بفريق خبراء.. سريلانكا تتصدى لشائعات تستهدف شجرة تين "مقدسة"

time reading iconدقائق القراءة - 6
الراهب باليجاما هيماراتانا الوصي الرئيسي على الشجرة المقدسة في سريلانكا يؤدي الطقوس في معبد "سري مها بودي". 15 مايو 2023 - AFP
الراهب باليجاما هيماراتانا الوصي الرئيسي على الشجرة المقدسة في سريلانكا يؤدي الطقوس في معبد "سري مها بودي". 15 مايو 2023 - AFP
أنورادابورا (سريلانكا)-أ ف ب

لم تتردد الحكومة في سريلانكا باللجوء إلى تدابير صارمة عندما بدأت الشائعات تنتشر عن خطر تشكله موجات كهرومغناطيسية مزعومة على شجرة قديمة جداً تعود إلى آلاف السنين، وذات الطابع الأكثر قداسة في البلاد.

وأمر الرئيس رانيل ويكريمسينجه بإرسال فريق من الخبراء لمعاينة شجرة "بو"، التي تعود إلى 2300 عام، وتنتمي إلى نوع "شجرة التين المقدسة" وتقع في أنورادابورا، المدينة المقدسة والعاصمة السابقة للجزيرة والتي تبعد 200 كيلومتر شمال كولومبو.

وبعد أشهر عدة أجرى خلالها الخبراء زيارات إلى الموقع وتحقيقات وفحوصات وعمليات مراقبة للشجرة القديمة، توصّل الفريق الذي يضم مدير هيئة تنظيم الاتصالات ورئيسها التقني ومدير الحدائق النباتية الوطنية في معبد "سري مها بودي" وأساتذة من جامعات عدة ومسؤولين محليين، إلى عدم وجود انبعاثات لموجات كهرومغناطيسية في المنطقة.

وتشكل استنتاجات الفريق مؤشراً إلى أنّ بعض المعلومات المضللة قد تصبح مقنعة وتتسبب في إهدار الموارد للتحقق منها، كذلك، تؤكد الشائعة المغرضة والمُكلفة في دولة مفلسة، إلى أي مدى يستمر تبجيل الشجرة في الجزيرة التي تضم 22 مليون نسمة معظمهم من البوذيين.

"بوذا الحيّ"    

ويعتقد البوذيون أن الشجرة نمت من خلال غصن صغير متأت من شجرة تين مقدسة من الهند، حيث وصل بوذا إلى مرحلة التنوير قبل أكثر من 2500 عام.

وتحظى الشجرة التي تُسمّى محلياً بـ"بو" وتمثّل "بوذا الحي" بتبجيل من آلاف البوذيين يومياً، إذ انتشرت معلومات أولى عبر موقع إلكتروني محلي أشارت إلى أنّ موجات كهرومغناطيسية من شبكة اتصالات من نوع الجيل الخامس تنبعث في محيط الشجرة التي تحوّلت أوراقها إلى اللون الأسود وباتت معرضة إلى "خطر كبير".

كذلك، انتشرت صور ساخرة عبر "فيسبوك" و"انستجرام"، فيما تطرّق مذيع تلفزيوني إلى هذه المعلومات الخاطئة عبر قناته في منصة "يوتيوب".

واتُّهم الكاهن الذي يدير معبد "بومالوا"، حيث تقع الشجرة، بتلقي رشاوى للسماح بإقامة شبكات اتصالات من الجيل الخامس في مكان قريب.

وقال الكاهن باليجاما هيماراتانا (68 عاماً): "لست عالماً ولا متخصصاً في النبات، لذا أثرت الموضوع في فبراير مع الرئيس الذي عيّن فوراً مجموعة من الخبراء لمعاينة الشجرة. الحكومة والبوذيين سيفعلون كل ما يلزم لحمايتها".

تدابير مشددة    

وثمة 4 محطات اتصالات أساسية على بعد 500 متر من الشجرة، لكن بحسب المدير العام للجنة تنظيم الاتصالات هيلاسيري راناتونجا، فإن الموجات المنبعثة في المنطقة أقل بكثير من الحد الأقصى الذي تحدده منظمة الصحة العالمية.

وأضاف راناتونجا: "لا توجد تغطية لشبكة الجيل الخامس في المنطقة المقدسة"، مضيفاً أن "الخبراء أشاروا إلى أنّ تغطية الشبكات من الجيل الثاني والثالث والرابع، لا تشكل خطراً على الشجرة التي ترمز كذلك إلى السيادة الوطنية".

ولفت إلى أنّ الخبراء أوصوا بحظر استخدام الهواتف المحمولة بسبب "طابع القداسة الذي يحمله المكان، في حين يتجاهل زوار المعبد اللافتات التي تفيد بهذه التوصية". وراهناً، تغطي الشجرة أوراق صغيرة على شكل قلب وتحمل اللون الأخضر المائل إلى الأرجواني.

وليس حجم الشجرة كبيراً رغم أنها قديمة جداً، وهي مدعومة بعشر عصي معدنية، فيما تكاد تحجبها شجرة أخرى من النوع نفسه تبعد متراً واحداً.

وتخضع شجرة "بو" لحراسة مشددة، فيتم تفتيش كل زائر بأجهزة الكشف عن المعادن، كما يتولى كهنة وعناصر أمن وشرطة حراسة الشجرة المحاطة بسياج مطلي بالذهب على مدار الساعات الـ 24، فيما يهتم آخرون بصيد السناجب والطيور والقرود التي قد تُلحق أضراراً بها.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات