مزاد لبيع لوحة "مارلين مونرو".. و200 مليون دولار سعر متوقع

time reading iconدقائق القراءة - 6
لوحة "Shot Sage Blue Marilyn" التي رسمها آندي وارهول معروضة في دار المزادات - 21 مارس 2022 - REUTERS
لوحة "Shot Sage Blue Marilyn" التي رسمها آندي وارهول معروضة في دار المزادات - 21 مارس 2022 - REUTERS
نيويورك- رويترز

حددت دار كريستيز للمزادات مايو المقبل، موعداً لعرض لوحة شهيرة للممثلة الأميركية الراحلة مارلين مونرو للبيع، بقيمة تقديرية تصل إلى 200 مليون دولار.

ورجحت دار كريستيز العالمية، أن اللوحة التي رسمها نجم موسيقى البوب آندي وارهول في ستينيات القرن الـ 20 ستحقق رقماً قياسياً، في وقت ازدهرت فيه مبيعات المزادات خلال العامين الماضيين بالتزامن مع جائحة كورونا.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس إدارة الفنون في القرنين 20 و21 بدار كريستيز، أليكس روتر، قوله إن اللوحة المسماة "شوت سيج بلو مارلين" (لقطة لمارلين الزرقاء الرزينة) من المتوقع أن تكون أغلى لوحة من القرن الـ 20 تباع في مزاد.

وتعد اللوحة التي تحاكي وجه مونرو عام 1964، بشعر أصفر لامع ووجه وردي وظل عين أزرق فاتح، واحدة من 5 لوحات رسمها وارهول لمونرو.

الأعلى ربحاً

وقال روتر: "استخدم وارهول تقنية المسح الضوئي في هذه اللوحات وفي هذه اللوحة تحديداً، ولم يستخدمها مرة أخرى. كان أسلوباً معقداً للغاية".

وكانت هذه اللوحة مملوكة لمؤسسة توماس ودوريس أمان في زيوريخ السويسرية. وستعود جميع عائدات البيع للمؤسسة التي تكرس جهودها لتحسين حياة الأطفال في جميع أنحاء العالم.

وقال رئيس مجلس إدارة الفرع الأميركي لدار كريستيز، مارك بورتر: "سيشكل بيع هذه اللوحة منفردة المزاد الخيري الأعلى ربحاً منذ مجموعة بيجي وديفيد روكفلر في عام 2018".

وتقول دار كريستيز إن أعلى سعر دُفع مقابل لوحة لوارهول كان للوحة "سيلفر كار كراش (دبل ديزاستر)" أو "تصادم العربة الفضية (الكارثة المزدوجة)" والتي بيعت بمبلغ 105 ملايين دولار في عام 2013.

قصة اللوحة

وبحسب وكالة فرانس برس، فإنه أُطلق عنوان Shot Marilyns على المجموعة التي تضم أربع لوحات بينها تلك التي تباع في المزاد (وهي على شكل مربع يبلغ مقاسه متراً بمتر)، بسبب حادثة حصلت عام 1964 في استوديو وارهول في مانهاتن.

وفي التفاصيل أن امرأة سألت الفنان إذا كان بإمكانها أن تطلق النار (أي shoot بالإنجليزية) على اللوحات، فاعتقد أنها تقصد تصويرها، لأن الفعل المستخدم هو نفسه، أي shoot، فوافق، ولكن ما كان منها إلا أن أخرجت مسدساً وأطلقت منه النار على اللوحات المكدسة.

الابتسامة الغامضة

واعتبر رئيس مؤسسة أمان جورج فراي أن "رسم مارلين لأندي وارهول الذي تفوق شهرته بالتأكيد الصورة الأصلية المأخوذة من فيلم هنري هاثاوي "نياجارا"، يشهد على قوته البصرية التم لم تنقص في الألفية الجديدة".

ولاحظ فراي أن هذا الرسم "يفصل الشخص عن النجمة". وقال "مارلين المرأة لم تعد موجودة، تم نسيان الظروف الرهيبة لحياتها وموتها". واعتبر أن "كل ما تبقى هو تلك الابتسامة الغامضة التي تقربها من ابتسامة أخرى غامضة لامرأة مميزة هي الموناليزا" لليوناردو دافنشي.

رقم قياسي

وإذا بيعت اللوحة فعلاً بنحو 200 مليون، فستحطم كل الأرقام القياسية لمزاد على أعمال فنية في القرن الـ 20.

وأظهر تصنيف وضعته وكالة فرانس برس أن الرقم القياسي المطلق - كل الفترات مجتمعة - لبيع عمل فني في مزاد علني هو للوحة "سالفاتور موندي" لدافنشي التي بيعت في نوفمبر 2017 مقابل 450 مليون و300 ألف دولار في مزاد لكريستيز في نيويورك.

أما بالنسبة إلى أعمال القرن الـ 20، فبيعت في مزادين لكريستيز لوحة "نساء الجزائر (النسخة 0)" لبابلو بيكاسو في مقابل 179 مليون و400 ألف دولار في مايو 2015، فيما بلغ سعر لوحة "النائمة" لأميديو موديلياني 170 مليوناً و400 ألف دولار في نوفمبر 2015.

كذلك وصل سعر نسخة أخرى من السلسلة نفسها للرسام الإيطالي إلى 157 مليون و200 ألف دولار في 2018 في مزاد لسوذبيز المنافسة.

"مبيعات NFT"

ولم تكن سوق المزادات الفنية في نيويورك يوماً أفضل وضعاً مما هي عليه في الوقت الراهن، رغم الجائحة التي عصفت بالمدينة عام 2020 وأثرت على كل الأنشطة فيها. وسجلت هذه السوق أرقاماً قياسية بفضل المشترين الآسيويين الأثرياء والشباب المتزايدين.

وأقامت سوذبيز مزاداً في الخريف الماضي، على مجموعة ماكلو الناتجة عن طلاق قطب العقارات في نيويورك هاري ماكلو وزوجته ليندا في عام 2018، في مقابل نحو 600 مليون دولار.

كذلك باتت تكنولوجيا "NFT" (الرموز غير القابلة للاستبدال) الدجاجة الجديدة التي تبيض ذهباً في سوق الفن المعاصر.

اقرأ أيضاً: