إنفيديا تكشف أدوات ذكاء اصطناعي لتدريب الروبوتات ودعم المبدعين

إحداها تسهل محاكاة البشر

time reading iconدقائق القراءة - 6
شركة NVIDIA تقدم أدوات جديدة تسهل تدريب الروبوتات عبر محاكاة حركات البشر الملتقطة بنظارة أبل Apple Vision Pro - NVIDIA
شركة NVIDIA تقدم أدوات جديدة تسهل تدريب الروبوتات عبر محاكاة حركات البشر الملتقطة بنظارة أبل Apple Vision Pro - NVIDIA
القاهرة-محمد عادل

كشفت شركة "إنفيديا" Nvidia عن أدوات جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي وكيفية استخدامها في تطبيقات عملية بقطاعات الأتمتة، وإنشاء المحتوى الإبداعي، خلال مؤتمر SIGGRAPH لتقنيات الرسوميات الحاسوبية.

وقدّم الرئيس التنفيذي لـ"إنفيديا" جينسن هوانج، لمحة عن الدور الذي تلعبه الشركة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، متجاوزة بذلك حدود ريادتها في تطوير الرقائق والمعالجات.

وأشار هوانج إلى أن إنفيديا تهدف إلى تحقيق التكامل بين أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي مع إنشاء المحتوى ثلاثي الأبعاد والعوالم الافتراضية، لتقديم تجارب فريدة وتحقيق أهداف قطاع الأعمال في المجالات المختلفة بشكل أذكى.

تطوير الروبوتات البشرية

وقدّمت الشركة حزمة من التقنيات والخدمات الجديدة المصممة لتسريع تطوير الروبوتات البشرية، إذ قدمت خدمات فريدة تحت مظلة منصتها الجديدة NVIDIA NIM وإطارات عمل لمحاكاة الروبوتات وتعليمها، إضافة إلى خدمة NVIDIA OSMO لتنسيق وضبط إنجاز المهام متعددة المراحل.

وتتضمن التقنيات الجديدة خدمة MimicGen NIM التي تسمح للمطورين بتوليد بيانات لحركات مختلفة لتحاكيها الروبوتات، إذ يمكن إنشاؤها وجمعها بواسطة أجهزة حوسبة اتجاهية Spatial Computing، مثل نظارة أبل Apple Vision Pro التي يضعها المطور ويبدأ بإجراء الحركات المطلوب من الروبوت محاكاتها، ثم يتم تحميلها إلى خدمة إنفيديا الجديدة، والتي بدورها تُسهل على الروبوت محاكاتها في الوقت الفعلي.

كما أتاحت الشركة خدمة Robocasa NIM، التي تساعد على توليد مهام الروبوتات وبيئات المحاكاة، وذلك عبر إطار عمل OpenUSD، الذي يتيح التطوير والتشارك داخل العوالم ثلاثية الأبعاد.

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل خدمة OSMO على تسهيل عمليات تدريب الروبوتات وتحسين سير العمل بشكل كبير، ما يقلل من أوقات تطويرها وتسهيل دخولها في حيز التنفيذ على أرض الواقع.

كما توفر إنفيديا منصة NVIDIA Isaac Sim المبنية على منصتها Omniverse لتدريب الروبوتات في بيئات محاكاة، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر الروبوتية NVIDIA Jetson™ Thor لتشغيل النماذج.

وتتيح هذه المنصات للمطورين الوصول إلى مجموعة كاملة من الأدوات لتطوير وبرمجة وتدريب الروبوتات البشرية.

ومن بين الشركات الأولى التي انضمت إلى برنامج NVIDIA Humanoid Robot Developer Program: 1x، وBoston Dynamics وByteDance Research، وField AI، وFigure وFourier، وGalbot، وLimX Dynamics، وMentee، وNeura Robotics، وRobotEra، وSkild AI.

