السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة عامة للعاصمة السعودية الرياض - vision2030.gov.sa/
صورة عامة للعاصمة السعودية الرياض - vision2030.gov.sa/
الرياض-الشرق

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، الأحد المقبل، الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" تحت شعار "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية"، وهو الاجتماع الأول من نوعه للمنتدى، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضافت الوكالة أن الاجتماع الذي ينعقد على مدى يومين، يستضيف أكثر من ألف مشارك من رؤساء الدول، وكبار المسؤولين والخبراء الدوليين وقادة الرأي والمفكرين من القطاعات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية والمؤسسات الأكاديمية.

وأفادت "واس"، بأنه سيناقش "مختلف القضايا والتطورات الاقتصادية العالمية، بهدف إيجاد الحلول المشتركة، ومواجهة التحديات الإنسانية والمناخية والاقتصادية".

وأشارت إلى أن "الاجتماع يُعد فرصة فريدة لصناع القرار من جميع أنحاء العالم من أجل إيجاد أرضية مشتركة بين مختلف الأطراف لإحداث تأثيرات إيجابية عالمية للجميع".

وكان وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم، قال في يناير الماضي، إن هذا الاجتماع الخاص "منصة جديدة تمكن المنتدى الاقتصادي العالمي وشركائنا العالميين من النقاش في حوارات بنّاءة لإيجاد الحلول للتحديات التي تواجه عالمنا اليوم".

التعاون الدولي والنمو والطاقة

ويشهد الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، العديد من الحوارات والجلسات النقاشية التي تستهدف تعزيز جهود التعاون الدولي وتحفيز العمل المشترك لابتكار الحلول المستدامة، وتتمحور جلساته حول عدد من الموضوعات المهمة ومنها "التعاون الدولي، والنمو، والطاقة من أجل التنمية، وذلك لمواجهة مختلف التحديات الاقتصادية والجيوسياسية الحالية، إلى جانب تعزيز الشراكات الجديدة".

وتستضيف المملكة على هامش المنتدى سلسلة من المعارض والفعاليات الجانبية المصاحبة، لتسليط الضوء على أحدث الاتجاهات والتطورات في عدد من الموضوعات المهمة، بما في ذلك الاستدامة، والابتكار، والثقافة.

كما ستبرز هذه الفعاليات والمعارض المصاحبة ما تشهده المملكة من تحوّل تاريخي غير مسبوق، ونمو اقتصادي كبير في ظل رؤية السعودية 2030 ومشاريعها الطموحة التي تستهدف تحقيق تحوّل اقتصادي شامل، وتعزيز مكانة المملكة كوجهة عالمية للاستثمار.

ملتقيات اقتصادية

وتشهد الرياض في الفترة نفسها، استضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية لعام 2024 ومناسبة احتفال المجموعة بمرور 50 عاماً على تأسيس البنك، في الفترة من 27 أبريل إلى 30 أبريل.

وستتضمن الاجتماعات سلسلة من الفعاليات الجانبية بحضور خبراء رفيعي المستوى من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني.

كما سيشارك وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية من الدول الأعضاء في البنك البالغ عددها 57 دولة، إلى جانب ممثلي المؤسسات المالية الدولية والإقليمية، والبنوك الإسلامية، وشركات القطاع الخاص، ومؤسسات تمويل التنمية الوطنية والدولية، والمنظمات الدولية والإقليمية، والمنظمات غير الحكومية، وغرف التجارة والصناعة، ومجالس الأعمال.

وستوفر الاجتماعات فرصة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء وتعظيم التعاون مع مؤسسات التمويل المشاركة.

وسيتم عقد عدد من المنتديات والندوات والاجتماعات خلال هذا التجمع، بما في ذلك اجتماع الطاولة المستديرة للمحافظين، والمنتدى العالمي 18 للبنك الإسلامي للتنمية حول التمويل الإسلامي، ومنتدى القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2024.

كما ستشهد الاجتماعات جلسات عن دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في رؤية المملكة 2030، ورسم المسار لتعزيز تمويل أهداف التنمية المستدامة، والاستفادة من التمويل الإسلامي لتطوير بنية تحتية مستدامة ومرنة، وإقامة منتدى مجموعة التنسيق العربية، وندوة الرؤية المستقبلية، وانعقاد الجمعية العمومية لاتحاد الاستشاريين في الدول الإسلامية.

تصنيفات

قصص قد تهمك