موزيلا تغضب المستخدمين بنظام جديد للإعلانات في فايرفوكس

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار متصفح "فايرفوكس" - Mozilla
شعار متصفح "فايرفوكس" - Mozilla
القاهرة-الشرق

أثارت شركة موزيلا غضب مستخدمي متصفحها للويب فايرفوكس عقب إصدار التحديث الأخير رقم 128، بسبب ميزة جديدة تهدف إلى جعل المعلنين قادرين على استهداف المستخدمين بإعلاناتهم عبر مختلف مواقع الويب، لكن دون جمع معلومات تكشف هوية المستخدمين، إلا أن المشكلة تكمن في أن الميزة تعمل بشكل تلقائي دون إذن المستخدمين.

ويستخدم المعلنون حالياً تقنيات مختلفة لتتبع نشاط مستخدمي الإنترنت، خاصة عبر ملفات الارتباط "كوكيز"، التي تسمح للمعلن معرفة كم كبير من البيانات التي تنتهك خصوصية المستخدم، مثل نوع جهازه ونظام التشغيل، وكذلك سجل التصفح الخاص بالمستخدم، وطبيعة المواقع التي يزورها، وكل ذلك يسمح باستهداف إعلاني عال الدقة، دون أن يحترم خصوصية المستخدم.

بحسب فايرفوكس، الميزة الجديدة  "Privacy-Preserving Ad Measurement"، التي يتم تفعيلها تلقائياً By default من جانب المتصفح بمجرد إتمام التحديث، تعتمد في عملها على جمع معلومات عن جميع ما يقوم به المستخدم داخل صفحات الويب، والصفحات التي يزورها، وكذلك الإعلانات التي يتوقف عندها، والتي يضغط عليها، وأي من تلك الإعلانات التي تجذبه لدرجة أنه يستفيد من الخدمة المعلن عنها أو يشتري المنتج الذي يظهر خلالها.

ويقوم متصفح فايرفوكس مع ميزته الجديدة بتشفير البيانات التي يجمعها بشكل كامل، قبل مشاركتها مع المعلنين، الذين يتعرفون من خلالها على مدى فاعلية إعلاناتهم وإحصائيات تفاعل المستخدمين معها، دون الكشف عن هوية المستخدمين.

والميزة مشابهة لتلك الموجودة في "Privacy Sandbox" الخاص بجوجل كروم، على الرغم من أن جوجل واجهت مشكلات تنظيمية عند تنفيذها، مما تسبب في تأخير تطبيقها عاماً كاملاً، ثم بدأ تطبيقها هذا العام بشكل جزئي.

كيف تعطل ميزة فايرفوكس الجديدة؟

المشكلة الرئيسية للمستخدمين مع تحديث فايرفوكس الجديد هي اتباع موزيلا لسياسة الأمر الواقع مع ميزتها الإعلانية الجديدة، إذ أن المتصفح بمجرد تحديثه يقوم تشغيل الميزة بشكل افتراضي، دون الحصول على إذن المستخدمين، مما يتسبب في تشغيل الميزة ومشاركة بياناتهم، وإن كانت مشفرة، مع المعلنين دون موافقة صريحة منهم.

ولتعطيل ميزة "Privacy-Preserving Ad Measurement" في فايرفوكس 128، يمكنك الضغط على أيقونة الثلاثة خطوط في الزاوية العليا اليمنى بنافذة المتصفح.

ثم، اذهب إلى الإعدادات، ثم الخصوصية والأمان، واذهب للأسفل إلى قسم تفضيلات الإعلانات على المواقع، هناك، قم بتعطيل خيار "Allow websites to perform privacy-preserving ad measurement".

تصنيفات

قصص قد تهمك