حادث تحطم طائرة يودي بحياة أحد ركاب رحلة "بلو أوريجن" إلى الفضاء

time reading iconدقائق القراءة - 4
رجل الأعمال الأميركي الراحل جلين دو فريس خلال مشاركته الفائت في رحلة قصيرة إلى الفضاء بصاروخ تابع لشركة "بلو أوريجن" - 13 أكتوبر 2021 - AFP
رجل الأعمال الأميركي الراحل جلين دو فريس خلال مشاركته الفائت في رحلة قصيرة إلى الفضاء بصاروخ تابع لشركة "بلو أوريجن" - 13 أكتوبر 2021 - AFP
نيويورك-أ ف ب

أودى حادث تحطم طائرة سياحية صغيرة بالقرب من نيويورك الخميس، بحياة أحد الركاب الأربعة الذين شاركوا في أكتوبر برحلة قصيرة إلى الفضاء بصاروخ تابع لشركة "بلو أوريجن"، حسب ما أعلنت الجمعة، شرطة نيوجيرسي.  

وقضى رجل الأعمال النيويوركي جلين دو فريس (49 عاماً) وأميركي آخر هو توماس ب. فيشر، من جرّاء "تحطم طائرتهما الصغيرة" بعد ظهر الخميس في مقاطعة ساسكس بولاية نيوجيرسي. 

وأشار ناطق باسم شرطة نيوجيرسي إلى أن الهيئة الفيدرالية المنظمة للطيران المدني "إف إيه إيه" تتولى التحقيق في ملابسات الحادث. 

وشارك دو فريس المولود عام 1972 في تأسيس شركة "ميدي داتا سوليوشنز" التي تنتج برامج معلوماتية لمتابعة الأبحاث السريرية في مجال صناعة الأدوية.

وكان دو فريس المولع بالطيران شارك مع ثلاثة آخرين، بينهم الممثل الكندي وليام شاتنر (90 عاماً) الذي جسّد شخصية الكابتن كيرك في مسلسل "ستار تريك" الشهير في رحلة لدقائق إلى الفضاء في 13 أكتوبر، في صاروخ "بلو شيبرد" الذي صنعته شركة "بلو أوريجن" التابعة للملياردير الأميركي جيف بيزوس.

 وأعربت "بلو أوريجن" عبر تويتر عن حزنها لمقتل دو فريس، مذكّرة بأنه أضفى "الكثير من الطاقة والحياة" على الرحلة. 

رحلة "بلو أوريجن"

وفي أكتوبر، عادت مركبة بلو أوريجن إلى غرب ولاية تكساس الأميركية بعد رحلة استمرت دقائق معدودة في الفضاء بمشاركة أربعة ركاب بينهم رجل الأعمال جلين دو فريس.

 وكانت هذه ثاني رحلة مأهولة لمركبة بلو أوريجن من صنع شركة الملياردير الأميركي جيف بيزوس التي تسعى إلى أن تكون طرفاً أساسياً في قطاع سياحة الفضاء.

وأقلع الصاروخ عمودياً وانفصلت عنه المركبة بعد ذلك، وارتفعت تدريجياً لتتجاوز خط كرمان على ارتفاع مئة كيلومتر، والذي يشكل حدود الفضاء مع الأرض بحسب التعريف الدولي. وباشرت بعد ذلك سقوطها الحر باتجاه الأرض الذي أبطأته لاحقاً ثلاث مظلات ضخمة. واستمرت الرحلة نحو عشر دقائق فقط.

اقرأ أيضاً: