شكوى ضد جوجل: طرد تعسفي لـ50 موظفاً بسبب معارضة عقد مع إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 3
موظفون في شركة Google يحتجون على عقد مع الحكومة الإسرائيلية أمام مكاتب الشركة في سان فرانسيسكو. 8 سبتمبر 2022 - REUTERS
موظفون في شركة Google يحتجون على عقد مع الحكومة الإسرائيلية أمام مكاتب الشركة في سان فرانسيسكو. 8 سبتمبر 2022 - REUTERS
واشنطن -رويترز

قدمت مجموعة من العاملين في شركة جوجل (Google) شكوى إلى مجلس عمل أميركي، قالت فيها إن شركة التكنولوجيا طردت بشكل غير قانون نحو 50 موظفاً، بسبب احتجاجهم على عقد لتزويد الحكومة الإسرائيلية بخدمات سحابية.

وتقول الشكوى المؤلفة من صفحة واحدة، وقدمت إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل في الولايات المتحدة، إن "جوجل بطردها العمال فإنها تخل بحقوقهم بموجب قانون العمل الأميركي للدعوة إلى ظروف عمل أفضل".

وقالت جوجل هذا الشهر إنها طردت 28 موظفاً عطّلوا العمل في مواقع لم تحددها، أثناء احتجاجهم على "مشروع نيمبوس"، وهو عقد بقيمة 1.2 مليار دولار تم منحه بشكل مشترك لجوجل وأمازون دوت كوم، لتزويد الحكومة الإسرائيلية بخدمات سحابية.

وأضافت الشركة الأسبوع الماضي، أن نحو 20 عاملاً آخرين فصلوا بسبب احتجاجهم على العقد أثناء وجودهم في المكتب.

دعم تطوير الأدوات العسكرية لإسرائيل

ويقول العمال إن المشروع يدعم تطوير إسرائيل للأدوات العسكرية. وقالت جوجل إن عقد نيمبوس "ليس موجها إلى أعمال شديدة الحساسة أو سرية أو عسكرية تتعلق بالأسلحة أو أجهزة المخابرات".

وذكرت زيلدا مونتس، الموظفة السابقة في جوجل التي ألقي القبض عليها في احتجاج على "مشروع نيمبوس"، أن جوجل طردت العمال لقمع الحق في التنظيم، وبث رسالة إلى القوى العاملة لديها مفادها أنه لن يتم التسامح مع المعارضة.

وقالت مونتس في بيان قدمته مجموعة "لا تكنولوجيا للفصل العنصري"، وهي منظمة ينتمي إليها بعض العمال المطرودين: "تحاول جوجل زرع الخوف في نفوس الموظفين".

ويطالب العمال في شكواهم المقدمة إلى المجلس الوطني لعلاقات العمل، بإعادتهم إلى وظائفهم مع دفع رواتبهم بأثر رجعي وصدور بيان من جوجل تتعهد فيه بأنها لن تنتهك حقوق العمال في التنظيم، والتي تتعلق بالحق في التنظيم الذاتي أو تشكيل منظمات عمالية أو الانضمام إليها أو مساعدتها.

تصنيفات

قصص قد تهمك