شاشة الموت الزرقاء تضرب العالم.. ما سبب العطل التقني؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
حاسبة تسجيل النقدية في محل بقالة تظهر شاشة زرقاء متأثرة بانقطاع الإنترنت في سيدني بأستراليا. 19 يوليو 2024 - Reuters
حاسبة تسجيل النقدية في محل بقالة تظهر شاشة زرقاء متأثرة بانقطاع الإنترنت في سيدني بأستراليا. 19 يوليو 2024 - Reuters
دبيالشرق

أثار عطل تقني عالمي، الجمعة، حالة من الذعر والفوضى في عدد من دول العالم، بعد أن تعطل العمل في عشرات المطارات والبنوك وشركات الطيران والاتصالات ووسائل إعلام، وطال الأمر أعمالاً وخدمات في بورصات بعدة مدن، أبرزها لندن وسنغافورة، وصولاً إلى أسواق تجارية ومحال بقالة.

وظل السؤال المهيمن من اللحظة الأولى لظهور هذا العطل هو: ماذا يحدث؟ وما السبب؟

اعتقد البعض في البداية أن الحديث يجري عن انقطاع بالإنترنت واسع المجال، ثم تطورت التصورات إلى الحديث عن هجوم سيبراني، وانطلق مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي للتسابق فيما بينهم بالحديث عن دور روسيا والصين فيما يحدث، وذلك كله قبل أن يتضح أن الحديث يجري عن عيب في "تحديث أمني" يرتبط بأجهزة الكمبيوتر التي تستخدم نظام التشغيل ويندوز.

سبب العطل التقني العالمي

ظهرت مشكلة "شاشة الموت الزرقاء" (BSOD)، الجمعة، على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows  عند التشغيل، ما أثر على عشرات المؤسسات في كثير من دول العالم. 

وتبين أن سبب ذلك يرجع إلى "تحديث خاطئ" من قبل مزود الأمن السيبراني CrowdStrike، أدى إلى إيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر والخوادم التي تعمل بهذا النظام وقامت بتفعيل التحديث الأخير، وأدى كذلك إلى إجبار هذه الأجهزة على الدخول في حلقة التمهيد الخاصة بوضع استرداد نظام الويندوز، المعروفة باسم "شاشة الموت الزرقاء"، ومن ثم تعجز الأجهزة عن بدء التشغيل بشكل صحيح. 

وتستخدم العديد من الشركات في جميع أنحاء العالم CrowdStrike على نطاق واسع لإدارة أمن أجهزة الكمبيوتر والخوادم التي تعمل بنظام التشغيل Windows. 

ودقت البنوك وشركات الطيران ومحطات البث التليفزيوني الأسترالية أولاً، بسبب فرق التوقيت، جرس الخطر عندما بدأ انقطاع اتصال آلاف الأجهزة بالإنترنت.

وتنتشر المشكلة الآن على نطاق واسع، مع بدء الشركات في أوروبا عملها، الجمعة. 

حل مشكلة العطل التقني العالمي

وقالت شركة CrowdStrike في رسالة الدعم التي بعثت بها في تمام الساعة 1:20 بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، الجمعة: "لدينا تقارير موسعة بشأن انتشار مشكلة "شاشة الموت الزرقاء" (BSOD) في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows، والتي تحدث في العديد من إصدارات أجهزة الاستشعار". 

وأضافت CrowdStrike أنها حددت المشكلة وأعادت التحديث الخاطئ إلى وضعه الأصلي، لكن لا يبدو أن هذا يساعد الأجهزة التي تأثرت بالفعل.  

وعبر سلسلة رسائل في موقع Reddit، يبلغ المئات من مسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الشركات من جميع أنحاء العالم عن وجود مشاكل واسعة النطاق. 

وتتضمن خطوات الحل البديل تشغيل أجهزة Windows المتأثرة في وضع "الأمان" SAFE MODE والانتقال إلى دليل CrowdStrike وحذف ملف النظام، بحسب موقع "ذا فيرج". 

وحذر The Verge من أن ذلك "سيشكل إزعاجاً" لبعض الخوادم السحابية أو حتى أجهزة الحاسب المحمول التي تعمل بنظام Windows ويتم استخدامها عن بعد.  

وقال أحد الناشرين على موقع Reddit إن "شركتنا بالكامل غير متصلة"، فيما قال آخر إن "70% من أجهزة الحاسب المحمول الخاصة بشركتنا معطلة وعالقة في حلقة التمهيد".

وحذر The Verge من أن اليوم سيكون "طويلاً" على مسؤولي تكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء العالم.

وفيما يبدو أنه انقطاع منفصل، تتعافى شركة "مايكروسوفت" أيضاً من العديد من المشكلات في تطبيقاتها وخدماتها البالغ عددها 365 تطبيقاً وخدمة. ويرجع السبب الأساسي في هذه المشكلات إلى "تغيير التكوين في جزء من أحمال الواجهة الخلفية الخاصة بنا"، بحسب الشركة. 

تصنيفات

قصص قد تهمك