وتتيح إنفيديا للمطورين الحصول على وصول مبكر إلى التقنيات الجديدة عبر برنامج NVIDIA Humanoid Robot Developer Program، بما في ذلك خدمات NVIDIA NIM Microservices، ما يسهم في تعزيز وتسريع تطوير الروبوتات البشرية.

إنشاء محتوى غني

كذلك سلطت إنفيديا الضوء على تعاونها مع منصتي Getty Images وShutterstock، اللتين استخدمتا منصتها الذكية Nvidia Edify، والتي تستخدم بدورها نموذج ذكاء اصطناعي متعدد القدرات في التعامل مع أشكال المحتوى المختلفة من صور ومقاطع فيديو ونصوص.

وتستخدم Shutterstock منصة إنفيديا الذكية في تقديم وتشغيل خدمات ميزتها Generative 3D، التي تسمح لمستخدميها بإنشاء عناصر رقمية ثلاثية الأبعاد، وخلفيات 3D قادرة على عرض أنماط مختلفة للإضاءة عبر تقنية 360 HDRi، باستخدام الأوامر النصية أو عبر إدخال الصور المرجعية للمنصة.

وتتيح Shutterstock إمكانية تصميم العناصر ثلاثية الأبعاد مباشرة داخل برنامج Blender والبيئات ثلاثية الأبعاد.

وفي خطوة تهدف إلى دعم الإبداع والإنتاج الافتراضي، تتعاون Shutterstock مع شركة خدمات التسويق والاتصالات العالمية WPP لإحياء الأفكار باستخدام تقنية Edify لتوليد المحتوى ثلاثي الأبعاد.

ويساهم هذا التعاون في تسهيل عمليات الإنتاج الافتراضي ويمنح الشركات القدرة على تحويل الأفكار إلى نماذج ثلاثية الأبعاد جاهزة للإنتاج.

كما تقدم منصة Getty Images خدمتها Generative AI By GettyImages، التي تسمح بإنشاء صور باستخدام الأوامر النصية بضعف السرعة المتوقعة من المنصات المنافسة.

وتمنح المستخدم كذلك درجة فائقة من التحكم والدقة في عملية إنشاء الصور، من حيث جودة الصور ونوع اللقطة المصورة عبر تحديد نوع عدسة التصوير القادرة على إنتاجها، إلى جانب التحكم في زوايا التصوير.

محتوى إبداعي

واستعرضت إنفيديا تطبيقات عملية لاستخدام منصاتها الذكية Nvidia NIM وOpenUSD من جانب الوكالات الإعلانية والترويجية لإنشاء المحتوى الإبداعي بشكل موسّع، إلى جانب استخدام خدمات Shutterstock وGetty Images المدعومة بخدمات إنفيديا.

وتعاونت وكالة WPP الدولية للتسويق والإعلان مع إنفيديا للاعتماد على تقنياتها وأدواتها الذكية لإنشاء المشاهدة الإعلانية لتصوير الإعلانات، اعتماداً على تصميم صور ثنائية الأبعاد، بحيث يتم إدخال هذه الصور إلى برمجيات إنشاء الصور، لتسهيل التوصل إلى تصميمات مجسمة تتوافق مع الخطوط العريضة الخاصة بعملائها من العلامات التجارية الشهيرة.

وتضمّن الفيديو التوضيحي استخدام الوكالة الإعلانية أدوات إنفيديا المختلفة في تصميم مجسمات ثلاثية الأبعاد لمنتجات عملائها، مثل زجاجات المياه الغازية، بحيث يمكن إدخال النموذج المصمم بهيئة مجسمة مباشرة في تصميم صورة أو مشهد متكامل، لتخرج اللقطة بشكل طبيعي للغاية.

واستعانت العديد من الوكالات مثل INDG وCollective World بأدوات منصة NVIDIA Omniverse، وخاصة ميزة Grip، لتصميم نسخة رقمية من المنتجات، مع الأخذ في الاعتبار أبعاد المنتج الحقيقي وسماته المميزة وألوانه، لاستخدامها في زيادة سرعة تطوير إنشاء المواد الترويجية المختلفة.

تصنيفات

قصص قد تهمك