وقفة احتجاجية لفناني مصر تضامنا مع فلسطين

جانب من وقفة احتجاجية نظمتها نقابة المهن التمثيلية لفنان مصر تضامناً مع الشعب الفلسطيني، الجيزة، مصر، 17 أكتوبر 2023 - الشرق
جانب من وقفة احتجاجية نظمتها نقابة المهن التمثيلية لفنان مصر تضامناً مع الشعب الفلسطيني، الجيزة، مصر، 17 أكتوبر 2023 - الشرق
القاهرة-خيري الكمار

نظمت نقابة المهن التمثيلية المصرية، برئاسة الفنان أشرف زكي، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، الثلاثاء، داخل مقر نادي النقابة، بمحافظة الجيزة، لإدانة ممارسات إسرائيل تجاه المدنيين، وسقوط آلاف الشهداء والمصابين.

وشهدت الوقفة، حضور عشرات الفنانين، أبرزهم خالد الصاوي، وعمرو عبد الجليل، وسيد رجب، وباسم سمرة، وجومانا مراد، ووفاء عامر، ولبلبة، ونرمين الفقي، وأنوشكا، ومحمد محمود، وأحمد بدير، وسلوى خطاب، وحمادة هلال، وعبد العزيز مخيون، والمخرج مجدي أحمد علي، ومها أحمد، ومجدي كامل، ورنا رئيس، وسماح أنور، وسيمون، ومحمد رياض، وغيرهم. 

ومن جانبه، قال أشرف زكي، لـ"الشرق"، إنّ: "هذه الوقفة التي شهدت حضور فناني مصر، ما هي إلا بداية، إذ هناك خطوات تضامنية أخرى ستُعلن اتباعاً خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأشار إلى جهود بعض الفنانين، في مخاطبة كل شعوب العالم، للتحدث عما يتعرض له الشعب الفلسطيني، وذلك على هامش تواجدهم في مهرجانات فنية مختلفة. 

وأعلن عن توقف العمل بشكل رمزي في كل مواقع التصوير داخل مصر، الأربعاء، من  5 إلى 10 دقائق فقط، كأحد أشكال التنديد بما تقوم به إسرائيل من قصف مستمر على غزة، والتضامن مع الشعب الفلسطيني.

كما أبدى المخرج عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية، استعداد كل فناني مصر، لتقديم كل المساعدات الممكنة لأهالي غزة، مناشداً بضرورة وقف هذا العدوان الغاشم فوراً.

جانب من وقفة احتجاجية نظمتها نقابة المهن التمثيلية لفنان مصر تضامناً مع الشعب الفلسطيني، الجيزة، مصر، 17 أكتوبر 2023
جانب من وقفة احتجاجية نظمتها نقابة المهن التمثيلية لفنان مصر تضامناً مع الشعب الفلسطيني، الجيزة، مصر، 17 أكتوبر 2023 - الشرق

واستنكر الاتحاد العام للنقابات الفنية، حادث استهداف المستشفى الأهلي المعمداني بوسط قطاع غزة، الثلاثاء، وأسفر عن استشهاد وإصابة 800 شخصاً على الأقل، واصفاً ذلك بـ"الجريمة البشعة والاعتداء الغاشم والآثم والغادر".

وقال الاتحاد، في بيان صحافي، إن: "تلك الهجمة، أحط ما حدث في التاريخ الحديث، ولن تغفر الأرض التي امتلأت بدماء الشهداء، ولن يغفر التاريخ هذه الجريمة النكراء التي ألمت قلوبنا وأبكتنا"، متابعاً أن "الصهاينة دائماً وأبداً يتحدثون بلغة الغدر والقتل والاعتداءات الغاشمة، ولن تنتصروا .. ولن تقضوا على فلسطين الأبية والأقصى المبارك".

بيان اتحاد النقابات الفنية في مصر بشأن الحرب في غزة، القاهرة، 18 أكتوبر 2023
بيان اتحاد النقابات الفنية في مصر بشأن الحرب في غزة، القاهرة، 18 أكتوبر 2023 - الشرق

ضد الإنسانية

وشدد الفنان خالد الصاوي على ضرورة تنظيم المزيد من الوقفات التضامنية مع الشعب الفلسطيني، خلال الأيام المقبلة، في ظل مساعي توصيل ما يحدث في قطاع غزة للعالم كله، والتأكيد على أن فلسطين أرض عربية وستبقى كذلك، ويجب حصول أبنائها على كل حقوقهم.

فيما رأت جومانا مراد، أن مشاركتها في تلك الوقفة، هو أقل شيء، لتعلن رفضها التام ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، قائلة لـ"الشرق"، إنّ: "قوات الاحتلال تقتل الأطفال والنساء، وترتكب مجازر بشعة ضد الشعب الفلسطيني".

كما اعتبرت الفنانة وفاء عامر، ما تشهده فلسطين حالياً من عدوان، بأنه ضد الدين، والأخلاق، وحقوق الإنسان، قائلة لـ"الشرق"، إن: "الأهالي هناك سيتصدون للعدو، ونحن ندعمه بكل ما نستطيع حتى يصمد ولا يغادر أرضه، ولا يتركها أبداً".

أما نرمين الفقي، فقالت إن ما يحدث يفتقد لمعاني الإنسانية كافة، مشددة على ضرورة تنظيم العديد من الوقفات للتنديد بما يقوم به الاحتلال، والمطالبة بوقف إطلاق النار، لا سيما في ظل سقوط آلاف المدنيين.

بيان نقابة المهن التمثيلية لدعم تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن الحرب في غزة، القاهرة، 18 أكتوبر 2023
بيان نقابة المهن التمثيلية لدعم تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن الحرب في غزة، القاهرة، 18 أكتوبر 2023 - الشرق

 

"الأراض المصرية خط أحمر"

وأبدى مجلس نقابة المهن التمثيلية، دعمه الكامل لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للاصطفاف والاحتشاد لدعم ومساندة الشعب الفلسطيني، وتوجيه رسالة واضحة للعالم كله، برفض الممارسات الإسرائيلية، وأن الأراضي المصرية خط أحمر لا تهاون أو تفريط فيها.

وجاء ذلك، في بيانٍ صحافي، الأربعاء، لدعم تصريحات الرئيس المصري، حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة واستمرار العدوان الإسرائيلي، الذي يستهدف العزل من المدنيين، وبلغ حد استهداف المستشفيات ومراكز الإغاثة في مخالفة صارخة للأعراف والمواثيق الحقوقية والإنسانية، وقواعد ومبادئ القانون الدولي.

وأكد مجلس النقابة، جاهزيته التامة، لحشد الملايين من شباب مصر، لدعم الوطن والقضايا الوطنية، موضحاً أن "ذلك يأتي استناداً من قناعتنا التامة، وقناعة جموع الشباب المصري من أن دعم مشروع 30 يونيو، هو حماية للأمن القومي المصري، بل والعربي أيضاً".

تصنيفات

قصص قد تهمك