نسخة iOS 18 التجريبية متاحة للجميع.. تعرف على مزاياها قبل التثبيت

time reading iconدقائق القراءة - 11
مزايا جديدة تصل آيفون مع إصدار iOS 18 الجديد - Apple
مزايا جديدة تصل آيفون مع إصدار iOS 18 الجديد - Apple
القاهرة-الشرق

أطلقت شركة أبل النسخة التجريبية العامة لنظام التشغيل iOS 18، مما يتيح للمستخدمين فرصة تجربة المميزات الجديدة قبل الإصدار النهائي.

وتتضمن التحديثات الجديدة العديد من المزايا لمستخدمي آيفون، مثل خيارات التخصيص الجديدة لواجهة الاستخدام، ومزايا جديدةفي تطبيق الرسائل، وإعادة تصميم شاملة لتطبيق الصور.

كيف تثبت نسخة iOS 18 التجريبية على هاتفك؟

يمكن للمستخدم الاشتراك في برنامج اختبار إصدارات أنظمة تشغيل أبل التجريبية عبر موقع الشركة الإلكتروني. 

من المنتظر وصول النسخة النهائية من النظام في الخريف، وسيتم إطلاقها للجمهور العام رسمياً بحلول الربع الأخير من العام 2024 تزامناً مع وصول هواتف آيفون الجديدة. 

حتى ذلك الحين، يجب أن يتوقع المستخدمون مواجهة بعض المشاكل في الأداء والاستقرار عند تشغيل النسخة التجريبية العامة على هواتفهم.

مزايا iOS 18 الجديدة

تتضمن التحديثات الجديدة العديد من المزايا لمستخدمي آيفون ومنها:

تخصيص الشاشة الرئيسية

يضيف iOS 18 طرقاً متعددة لتخصيص شاشة iPhone الرئيسية. ويمكن للمستخدمين الآن وضع أيقونات التطبيقات والويدجيت في أي مكان على الشاشة الرئيسية، مما يسمح بترك فراغات والتحكم الكامل في ترتيب الأيقونات والويدجيت.

يأتي الإصدار الجديد من نظام تشغيل هواتف آيفون iOS 18 بخيارات متعددة لتغيير تصميم وألوان واجهة الهاتف، إذ يمكن للمستخدم الاختيار من بين أحد أنماط تلوين الواجهة وأيقوناتها، ومنها النمط الفاتح Light، والقاتم Dark، والملون Tinted.

تحديثات مركز التحكم

حصل مركز التحكم Control Center على مجموعة من التحديثات، إذ لم يعد مقتصراً على شاشة واحدة ثابتة، فأصبح بإمكان المستخدم التنقل بين أكثر من شاشة للمركز، تعرض أدوات تحكم حسب المحتوى الذي يعمل في الخلفية، وأصبح تغيير حجم أيقونات إعدادات التحكم متاحاً، بالإضافة إلى الحذف من بينها.

يتضمن النظام أيضاً واجهة برمجية جديدة (API) تتيح للتطبيقات الخارجية إضافة عناصر تحكم إلى مركز التحكم. على سبيل المثال، يمكن لتطبيق Ford استخدام هذه الواجهة لإضافة عناصر تحكم مثل تشغيل السيارة وفتح الصندوق.

تعديل أدوات قفل الشاشة

كما يتيح التحديث الجديد إمكانية تغيير التطبيقات المختصرة التي تظهر على قفل الشاشة، فبعد أن كان الاختيار مقتصراً على زر تشغيل إضاءة الفلاش، وزر تشغيل الكاميرا، أصبح بإمكان المستخدم تعيين اختصار لأي تطبيقات أخرى متاحة من معرض اختصارات التحكم Controls Gallery.

يمكن أيضاً تشغيل جميع هذه الأدوات عبر زر Action Button في iPhone 15 Pro.

تحديثات تطبيق الرسائل

وحصل تطبيق التراسل Messages على تحديثات جديدة، مثل التحكم في طريقة عرض النصوص في رسائل iMessage، والشطب على الكلمات Crossed أو وضع خطوط تحتها Underline، أو إضافة مؤثرات إلى الرسائل Message Effects.

وعززت أبل تجربة مستخدمي آيفون عبر إتاحة تبادل الرسائل النصية SMS ورسائل iMessage، والتفاعل مع الرسائل Tapbacks عبر خدمتها الجديدة للتراسل عبر الأقمار الاصطناعية Messages via Satellite.

كما يدعم تطبيق الرسائل الآن جدولة الرسائل، بحيث يمكن كتابة رسالة واختيار وقت إرسالها في المستقبل، مثل عندما يكون الشخص الآخر مستيقظاً.

دعم رسائل RCS

وحصلت هواتف آيفون كذلك مع iOS 18 على دعم معيار الرسائل الغنية RCS، ما يُحسّن التراسل بين هواتف آيفون وأندرويد، بعد طول انتقادات وُجهت لأبل بسبب تمسّكها بمعيار SMS القديم، وهو ما كان يجعل تجربة التراسل بين مستخدمي هواتفها ومستخدمي أندرويد مملة وغير مقبولة، مقارنة بتجربة مراسلة مستخدمي آيفون عبر iMessage.

سيختلف دعم RCS بين شركات الاتصالات حول العالم، ومن المتوقع أن يتوسع وصوله مع اقتراب إطلاق iOS 18 للجمهور بشكل رسمي في نسخة نهائية خلال سبتمبر المقبل.

ميزة iPhone Mirroring

بالتزامن مع نظام macOS Sequoia (الذي أصبح متاحاً في النسخة التجريبية العامة)، يضيف iOS 18 ميزة جديدة iPhone Mirroring، مما يتيح التفاعل مع واجهة استخدام آيفون عبر جهاز Mac. تتيح هذه الميزة كذلك تلقي إشعارات الدفع، ونقل الملفات بين الجهازين.

تحسينات SharePlay

يقوم iOS 18 بتحديث تجربة مشاركة الشاشة مع SharePlay. يمكن الآن الرسم على شاشة شخص آخر لكي يرى ما يمكن القيام به على شاشته، أو التحكم في شاشته وتنفيذ الإجراءات مباشرة على هاتفه من آيفون آخر عن بعد.

واجهة جديدة لتطبيق الصور

وحدّثت أبل أيضاً تطبيقها للصور Photos، فأصبحت الصور مُرتبة بأشكال مختلفة، إما زمنياً Unified View وهو الشكل التقليدي للترتيب، أو في صورة مجموعات Collections حسب توقيت التقاطها أو حسب المحتوى داخلها، ويتم هذا بالاعتماد على تقنيات تعلم الآلة machine learning التي تستخدم لتحليل محتوى الصور والفيديوهات لترتيبه بشكل منطقي ومريح للتصفح.

يتضمن التطبيق مجموعات منظمة حسب المواضيع، مثل الأيام الأخيرة، الأشخاص والحيوانات الأليفة، الرحلات، وترتيب الصور تبعاً لتوزيع أماكن التقاطها على الخريطة، وغيرها من أساليب التصنيف.

يمكن تخصيص التطبيق بشكل كبير، بحيث يمكن إعادة ترتيب وتثبيت مجموعات مختلفة، وتصفية أنواع محددة من المحتوى (مثل لقطات الشاشة).

 

تم تجديد وظيفة البحث في تطبيق الصور في iOS 18 بالكامل، بحيث يمكن الآن البحث باستخدام تركيبات من الأشخاص والأماكن وألوان عناصر محددة في الصور.

تجربة تصفح جديدة مع Safari

وأضافت الشركة أيضاً ميزتين إلى متصفح الويب سفاري Safari، الأولى Highlights وتركز على عرض المعلومات المهمة للمستخدم من داخل صفحة الويب، لتوفير وقت البحث عنها، مثل عرض الموقع الخاص بمطعم على الخريطة بشكل مباشر أمام المستخدم.

بينما الميزة الثانية هي Reader؛ التي تُبسّط واجهة الويب لتسهيل القراءة والتنقل بين جوانب المحتوى النصي بسهولة عبر عناوين فرعية واضحة، وكل هذا يعتمد على نماذج الذكاء الاصطناعي التي تعمل محلياً على هواتف آيفون.

تطبيق Passwords الجديد

واهتمت الشركة بتقديم مستوى فائق من الحماية والخصوصية، إذ قدّمت تطبيقاً جديداً لتنظيم وإدارة كلمات المرور باسم Passwords، وهو متاح على أجهزة آيباد وآيفون وماك، ويتضمن كلمات مرور الحسابات الرقمية وكلمات تسجيل الدخول لشبكات الإنترنت اللاسلكية WiFi ومفاتيح المرور Passkeys.

مزايا جديدة لتطبيق Notes

قدمت أبل على متن iOS 18 أيضاً مجموعة من المزايا الجديدة إلى تطبيق الملاحظات Notes، ومنها ميزة Math Notes، والتي تسمح للمستخدم بكتابة مسائل رياضية بالأعداد أو الكلمات، والحصول على حلها بشكل سريع وآني.

ويقدّم التحديث الجديد أيضاً إمكانية إضافة عناوين فرعية أسفل العناوين الرئيسية، إلى جانب إمكانية تظليل أجزاء محددة للنص، للتركيز عليها.

تحسينات للألعاب

تواصل Apple جهودها لجعل iPhone جهازاً قوياً للألعاب مع iOS 18، من خلال وضع Game Mode الذي يقلل من المعالجة المخصصة للتطبيقات التي تعمل في الخلفية، مما يوجه قوة أداء الهاتف إلى اللعبة، ويجعل اللاعب يستمتع بتجربة انسيابية مع معدل تحديث عالٍ للعرض على شاشته، مع استمرار اللعب لساعات متواصلة.

