شركة يابانية تحظر على موظفيها التدخين أثناء العمل من المنزل

time reading iconدقائق القراءة - 3
رجلان يابانيان يدخنان السجائر في منطقة مخصصة للتدخين في طوكيو - REUTERS
رجلان يابانيان يدخنان السجائر في منطقة مخصصة للتدخين في طوكيو - REUTERS
دبي-الشرق

طلبت شركة "نومورا هولدينغز" المالية اليابانية من موظفيها عدم التدخين أثناء ساعات العمل، حتى لو كانوا يعملون من المنزل. 

وقال الناطق باسم الشركة، يوشيتاكا أوتسو، لوكالة "بلومبرغ" إن أكبر شركة سمسرة في اليابان أرسلت مذكرة إلى الموظفين، الثلاثاء، تحدد السياسة الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ في أكتوبر. 

وتشمل هذه السياسة أيضاً إغلاق كل غرف التدخين في الشركة بحلول نهاية ديسمبر، وابتعاد الموظفين عن مكاتبهم لمدة 45 دقيقة بعد التدخين في وقت الغداء، أو خلال فترات الراحة "لمنع التدخين السلبي".

وقال الناطق إن القواعد ستستند إلى "الثقة المتبادلة" ولن تتضمن بنداً عقابياً. ولا تخطط الشركة لمراقبة ما إذا كان الموظفون الذين يعملون عن بُعد يتبعون الإرشادات. 

فريق عمل صحي ومنتج

وأوضحت "نومورا" في بيان منفصل، الأربعاء، أن سياستها الجديدة تقدّم تدابير لخلق بيئة عمل مواتية، ومنع التدخين السلبي، وتعزيز صحة الموظفين. 

وقالت: "يجب أن تكون هناك بيئة يتمتع فيها الجميع بصحة جيدة ويمكن أن يعيشوا بشكل حيوي، حتى يتمكن الموظفون من إظهار قدراتهم وشخصياتهم بشكل كامل". 

وتسعى "نومورا" إلى خفض معدل التدخين بين موظفيها في اليابان إلى 12% بحلول عام 2025، مقارنة بـ 20% في مارس 2020، وفقاً لموقعها على الإنترنت. 

ظاهرة مستجدة

وبحسب "بلومبرغ"، تعدّ "نومورا" Nomura Holdings أحدث شركة يابانية تتخذ إجراءات ضد التدخين، في وقت تجذب المخاطر الصحية المرتبطة بالسجائر الانتباه بشكل متزايد.

في عام 2018 منعت شركة "كالبي" Calbee Inc، المصنّعة للوجبات الخفيفة، التدخين أثناء ساعات العمل لأن "صحة موظفيها وعائلاتهم كانت ضرورية لنمو الشركة"، وفقاً للناطقة باسم الشركة مارينا فكايا.

كذلك طبّقت شركة "أجينوموتو" Ajinomoto، المصنّعة للمنتجات الغذائية، سياسة عدم التدخين أثناء العمل في عام 2019، وهي سياسة تنطبق على الموظفين الذين يعملون عن بُعد أيضاً. ومع ذلك، أقر ناطق باسم "أجينوموتو" بأن الشركة لا تمتلك القدرة على المراقبة أو السيطرة على الموظفين الذين يعملون في المنزل.