مقابل 80 مليون دولار.. من هو مشتري أغلى قصر في دبي؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
الملياردير الهندي موكيش أمباني - REUTERS
الملياردير الهندي موكيش أمباني - REUTERS
دبي - بلومبرغ

اشترت شركة "ريلاينس إنداستريز" (Reliance Industries Ltd) المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني، بشكل خفي، فيلا على أحد شواطئ دبي الاصطناعية بقيمة 80 مليون دولار، وهي أكبر صفقة عقارية سكنية في المدينة، حسبما قال شخصان مطلعان على الصفقة.

العقار الواقع في جزيرة نخلة جميرا تم شراؤه في وقت سابق عام 2022 لصالح نجل أمباني الأصغر أنانت، وفقاً لما قاله شخص طلب عدم ذكر اسمه لأن الصفقة خاصة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن القصر الواقع بجانب الشاطئ يقع في الجزء الشمالي من الأرخبيل الاصطناعي على شكل نخلة، ويحتوي على 10 غرف نوم ومنتجع صحي خاص ومسابح داخلية وخارجية، لكنها لم تذكر اسم المشتري.

جيران بيكهام وشاروخان

وتبرز دبي كسوق مفضلة لكبار الأثرياء، الذين جذبتهم الحكومة من خلال تقديم "تأشيرات ذهبية" طويلة الأجل، وتخفيف القيود على ملكية المنازل للأجانب.

وسيكون لاعب كرة القدم البريطاني ديفيد بيكهام مع زوجته فيكتوريا، ونجم بوليوود الشهير شاروخان من الجيران الجدد لـ"أمباني".

أنانت هو واحد من 3 ورثة لثروة أمباني البالغة 93.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات، وأمباني هو الرجل الحادي عشر في قائمة أغنى أغنياء العالم، ويبلغ من العمر 65 عاماً، وبدأ يسلّم زمام الأمور ببطء إلى أولاده بعد التوجه للتنويع الذي وسّع إمبراطوريته للعمل في مجالات تشمل الطاقة الخضراء والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية.

وقال مصدر مطلع إن العائلة تعمل على زيادة تواجدها في القطاع العقاري بالخارج، حيث يتطلع الأشقاء الثلاثة غرباً للبحث عن شراء منازل ثانية.

قصر من العصر الجورجي

وفي العام الماضي، أنفقت "ريلاينس إنداستريز" 79 مليون دولار على شراء "ستوك بارك" (Stoke Park Ltd). في المملكة المتحدة، والتي تضم قصراً من العصر الجورجي (فترة تاريخية تمتد من 1714 إلى 1837) يُقال إنه مخصص للابن الأكبر أكاش، الذي تمّ تعيينه مؤخراً رئيساً لشركة الاتصالات "ريلاينس جيو إنفكوم" ( Reliance Jio Infocomm Ltd)، فيما تبحث أخته التوأم، إشا، عن منزل في نيويورك، بحسب المصدر.

وأضاف أن صفقة العقارات في دبي تتسم بالسرية، وهي لصالح أحد الكيانات الخارجية التابعة لشركة "ريلاينس"، مشيراً إلى أن عائلة أمباني ستنفق ملايين الدولارات لتطويعها حتى تكون مناسبة ولضمان أمنها.

وسيدير ​​الفيلا باريمال ناثواني، مساعد أمباني منذ فترة طويلة، ومدير شؤون الشركة في المجموعة، وعضو في البرلمان.

وسيبقى المقر الرئيسي لعائلة أمبامي في أنتليا، ناطحة سحاب مكونة من 27 طابقاً في مومباي بها 3 مهابط للطائرات العمودية وموقف يتسع لـ168 سيارة ومسرح سينما يتسع لـ50 مقعداً وقاعة احتفالات كبيرة و9 مصاعد.

ولم ترد "ريلاينس" على رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات لطلب التعليق.

وبالإضافة إلى المنازل الفاخرة، تتكوّن جزيرة نخلة جميرا من فنادق فاخرة ونوادي جذابة ومنتجعات صحية ومطاعم وأبراج سكنية رائعة مع إطلالات خلابة على المياه الزرقاء للخليج العربي، وبدأ بناؤها عام 2001، وبدأ انتقال السكان لها عام 2007.

وتتعافى سوق العقارات في دبي، التي تمثّل ثلث اقتصادها، من ركود استمر سبع سنوات بفضل تعامل المدينة الذكي مع جائحة كورونا والمبادرات التي تهدف إلى منح الوافدين حصة أكبر في الاقتصاد، وبموجب القواعد الجديدة، يمكن للمستثمرين الحصول على تأشيرة لمدة 10 سنوات إذا اشتروا عقارات بمليوني درهم على الأقل.

هذا المحتوى من "اقتصاد الشرق مع بلومبرغ".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات