احتجاز أميركي في روسيا بتهمة "استخدام لغة بذيئة"

time reading iconدقائق القراءة - 3
صورة عامة للعاصمة الروسية موسكو، أرشيفية - Reuters
صورة عامة للعاصمة الروسية موسكو، أرشيفية - Reuters
موسكو - واشنطن -وكالات

ذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية، الثلاثاء، أن محكمة روسية أمرت باحتجاز مواطن أميركي لمدة عشرة أيام بسبب تفوهه بلغة بذيئة، أثناء تفتيش الشرطة لشقته.

ونقلت الصحيفة عن ممثلي ادعاء قولهم إن المواطن الأميركي أنجيلو جوزيف تالاريكو (36 عاماً) سبَّ أفراد الشرطة باللغة الإنجليزية، عند وصولهم إلى شقة زوجته في موسكو، لإجراء تفتيش بناءً على تحقيق في قضية تتعلق بسرقة عملات بتكوين مشفرة في منطقة مورمانسك.

وأضافت الصحيفة أن تقريراً صادراً عن الشرطة ذكر أن المواطن الأميركي، الذي انتقل إلى روسيا من لوس أنجلوس، صاح في وجه أفراد الشرطة، واستخدم كلمتين بذيئتين معروفتين "وفهموا معناهما".

وأنكر المواطن الأميركي ارتكاب مخالفة إدارية تتمثل في القيام بتصرفات غير لائقة، واستخدام لغة نابية، فيما ذكرت الصحيفة أن السلطات ألقت القبض على الرجل الأميركي في موسكو، وأدانته المحكمة، وأمرت باحتجازه لمدة عشرة أيام.

ونفى محاميه الاتهامات الموجهة له، وقال إن الرجل الأميركي وزوجته كانا في المطبخ أثناء تفتيش الشقة، وتم رفض الطعن الذي تقدم به.

القبض على جندي أميركي

يأتي هذا الحادث بعد أيام من أمر محكمة في فلاديفوستوك، إلقاء القبض على جندي أميركي محتجز في روسيا بتهمة السرقة، وفق وكالة الإعلام الروسية.

وأضافت الوكالة نقلاً عن المكتب الإعلامي للمحكمة، أن الجندي جوردون بلاك سيظل رهن الاحتجاز حتى 2 يوليو.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم المحكمة قولها إن "محكمة منطقة بيرفومايسكي في فلاديفوستوك أمرت بإلقاء القبض على الجندي الأميركي جوردون بلاك... بتهمة السرقة (في القانون الجنائي الروسي)".

ووفقاً لصحيفة "إزفيستيا" الروسية اليومية تعرف الجندي على الإنترنت على امرأة من ميناء فلاديفوستوك في أقصى شرقي روسيا، وعاش معها بعض الوقت وسرق منها 200 ألف روبل، وهو ما يعادل 2196 دولاراً.

"مخالفة جنائية"

وقبل نحو أسبوع، أعلن الجيش الأميركي، أن أحد جنوده احتجز في روسيا بتهمة ارتكاب "مخالفة جنائية".

وقالت المتحدثة باسم الجيش الأميركي سينتيا سميث: "في 2 مايو 2024، احتجزت السلطات الروسية في فلاديفوستوك بروسيا، جندياً أميركياً بتهمة ارتكاب مخالفة جنائية".

وقالت سميث إن روسيا أخطرت وزارة الخارجية الأميركية التي "توفر الدعم القنصلي المناسب للجندي في روسيا"، وقد أبلغ الجيش عائلته.

وأضافت: "نظراً لحساسية هذه المسألة، لا يمكننا تقديم تفاصيل إضافية في الوقت الراهن".

ولدى سؤاله في وقت سابق عن تقارير بشأن احتجاز جندي في روسيا، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: "نحن على علم بهذه القضية". وأفادت شبكة "إن بي سي نيوز" الإخبارية بأن الجندي سافر إلى روسيا بمفرده ولم يكن في مهمة رسمية.

ويحتجز في روسيا عدد من الأميركيين بينهم إيفان غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الذي أوقف بتهمة التجسس قبل أكثر من عام.

وتقول وكالة "رويترز" إن الولايات المتحدة تحذر مواطنيها من السفر إلى روسيا بسبب عدة أسباب من بينها "احتمال تعرضهم للمضايقة والاستهداف من قبل مسؤولي الأمن الحكوميين الروس".

تصنيفات

قصص قد تهمك