمريض، بحسب ما نقلته "بلومبرغ"، عن مايكل لوتون، الرئيس التنفيذي لمعهد بارو للأعصاب.

وقال لوتون إن المريض كان يعاني مشكلات صحية "جعلته مرشحاً غير مناسب" للمشاركة الحالية في دراسة الجهاز التجريبي للشركة، ومن المحتمل أن يخضع المرشح البديل لعملية جراحية الشهر المقبل في معهد بارو.

وأضاف: "اختيار المريض المناسب لتجربة مثل هذه أمر مهم"، وأضاف: "جميع المعنيين، سريرياً وجراحياً، يريدون إجراء الأمر بشكل صحيح".

وقالت "بلومبرغ" إن شركة نيورالينك لم تستجب لطلبها التعليق عبر البريد الإلكتروني.

مساعدة المصابين بالشلل

تخوض الشركة الناشئة المراحل الأولى من التجارب السريرية لجهازها، والذي يهدف إلى مساعدة المرضى المصابين بالشلل، وأصبح نولاند أربو، من أريزونا، مؤخراً، أول مريض بشري يخضع لزراعة الجهاز.

وبعد إصابته بالشلل الرباعي، إثر إصابة في الحبل الشوكي عام 2016، يستطيع أربو الآن ممارسة ألعاب الفيديو بنجاح باستخدام أفكاره.

ويعاني المريض، الذي ألغيت جراحته هذا الأسبوع، من مرض التصلب الجانبي الضموري، المعروف أيضاً باسم مرض لو جيريج، والذي يتسبب في تدهور الخلايا العصبية في العمود الفقري والدماغ، وفي نهاية المطاف، تصبح العضلات مشلولة.

وتمنع قواعد خصوصية المريض، نشر المزيد من المعلومات حول تفاصيل مرضه.

وقالت كريستين ويلي، الأستاذة المساعدة في جراحة الأعصاب بجامعة كولورادو، والمسؤولة السابقة في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، إن اختبار الجهاز على المرضى الذين يعانون من أسباب مختلفة للإعاقة الحركية أمر مفيد.

وقال ويلي: "قد يكون من المفيد معرفة أنه يعمل في ظروف مختلفة"، بالإضافة إلى ذلك، لدى باحثي نيورالينك مجموعة أكبر من المرضى الذين يمكن الاختيار منهم.

كان بارو هو الموقع الذي خضع فيه أربو لعملية جراحية في يناير، ويعالج المرفق، الذي يقع مقره في فينيكس، المرضى الذين يعانون من حالات عصبية معقدة، وأشاد دي جي سيو، رئيس شركة نيورالينك، بمعهد بارو في أبريل، ووصفه بأنه يتحرك "بسرعة البرق لتقديم رعاية جيدة لمرضاهم".

"نيورالينك" ليست الوحيدة

في مايو، أعلنت شركة "نيورالينك" إصلاح مشكلة في شريحتها الدماغية، تسببت مؤقتاً في خفض قدرة مريضها الأول على تحريك مؤشر فأرة كمبيوتر عن طريق التفكير.

وكانت الشركة قد حصلت في مايو 2023، على موافقة من الإدارة الأميركية للأغذية والعقاقير "FDA".

وكانت الغرسة التي ابتكرتها الشركة زُرعت لدى قرد مكاك، نجح في ممارسة لعبة الفيديو "بونج" من دون وحدة تحكم، أو لوحة مفاتيح.

"نيورالينك" شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا الدماغ أسسها ماسك، وتسمح عملية الزرع التي تقوم بها للمريض باستخدام أفكاره للتحكم في جهاز الكمبيوتر.

وقال ماسك إن الشركة ستبدأ بالعمل مع المرضى الذين يعانون من قيود جسدية شديدة مثل ضعف الحبل الشوكي العنقي، أو الشلل الرباعي.

و"نيورالينك" ليست الشركة الوحيدة التي تعمل على أجهزة الدماغ التي تتصل بأجهزة الكمبيوتر، إذ ظهرت عروض حديثة للتحكم في فأرة الكمبيوتر باستخدام الأفكار على بشر آخرين باستخدام أنواع مختلفة من الشرائح، مثل تلك التي نشرها تحالف المؤسسات البحثية "برينجيت" (Braingate) والمستشفيات.

تصنيفات

قصص قد تهمك