"المنشقون" عن أندرويد يتجهون إلى إصدارات آيفون القديمة

time reading iconدقائق القراءة - 4
تميمة Android أمام شعار Apple في صورة تعبيرية. 3 نوفمبر 2021 - Reuters
تميمة Android أمام شعار Apple في صورة تعبيرية. 3 نوفمبر 2021 - Reuters
دبي-الشرق

يبدو أن جدل الأفضلية بين هواتف iPhone وأندرويد، قد يقترب من الحسم؛ إذ أظهر تقرير جديد أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين اقتنوا آيفون خلال الشهر الماضي، هم في الحقيقة مستخدمون أوفياء سابقون للأجهزة التي تعمل بنظام Android، حسبما أفاد موقع TechRadar المختص في أخبار التكنولوجيا.

ووفقاً لبيانات جديدة من CIRP (شركاء أبحاث الاستخبارات الاستهلاكية)، في يونيو الماضي، جاء 17% من عملاء iPhone الجدد في الولايات المتحدة من أندرويد، وحسب التقرير، كان هذا "أعلى مستوى للتحول من Android إلى iOS، نظام التشغيل التابع لأبل، بين مشتري iPhone:".

وفي حين أن هذا قد يبدو وكأنه انتصار لمحبي أبل، فقد لا يكون إيجابياً تماماً بالنسبة لـiPhone كما يبدو، إذ ترى CIRP، أن هذه النسبة العالية من المستخدمين القادمين من أندرويد هي انعكاس للصعوبة التي تواجهها أبل في إقناع مالكي iPhone الحاليين بالترقية.

ووجد تقرير منفصل هذا الشهر أن مبيعات سلسلة iPhone 15، ليست بنفس قوة مبيعات إصدارات iPhone السابقة عندما كانت جديدة، وفي الربع الثاني من العام الجاري، شكلت طرازات iPhone 15 نسبة 67% فقط من إجمالي مبيعات آيفون، مقارنة بنسبة 79% لسلسلة iPhone 14 في الربع المماثل من عام 2023.

ويظهر هذا التوجه أيضاً لدى "المنشقين" عن نظام Android. فبدلاً من iPhone 15، اختار هؤلاء في الغالب iPhone 14، وiPhone 14 Plus، يليهما iPhone 13، وiPhone SE.

وفي استطلاع، قال 53% ممن انتقلوا إلى استخدام أجهزة iPhone إن ذلك يرجع إلى "مشاكل سابقة في الهاتف"، بينما قال 15% إنه يرجع إلى انخفاض التكلفة، ما يعني أنه يمكنهم إنفاق مبلغ أقل على iPhone جديد مما توقعوا، أو أقل من هاتف Android بنفس المواصفات.

تعزيز جاذبية iPhone 15

ويبدو أن أجهزة iPhone القديمة تحقق نجاحاً كبيراً لدى العديد من مستخدمي Android، ومستخدمي iPhone الذين قاموا بترقية أجهزتهم.

وحاولت أبل جاهدة تعزيز جاذبية iPhone 15 العادي في العام الماضي، إذ لأول مرة منذ فترة، لا يبدو هاتف iPhone الجديد الأقل تكلفة من Apple، بعيداً من حيث الأداء عن النسخة الأغلى، ومع ذلك، بالنسبة للمشترين، يبدو أيضاً أنه ليس متطوراً بما يكفي عن iPhone 14 لتبرير الفرق في التكلفة.

وفي الشهر الماضي، كانت 15% من أجهزة iPhone الجديدة المباعة عبارة عن طرازات iPhone 14، مع تقدم iPhone 15 الأحدث بنسبة 19% فقط، وانخفض 15 Plus بنسبة 8%.

وكان iPhone 15 Pro Max هو الطراز الفردي الأكثر شعبية بنسبة 22% من مبيعات iPhone، لكنه لا يزال يباع أقل من سلسلة iPhone 14 و13 مجتمعة.

استخدام الذكاء الاصطناعي

قد يؤدي الإعلان عن Apple Intelligence في يونيو إلى تراجع أكبر في مبيعات سلسلة iPhone 15، إذ أعلنت الشركة أن ميزات الذكاء الاصطناعي من Apple متوافقة فقط مع iPhone 15 Pro، و Pro Max.

لذا، إذا كنت لا تهتم بالذكاء الاصطناعي، فقد يكون من الأفضل أن تحصل على طراز iPhone 14 أو أقدم، كما يفعل العديد من المنشقين عن Android، ولكن إذا كنت تريد هاتف Apple يواكب المستقبل، فربما يجب عليك انتظار iPhone 16 في هذه المرحلة.

تصنيفات

قصص قد تهمك