إيران تطالب الأرجنتين برفع "فوري" للقيود على طاقم الطائرة المحتجزة

time reading iconدقائق القراءة - 3
مطار إيزيزا الدولي، في بوينس آيرس، الأرجنتين- 28 يناير 2021 - REUTERS
مطار إيزيزا الدولي، في بوينس آيرس، الأرجنتين- 28 يناير 2021 - REUTERS
طهران-أ ف ب

استدعت طهران القائم بالأعمال الأرجنتيني للمطالبة برفع "فوري" للقيود المفروضة على سفر 5 إيرانيين من أفراد طاقم طائرة فنزويلية تتحفظ عليها بوينس آيرس منذ أسابيع، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الأربعاء.

وتحتجز الأرجنتين طائرة الشحن "بوينغ 747" المملوكة لشركة "إمتراسور" التابعة لشركة كونفياسا الفنزويلية العامة منذ يونيو. وتم منع أفراد الطاقم (14 فنزويلياً و5 إيرانيين) من مغادرة البلاد في انتظار انتهاء إجراءات تحقيق.

وأكدت الخارجية الإيرانية أنها استدعت الثلاثاء، القائم بأعمال سفارة الأرجنتين "وأبلغته احتجاجاً شديد اللهجة على خلفية قيود السفر المفروضة على 5 من الرعايا الإيرانيين ضمن طاقم طائرة نقل فنزويلية عند مغادرتهم الأرجنتين".

وأعربت الخارجية عن "بالغ قلقها وقلق عوائل المواطنين الإيرانيين الـ5 بعد قرار سحب أوراقهم الثبوتية والتقييد على مغادرتهم الأرجنتين، باعتباره نقضاً سافراً لقواعد حقوق الانسان".

وطالبت "برفع هذه القيود فوراً".

على صلة "بالحرس"

وكانت الطائرة قد حطّت في الأرجنتين في السادس من يونيو آتية من المكسيك. ولدى محاولتها بعد يومين التوجه إلى أوروغواي لم يسمح لها بالدخول فعادت أدراجها إلى الأرجنتين حيث منعت من الطيران.

والطائرة كانت مملوكة لشركة "ماهان إير" الإيرانية، وتم بيعها إلى الشركة الفنزويلية قبل زهاء عام، وفق ما أفاد مسؤولون إيرانيون.

وتتهم واشنطن شركة "ماهان إير" بالارتباط بالحرس الثوري المدرج على قائمتها للمنظمات "الإرهابية".

ومنعت السلطات أفراد طاقم الطائرة من السفر بينما يحقّق القضاء في خلفياتهم، لا سيما أي صلة بالحرس.

وشدد الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز في يونيو على أن الطائرة متوقفة بسبب صعوبات على صلة بتزويدها بالوقود وليس بسبب الشبهات عن ارتباط محتمل بالحرس الثوري الإيراني.

إلا أن أجهزة الاستخبارات في باراغواي أفادت بأن أحد الذين تقلّهم الطائرة الرابضة منذ الأربعاء في مطار قرب بوينوس آيرس على صلة بفيلق القدس الموكل بالعمليات الخارجية في الحرس.

وأكدت الخارجية الإيرانية "عدم صحة الاتهامات وعدم شرعية التحقيق المطوّل الذي أجراه قاضي التحقيق الأرجنتيني حول الطائرة الفنزويلية والمواطنين الإيرانيين فيها"، مشددة على أن "وضع الطائرة والرعايا الإيرانيين من طاقمها يتناغم وأطر القوانين الدولية ومواثيق الملاحة الجوية بالكامل، وعليه فإنه ليس هناك أي ادعاء مبرر ضد هؤلاء".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات