مروحية أميركية تتحطم شرق المتوسط.. ماذا نعرف عنها؟

time reading iconدقائق القراءة - 4
مروحية أميركية من طراز MH-60 تقلع من فوق سطح فرقاطة ألمانية خلال تمرين Baltops 22 في بحر البلطيق. 6 يونيو 2022 - Reuters
مروحية أميركية من طراز MH-60 تقلع من فوق سطح فرقاطة ألمانية خلال تمرين Baltops 22 في بحر البلطيق. 6 يونيو 2022 - Reuters
دبي-الشرق

أعلنت القيادة المركزية الأميركية في أوروبا، والتي تشرف على العمليات العسكرية في المنطقة، أن 5 جنود أميركيين سقطوا جرّاء تحطم طائرة عسكرية في البحر المتوسط.

وأثار الحادث الكثير من الأسئلة حول هذه الطائرة وطرازها، والظروف التي تحطمت فيها، وهل كان ذلك نتاج عمل عدائي، ومن كان على متن الطائرة عند وقوع الحادث، وطبيعة مهمتهم، وسبب تواجدهم في منطقة الشرق الأوسط.

ما طراز الطائرة؟

هي طائرة مروحية (هليكوبتر) من طراز بلاك هوك MH-60، توصف بأنها هجومية لتزودها بمجموعة متنوعة من الأسلحة مثل مدفعين من عيار 230 ميلليمتر، و2 رشاش عيار 134 ميلليمتر، وصواريخ مضادة للأفراد، وصواريخ موجهة بالليزر وصواريخ ستينجر "جو - جو" وغيرها.

كيف تحطمت الطائرة؟

قالت القيادة الأميركية الأوروبية، في بيان، إن الطائرة تحطمت بعد "حادث مؤسف خلال تدريب عسكري روتيني للتزود بالوقود في الجو".

هل تحطمت الطائرة نتاج عمل عدائي؟

قالت القيادة التي تتولى العمليات العسكرية الأمريكية في أوروبا وأجزاء من الشرق الأوسط: "يمكننا أن نقول بشكل قاطع إن الطلعة الجوية كانت مرتبطة بالتدريب فقط، ولا توجد مؤشرات على نشاط عدائي".

ومع ذلك، ذكر مسؤولان أميركيان تحدثا لصحيفة "واشنطن بوست" شريطة عدم كشف هويتهما، أن القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا أعلنت بدء عمليات البحث والإنقاذ عقب الحادث مباشرة وأن الحادث قيد التحقيق للوقوف على أسبابه.

ما سبب تواجد الطائرة في شرق المتوسط؟

قال المسؤولان إن المروحية الأميركية التي تحطمت في شرق البحر المتوسط، كانت في المنطقة ضمن خطة طوارئ واسعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، تشمل الاستعداد لعمليات إجلاء مُحتملة من إسرائيل ولبنان حال توسع رقعة الصراع بين تل أبيب وحركة "حماس" في قطاع غزة.

وكان البنتاجون عزز قواته في المنطقة كاستعراض للقوة، وإظهار للتضامن مع إسرائيل، بهدف ردع خصوم مثل إيران عن زيادة تأجيج التوترات، وكجزء من هذا الجهد، نشرت الولايات المتحدة مجموعتين هجوميتين من حاملات الطائرات، تضم كل منهما حوالي 7 آلاف و500 جندي، في المنطقة.

من كان على متن الطائرة؟

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن 3 مسؤولين أميركيين أن تحطم الطائرة أدى إلى سقوط  5 جنود كانوا ضمن فرق "كوماندوز" تشمل قوة "دلتا" وفريق SEAL 6 التابع للبحرية أرسلها "البنتاجون" لتكون في حالة تأهب حال تم استدعاؤها للمساعدة في إجلاء مواطنين أميركيين من المنطقة.

وتصنف وحدة "دلتا" على أنها "نخبة" القوات الخاصة الأميركية، وتأتي في قائمة مهامها مكافحة "الإرهاب"، وإنقاذ الرهائن، والتدخل السريع، وتعتمد على الإنزال الجوي والاشتباك، وفق موقع military.com.

ماذا قال وزير الدفاع الأميركي؟

قال وزير الدفاع الأميركي لويد جيه أوستن، في بيان، إن "البنتاجون" ينعى الخسارة المأساوية لـ5 من أفراد الخدمة الأميركية. وأضاف: "سنتذكر عملهم وتضحياتهم".

ماذا قال جو بايدن؟

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه والسيدة الأولى جيل "يصلون من أجل العائلات والأصدقاء الذين فقدوا أحباءهم".

وأشاد بايدن، في بيان أصدره البيت الأبيض، بالعسكريين الذين سقطوا في الحادث، مشيراً إلى أنهم قضوا في عطلة نهاية الأسبوع التي يكرم فيها الأميركيون قدامى المحاربين كل عام.

وقال بايدن: "عناصر جيشنا يضعون حياتهم على المحك من أجل بلادنا كل يوم"، مضيفاً: "إنهم يخاطرون طوعاً للحفاظ على سلامة وأمن الشعب الأميركي. وشجاعتهم اليومية ونكران الذات هما شهادة دائمة على أفضل ما في أمتنا".

تصنيفات

قصص قد تهمك