كذلك، سيحظى مستخدمو آيفون مع iOS 18 بتجربة استماع مميزة مع سماعات آيربودز AirPods وأذرع  التحكم، إذ سيخفض التحديث الجديد من معدل تأخير نقل البيانات لاسلكياً بالبلوتوث بين السماعات وأذرع التحكم والهاتف، مما يجعل التجربة أكثر مزامنة وسلاسة.

تحسينات Apple Wallet

يتحسن تطبيق Wallet بشكل ملحوظ مع iOS 18 هذا العام، إذ تتوفر مزايا جديدة، منها ميزة Tap to Cash، والتي تعمل ببساطة من خلال تقريب هاتف المستخدم مع هاتف أصدقائه، لتسهيل نقل البيانات بشكل لحظي بين حساباتهم على ميزة Apple Cash.

كما سيصبح بإمكان المستخدم حفظ تذاكر الفعاليات داخل حسابه على التطبيق، إلى جانب تذاكر العديد من الخدمات، مثل تذكرة موقف السيارات وجميع المعلومات المتعلقة بها، بالإضافة إلى تذاكر الرحلات وتفاصيل حجوزات الطيران وطاولات المطاعم.

كذلك، هناك ميزة جديدة قادمة إلى Apple Wallet، وهي ميزة Tap to Provision، والتي ستتوفر في وقت لاحق من العام الجاري، وهي ستسمح بإضافة بطاقات ائتمان أو خصم جديدة إلى Apple Wallet ببساطة عن طريق تقريب بطاقتك من الجزء الخلفي من آيفون.

"أبل باي" على الويب والحواسيب

يقدم التحديث خدمة Apple Pay أيضاً إلى متصفحات الويب وأجهزة الكمبيوتر مع iOS 18، وبالتالي سيتمكن المستخدم من الدفع باستخدام رصيده على حسابه لدى الخدمة على مواقع الويب، وذلك عبر مسح رمز الاستجابة السريع QR Code، ثم يتمكن من إكمال الدفع.

مزايا جديدة للخصوصية

يتضمن iOS 18 عدداً من مميزات الخصوصية والأمان الجديدة لمستخدمي iPhone، إذ أضافت أبل إمكانية تأمين تطبيقات معينة ببصمة الوجه Face ID، وإمكانية إخفاء تطبيقات معينة بشكل كامل من الهاتف، التي لا تظهر أو يتم تشغيلها إلا من خلال بصمة الوجه.

كما يتضمن iOS 18 دعماً لإخفاء التطبيقات، من خلال إخفاء اسم التطبيق وأيقونته على الشاشة الرئيسية وفي البحث، وإيقاف تلقي إشعارات منه، بحيث يمكن الوصول إلى التطبيق فقط عبر مجلد التطبيقات المخفية في مكتبة التطبيقات، والتي تتطلب بصمة الوجه أو الإصبع للمستخدم أو رمز المرور لفتحها.

ويتيح التحديث الجديد للمستخدم اختيار جهات الاتصال التي يرغب في منح تطبيق محدد إمكانية الوصول إليها.

مزايا لسهولة الاستخدام

اهتمت أبل بتقديم العديد من المزايا مع iOS 18 لتسهيل استخدام هواتف آيفون على ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك بقية المستخدمين في الظروف التي يصعب عليهم خلالها التفاعل مع هواتفهم بالطريقة الاعتيادية بأيديهم.

أضافت الشركة إمكانية التحكم في الهاتف وعناصره بحركات العين فقط، إلى جانب تقديم ميزة تسهل على المستخدمين ممن يعانون من الصمم أو ضعف السمع لتجربة الموسيقى على آيفون بحرية، من خلال جعل نقرات المستخدم على تطبيق الموسيقى تصدر اهتزازات مكررة للأصوات فيمكنهم الاستمتاع بالموسيقى.

كذلك، تقدم الشركة ميزة Voice Commands والتي تمكن المستخدم من إنجاز العديد من المهام بأمر صوتي واحد إلى Siri.

هل يعمل iOS 18 على هاتفك آيفون؟

يتوافق iOS 18 مع النماذج التالية من أجهزة آيفون:

- آيفون XR

- آيفون XS وXS ماكس

- آيفون 11 و11 برو و11 برو ماكس

- آيفون 12 و12 ميني و12 برو و12 برو ماكس

- آيفون 13 و13 ميني و13 برو و13 برو ماكس

- آيفون 14 و14 بلس و14 برو و14 برو ماكس

- آيفون 15 و15 بلس و15 برو ماكس

- آيفون SE (الجيل الثاني والثالث)

تصنيفات

قصص قد تهمك