فلسطين تستعد لدخول موسوعة "جينيس" بأكبر طبق "مجدرة"

time reading iconدقائق القراءة - 3
المجدرة أكلة فلسطينية شهيرة.
المجدرة أكلة فلسطينية شهيرة.
 دبي - الشرق

تحتضن مدينة أريحا الفلسطينية نهاية مارس الجاري، مهرجان "أرض كنعان الدولي الأول"، والذي سيشهد إعداد أكبر طبق "مجدرة" في العالم على أيدي طهاة فلسطينيين، في محاولة لدخول موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية.

وتنطلق فعاليات المهرجان في 26 مارس  بمشاركة 30 دولة، وتستمر 5 أيام، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

والمجدرة هي أكلة شعبية فلسطينية تتكون من العدس والبرغل (القمح المسلوق) وزيت الزيتون، والبصل المقلي المحمر، ويقدر حجم الطبق المنتظر بـ6 أمتار، ووزنه 1.5 طن.

ويشارك في المهرجان مؤسسات رسمية وشعبية ولجان تحكيم للطهاة، من رومانيا، والهند، والأردن، ونخبة من المتسابقين في الطبخ الفلسطيني من كافة المحافظات.

تراث شعبي

وقال رئيس الجمعة الفلسطينية لفنون الطهي (القائمة على المهرجان) سامر أبو جمعة، إن الجمعية مستعدة تماماً لإعداد الطبق الذي سيكون أكبر طبق في العالم، بعد التواصل مع جميع الجهات الرسمية والراعية للمهرجان، لجلب أنظار العالم لتاريخ وطننا وتراثنا الشعبي، لما تعرف به هذه الأكلة منذ القدم، ويتوارثها أبناء شعبنا.

وأضاف، أن المهرجان يهدف إلى تعظيم الفائدة الاقتصادية والاستثمارية بين الطهاة، والترويج للأطباق والمنتجات الشعبية الفلسطينية، وفتح الآفاق أمام الطهاة للكشف عن مواهبهم، وأصحاب الحرف والشركات والمطاعم والمرافق السياحية في  أريحا، والتي تضم 82 معلماً سياحياً للترويج لمنشآتهم.

يشارك في المهرجان عشرات الطهاة المتنافسين على إعداد أطباق اللحوم والحلوى، ويتخلله فتح سوق تجارية للشركات المشاركة والراعية، وعرض منتجاتها بأسعار منافسة، وإعداد عروض فنية وتراثية وغناء ودبكة.

اختيار الوجبة

وقال سامر المغربي أحد الطهاة المشاركين في المهرجان من مدينة أريحا، إن "اختيار هذه الوجبة جاء كون أبناء شعبنا ينفردون بطهيها منذ القدم، وكونها وجبة غذائية صحية".

وأضاف أن المهرجان يتضمن مسابقة لتبادل الخبرات بين الطهاة الفلسطينيين والعالميين، وتقديم المتسابقين الفلسطينيين أطعمة يتميزون بإعدادها خلال وقت محدد، باستخدام جميع تقنيات الطبخ، وتسليم ما يطهونه إلى لجنة التحكيم وشرح قواعد طبخهم باللغة الإنجليزية على طاولة العرض.

ويعتبر المطبخ الفلسطيني من المطابخ العربية الشرقية المهمّة التي تمثل أحد أهم وأعرق مطابخ بلاد الشام، ويتميّز بأطباقه التقليدية اللذيذة، وقد تأثر بثلاث ثقافات أساسية عبر التاريخ، وهي ثقافة العرب والفرس والأتراك.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات