بوتين: روسيا تطور سلاحاً يستند إلى مبادئ فيزيائية جديدة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال منتدى اقتصاد الشرق في مدينة فلاديفوستوك الروسية. 12 سبتمبر 2023 - AFP
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال منتدى اقتصاد الشرق في مدينة فلاديفوستوك الروسية. 12 سبتمبر 2023 - AFP
فلاديفوستوك (روسيا)/ دبي -رويترزالشرق

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن بلاده تعمل على تطوير سلاح جديد قائم على مبادئ فيزيائية جديدة "سيضمن أمن أي بلد في المستقبل القريب"، فيما أشار إلى أن العلاقات الروسية الصينية عند "مستوى تاريخي غير مسبوق".

وأوضح بوتين في تصريحات خلال منتدى الشرق الاقتصادي، المنعقد بمدينة "فلاديفوستوك" في الشرق الأقصى الروسي، أنه "إذا نظرنا إلى الأمن، فإن الأسلحة القائمة على مبادئ فيزيائية جديدة ستضمن أمن أي بلد في المستقبل القريب. ونحن نعي ذلك جيداً ونعمل على تحقيقه"، بحسب وكالة "تاس" الروسية للأنباء. 

وذكرت الوكالة أن الأسلحة المبنية على "مبادئ فيزيائية جديدة" تتضمن استخدام تقنيات ومبادئ تشغيل حديثة، بما في ذلك أسلحة الليزر والموجات فوق الصوتية وغيرها.

العلاقات مع الصين

وأكد بوتين، خلال لقائه مع نائب رئيس الوزراء الصيني تشانج قوه تشينج، على هامش المنتدى، إن العلاقات بين روسيا والصين وصلت في السنوات الأخيرة إلى "مستوى تاريخي غير مسبوق".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية "ريا نوفوستي" عن بوتين قوله: "سنواصل معاً هذا العمل بشكل أكبر".

الممر الاقتصادي

وقال بوتين إن إنشاء ممر اقتصادي يربط الهند بدول الشرق الأوسط وأوروبا "سيكون مفيداً لروسيا".

وذكر الرئيس الروسي، بحسب وكالة "سبوتنيك" للأنباء، أن الولايات المتحدة "لحقت بالركب في اللحظة الأخيرة، حين وافقت على ممر اقتصادي من الهند، لكن المشروع في حد ذاته مفيد لروسيا".

وجرى الإعلان، السبت، عن توقيع مذكرة تفاهم تشمل الهند والسعودية والولايات المتحدة والإمارات وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي للمشروع الذي يتضمن إنشاء ممر شرقي يربط الهند بمنطقة الخليج وآخر شمالي يصل إلى أوروبا.

العلامات التجارية

وقال الرئيس الروسي، إنه يريد أن تصبح العلامات التجارية الروسية أكثر تميزاً، بعد أكثر من 18 شهراً على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي تسبب في نزوح متاجر بيع تجزئة أجنبية وشركات أخرى من روسيا.

وأغلقت المئات من متاجر بيع التجزئة الأجنبية أبوابها رداً على نشر روسيا قوات في أوكرانيا في فبراير 2022، لتصبح بعض أرقى شوارع موسكو مليئة بمتاجر مغلقة بألواح خشبية، ما كبَّد القطاع خسائر قدرت بنحو 2.5 مليار دولار.

غاز القطب الشمالي

وأشار بوتين إلى أنه من المتوقع أن ينتج القطب الشمالي في روسيا 64 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال بحلول 2030.

وأضاف أن دمج خطوط أنابيب الغاز في شرق وغرب روسيا، سيجعل تجارة الغاز أكثر مرونة إذ تعمل موسكو على إعادة توجيه المزيد من صادراتها من الطاقة إلى شركائها في الشرق بعيداً عن دول الغرب.

"فساد" النظام الأميركي

وقال بوتين إن محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب لها دوافع سياسية وتظهر "فساد" النظام السياسي الأميركي.

وترمب، الذي يتمتع بفرصة كبيرة للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة عام 2024، متهم في سلسلة من القضايا الجنائية منها محاولة تغيير هزيمته أمام الرئيس الحالي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية عام 2020 من بين اتهامات أخرى.

وذكر بوتين أن ما يحدث لترمب أمر جيد من وجهة نظر روسيا. وأضاف: "هذا يظهر فساد النظام السياسي الأميركي، الذي لا يمكنه التظاهر بتعليم الآخرين الديمقراطية".

وأردف قائلاً: "كل ما يحدث لترامب هو اضطهاد بدوافع سياسية لمنافس سياسي، هذا هو جوهر الأمر. ويحدث أمام أعين الرأي العام الأميركي والعالم أجمع. كشفوا ببساطة عن مشاكلهم الداخلية".

وأضاف: "من هذا المنطلق، إذا كانوا يحاولون محاربتنا بطريقة ما، فهذا أمر جيد، لأنه يظهر من الذي يحاربنا. يظهر، كما قالوا في العهد السوفييتي الوجه الوحشي للإمبريالية الأميركية".

وقال بوتين إن فكرة أن ترمب لديه علاقات خاصة مع روسيا هي "محض هراء".

وتدهورت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة إلى أدنى المستويات منذ فترة ما بعد الحرب الباردة خلال عهد بايدن بعد قرار بوتين في فبراير 2022 إرسال عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا، ما أدى إلى فرض عقوبات غربية شاملة على موسكو، وتقديم مساعدات عسكرية غربية لكييف.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات

قصص قد تهمك