إسبانيا تحقق في انتهاكات محتملة لـ"أبل" على متجر App store

time reading iconدقائق القراءة - 3
أشخاص أمام أحد متاجر أبل في نيويورك. 1 أغسطس 2018 - Reuters
أشخاص أمام أحد متاجر أبل في نيويورك. 1 أغسطس 2018 - Reuters
دبي-الشرق

بدأت اللجنة الوطنية للأسواق والمنافسة في إسبانيا، الأسبوع الماضي، تحقيقاً بشأن انتهاكات محتملة للسلوكيات التنافسية على متجر تطبيقات أبل App store.

وزعمت اللجنة أن أبل قد تسيء استخدام وضْعها لفرض شروط تجارية غير عادلة على مطوري التطبيقات، مشيرة إلى أن هذا قد يكون انتهاكاً لقانون المنافسة الإسباني، وكذلك المادة 102 من معاهدة عمل الاتحاد الأوروبي، وفق موقع "9to5mac" المتخصص في الأخبار التقنية.

وتفرض أبل عمولة بنسبة 30% على جميع مطوري App Store الذين يكسبون أكثر من مليون دولار سنوياً، وعمولة أقل بنسبة 15% للمطورين الأصغر.

وفي يناير الماضي، أعلن عملاق التكنولوجيا الأميركي عن بعض الشروط البديلة لمطوري الاتحاد الأوروبي، ما يسمح لهم باختيار عمولة أقل بنسبة 10 إلى 17%، بالإضافة إلى 3% إذا اختاروا استخدام معالج الدفع في App Store.

ومع ذلك، هناك رسوم تقنية أساسية تبلغ نصف يورو لكل مستخدم على التطبيقات التي يزيد عدد عمليات التثبيت السنوية فيها على مليون، إذا اختار المطور استخدام هذه الشروط البديلة.

ونفت أبل مزاعم الظروف التجارية غير العادلة في بيان لوكالة "رويترز"، وقال متحدث باسم الشركة إن "المطورين الإسبان من جميع الأحجام يتنافسون على قدم المساواة على متجر التطبيقات"، موضحاً أن الشركة "ستواصل العمل مع هيئة المنافسة الإسبانية لفهم مخاوفهم والرد عليها".

وفي وقت سابق من العام الجاري، فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قدرها 2 مليار دولار على أبل، وإذا ثبت أن الشركة انتهكت قانون المنافسة الإسباني، فقد تواجه غرامات تصل إلى 10% من أرباحها من العام السابق لفرض الغرامة.

ولدى هيئة المنافسة والأسواق ما يصل إلى 24 شهراً، للتحقيق مع أبل، والتوصل إلى قرار نهائي.

تصنيفات

قصص قد تهمك