بعد احتجاز دوروف.. "تليجرام" يطلق مزايا جديدة لمواجهة المحتوى المخالف

time reading iconدقائق القراءة - 4
شعار تطبيق تليجرام يظهر على شاشة هاتف محمول. 25 يونيو 2022 - REUTERS
شعار تطبيق تليجرام يظهر على شاشة هاتف محمول. 25 يونيو 2022 - REUTERS
القاهرة-الشرق

أعلن المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق "تليجرام" بافيل دوروف، عن مزايا جديدة تهدف إلى تحسين عملية الإشراف عليه، في خطوة لمواجهة المحتوى غير القانوني والأنشطة المخالفة.

ويأتي هذا الإعلان بعد نحو أسبوع من اعتقاله وتوجيه اتهامات له من قِبَل السلطات الفرنسية بشأن انتهاكات تتعلق بالتطبيق.

ووصف دوروف الإجراءات التي اتُّخذت ضده بأنها "مضللة، ومفاجئة"، لكنه أقرّ بأن "تليجرام" ليس مثالياً، لافتاً إلى أنه سيتم اتخاذ خطوات أكثر صرامة للحد من المحتوى غير القانوني، الذي قال إنه يُمثّل نسبة ضئيلة جداً من إجمالي المستخدمين.

وقال دوروف في بيانه الذي نشره عبر حسابه الرسمي على التطبيق: "بينما لا يمتلك 99.999% من مستخدمي تليجرام أي علاقة بالجريمة، فإن نسبة 0.001% المتورطين في أنشطة غير قانونية يخلقون صورة سلبية للمنصة بأكملها، ما يهدد مصالح نحو مليار مستخدم".

وأضاف: "لهذا السبب، نحن ملتزمون هذا العام بتحويل عملية الإشراف على تليجرام من مصدر للانتقادات إلى نموذج يُحتذى به".

جاءت هذه التصريحات بعد أيام قليلة من احتجازه في فرنسا، حيث وُجهت إلى دوروف تُهم عدة تتعلق بالفشل في مكافحة المحتوى المتطرف وغير القانوني على "تليجرام".

وكان قد أُلقي القبض على دوروف في مطار "باريس-لو بورجيه"، لكن أُطلق سراحه بعدها بأيام، بكفالة 5 ملايين يورو، بشرط أن يُقدّم تقارير دورية للشرطة مرتين أسبوعياً، مع منعه من مغادرة فرنسا.

وفي تحدٍ واضح، أكد دوروف أن فرنسا أخطأت في تحميله مسؤولية "الجرائم التي يرتكبها أطراف ثالثة على المنصة".

تحديثات قادمة

وأعلن مؤسس "تليجرام" عن إزالة خاصية "الأشخاص القريبين" People Nearby التي كانت تتيح للمستخدمين تحديد مواقع بعضهم البعض حسب موقعهم الجغرافي، موضحاً أن هذه الميزة لم يستخدمها سوى أقل من 0.1% من المستخدمين، لكنها كانت تواجه مشكلات مع الروبوتات والمحتالين.

وفي المقابل، سيتم تقديم ميزة "الأعمال القريبة" Businesses Nearby التي تهدف إلى تسليط الضوء على "الأعمال الشرعية والمُعتمدة"، ما يسمح للشركات والمتاجر عرْض منتجاتهم وخدماتهم مباشرة عبر حساباتهم على المنصة، وهو ما يتيح للجمهور الاستفادة منها والدفع مباشرة دون مغادرة التطبيق.

وأشار أيضاً إلى تعطيل ميزة تحميل الوسائط الجديدة على أداة التدوين المستقلة "تيليجراف"، التي كانت تُستغل من قِبَل جهات مجهولة بشكل غير صحيح.

وأضاف التطبيق أيضاً، بحسب بيان رسمي، مجموعة من الأدوات الجديدة لدعم صنّاع المحتوى، مثل إمكانية استخدام "النجوم" Stars، كـ"جوائز" Giveaways للمشاركين داخل المجموعات والقنوات، إلى جانب تسهيل تجربة المستخدمين عند القراءة، عبر السماح بتحويل أي مقال يتم فتحه داخل المتصفح الداخلي إلى إصدار من مقالات Instant View.

وأعلن التطبيق كذلك وصول عدد المستخدمين المشتركين في إصدارها المدفوع Telegram Premium إلى 10 ملايين مشترك، أي ضعف ما كان عليه إجمالي المشتركين قبل نحو 8 أشهر فقط.

تصنيفات

قصص قد تهمك