ألمانيا تعتقل شخصين بتهمة التدبير لمهاجمة منشآت عسكرية أميركية

time reading iconدقائق القراءة - 4
عناصر من الشرطة الألمانية. 12 أبريل 2024 - Reuters
عناصر من الشرطة الألمانية. 12 أبريل 2024 - Reuters
برلين -رويترز

قال ممثلو الادعاء الألماني الخميس، إن شخصين يحمل كل منهما الجنسيتين الألمانية والروسية ألقي القبض عليهما في ألمانيا بتهمة "التخطيط لشن هجمات تخريبية"، على مواقع تشمل منشآت عسكرية أميركية بهدف "تقويض الدعم العسكري الألماني لأوكرانيا"، كما تشتبه السلطات في أنهما "جاسوسين"، وتأتي تلك الأنباء بعد يوم من إعلان روسيا القبض على متهمين بـ"الخيانة العظمى".

وقال مكتب المدعي العام في بيان إن السلطات فتشت منزلي ومكاني عمل الرجلين المشتبه بأنهما يعملان لصالح جهاز مخابرات أجنبي.

وجاء في البيان أن أحد المشتبه بهما، ويدعى ديتر إس.، يدرس منذ أكتوبر 2023 تنفيذ مخططات محتملة مع شخص مرتبط بالمخابرات الروسية.

وقالت السلطات إن ألمانيا أصبحت واحدة من أكبر مقدمي المساعدات العسكرية لأوكرانيا منذ غزو روسيا الشامل لأراضيها في 24 فبراير 2022، وتعد هدفاً رئيسيا لعمليات التجسس الروسية.

وذكر المكتب في البيان أن ديتر إس. كان مستعداً للهجوم على منشآت عسكرية تشمل تلك التي تديرها القوات الأميركية، وذلك باستخدام قنابل وبإشعال حرائق. وأضاف أنه التقط صوراً ومقاطع فيديو لوسائل نقل ومعدات عسكرية.

قاعدة تدريب لجنود أوكرانيين

وذكرت مجلة شبيجل أن المنشآت تضمنت قاعدة جرافينفور العسكرية في ولاية بافاريا بجنوب ألمانيا حيث يتدرب جنود أوكرانيون على استخدام دبابات أبرامز الأميركية.

ولم ترد السفارتان الروسية والأميركية في برلين بعد على طلب للتعليق.

وأضاف ممثلو الادعاء في البيان أن "الهدف المحدد لهذه الأعمال هو تقويض الدعم العسكري الألماني لأوكرانيا في الحرب العدائية الروسية".

ويشتبه المدعون في أن ديتر إس.، الذي لم يكشفوا عن اسمه الأخير بسبب قوانين الخصوصية الألمانية، كان مقاتلاً في صفوف القوات المدعومة من روسيا في شرق أوكرانيا في الفترة من ديسمبر 2014 إلى سبتمبر 2016، وفي جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد.

وذكر ممثلو الادعاء أنه عثر بحوزته على سلاح ناري.

وفي قضية منفصلة، اتهم ممثلو الادعاء الشهر الماضي، ضابطاً في وكالة المشتريات العسكرية الألمانية بمحاولة نقل معلومات سرية إلى المخابرات الروسية.

وتزامنت أنباء الاعتقالات الخميس، مع زيارة مفاجئة يقوم بها وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إلى أوكرانيا.

ووجهت ألمانيا نداء عاجلاً الأربعاء، للدول للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية مع استمرار القوات الروسية في قصف المدن والبنية التحتية الأوكرانية.

روسيا تعتقل "جواسيس"

ويأتي الإعلان الألماني، بعد يوم من إعلان جهاز الأمن الروسي الأربعاء، أنّه ألقى القبض على عدّة أشخاص روس بتهمة "الخيانة العظمى" أو بالانضمام إلى "منظمة إرهابية" لصالح أوكرانيا.

وفي منطقة تومسك غرب سيبيريا، أُلقي القبض على شخصين مشتبه بقيامهما بتحويل أموال إلى القوات المسلّحة الأوكرانية، وذلك بتهمة "الخيانة العظمى"، حسبما أفاد الفرع المحلّي لجهاز الأمن الفيدرالي في بيان نقلته وكالة تاس الحكومية.

وأوضح البيان أنّه ثبت أنّ المشتبه بهما "أجريا تحويلات إلى حسابات مصرفية لصالح القوات المسلّحة الأوكرانية"، من دون مزيد من التفاصيل.

وأُلقي القبض على روسيَين آخرين يبلغان من العمر 19 عاماً في موردوفيا في وسط روسيا، واتهمهما جهاز الأمن الفيدرالي بتصوير بنية تحتية محلية "استراتيجية"، ثمّ نقل اللقطات المصوّرة إلى أوكرانيا لشنّ هجمات محتملة بطائرات من دون طيار.

تصنيفات

قصص قد تهمك