Time

بلينكن: لا ندعم اجتياح رفح.. وإسرائيل قدّمت "تنازلات مهمة"

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، إن الولايات المتحدة لا يمكنها دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح، في ظل غياب خطة إنسانية.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحافي في ميناء أسدود، الذي يستقبل المساعدات قبل شحنها إلى غزة، أن "الموقف الأميركي لم ولن يتغير، ولن نؤيد هجوماً إسرائيلياً كبيراً على رفح"، مؤكداً أن هناك "طرق أفضل للقضاء على حماس، دون اللجوء إلى اجتياح كبير لرفح".

وبشأن مفاوضات الهدنة وإطلاق سراح الأسرى التي يُجري التفاوض عليها، زعم بلينكن أن إسرائيل قدّمت "تنازلات مهمة"، ورمى بالكرة في ملعب "حماس" لقبول الصفقة.

وقال بلينكن: "إذا كانت حماس تأبه لحياة الفلسطينيين ولمعاناتهم، فعليها قبول الصفقة.. الاتفاق سيحسن من حياة الفلسطينيين ويؤدي لوقف إطلاق النار"، مضيفاً: "يمكن البناء بعدها على ما يمكن تحقيقه، لكي تدوم لفترة أطول".

"تشغيل الرصيف العائم خلال أسبوع"

واعتبر بلينكن أن "هناك تقدماً في وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وهذا حقيقي، لكن نظراً للاحتياجات الهائلة في القطاع الفلسطيني، فإنه يجب تسريع وصولها".

وقال بلينكن إنه خلال الأسابيع الماضية "شهدنا تقدماً، كنت في الأردن وشاهدت دخول المساعدات، كما أن هناك الرصيف العائم الذي سيبدأ تشغيله خلال أسبوع".

وأضاف: "رأينا طحيناً أميركياً يدخل عبر الميناء.. الطحين الأميركي يكفي 1.6 مليون شخص لمدة 6 أشهر".

وشدد أيضاً على ضرورة "توفير المياه والعلاج والمستشفيات وغيرها من الأمور المهمة لحياة الفلسطينيين".