مناورات عسكرية مشتركة بين روسيا والصين في المحيط الهادئ

time reading iconدقائق القراءة - 4
صورة من فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية عن مناورات مشتركة مع الصين في المحيط الهادئ وبحر الصين الشرقي. 18 أغسطس 2023 - REUTERS
صورة من فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية عن مناورات مشتركة مع الصين في المحيط الهادئ وبحر الصين الشرقي. 18 أغسطس 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أن سفناً من البحرية الروسية وسفناً من البحرية الصينية أجرت تدريبات خلال مهام دورية بحرية مشتركة في المحيط الهادئ.

وقالت الوزارة في روسيا إن سفن البلدين أجرت "تدريبات ضد الغواصات، وصدوا غارة جوية معادية، وأجروا تدريبات على الإنقاذ البحري، وحسنوا مهارات إقلاع وهبوط طائرات الهليكوبتر على سطح السفن الحربية".

وأضافت: "تعمل مفرزة من السفن التابعة للبحرية الروسية وبحرية الجيش الصيني في بحر الصين الشرقي، وقد قطعت أكثر من 6400 ميل بحري منذ بدء الدوريات".

وخلال فترة الدورية، يقوم بحارة البلدين بتنفيذ تدريبات للصعود والنزول من سطح السفن، وتنظيم جميع أنواع عمليات الدفاع، وإعادة تعبئة المياه والوقود أثناء الحركة، ويقومون بالتدريب على مكافحة الغواصات، بالإضافة إلى تنفيذ رحلات طيران مروحية مع إقلاعات وهبوط على متن السفن، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأوضحت الوكالة أن القوة الروسية المشاركة في المناورات تضم السفن الحربية "الأدميرال تريبوتس" و"الأدميرال بانتيليف"، والكورفيتين (وحدة بحرية أصغر من الفرقاطة) "جريمياشي" و"ألدار تسيدنجابوف"، بالإضافة إلى الناقل البحري الوسطي "بيتشينجا".

ومن الجانب الصيني، تشمل القوة الصينية المدمرتين "جويان" و"تسي تسي كار"، وسفينتي المراقبة "تون لين" و"جي تشاو"، وسفينة التزود المتعددة الاستخدامات "تايهو".

وتابعت وزارة الدفاع الروسية: "في بحر الصين الشرقي، تم إجراء تمرين لتجديد إمدادات المياه والوقود عن طريق السفن من سفن الدعم، ونقل البضائع أثناء التنقل بطريقة عرضية".

وتهدف مهمة الدورية المشتركة، بحسب "سبوتنيك"، إلى "تعزيز التعاون العسكري بين روسيا والصين، والإسهام في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بالإضافة إلى رصد الممرات المائية وحماية أنشطة الاقتصاد البحري لكل من روسيا والصين".

وكانت وزارة الدفاع الصينية أعلنت، في يوليو، اختتام مناورة جوية وبحرية مع روسيا تهدف إلى "حماية" أمن الممرات المائية في بحر اليابان، في وقت تعزز فيه الولايات المتحدة علاقاتها مع اليابان وكوريا الجنوبية، ويتطلع حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى تعميق وجوده في المنطقة، ما أثار غضب الصين وروسيا.

وفي مناورات يوليو، شاركت أكثر من 10 سفن و30 طائرة حربية من الجانبين، في تدريبات "الشمال/ التفاعل 2023" (Northern/Interaction-2023)، التي استمرت 4 أيام، حيث خططت ونفذت القوات البحرية والجوية الصينية والروسية بشكل مشترك عمليات الحراسة البحرية والجوية والردع والصد.

وتأتي المناورات الحالية في ظل استقبال الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، نظيره الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، لعقد قمة ثلاثية "غير مسبوقة" تهدف لإظهار التضامن في مواجهة كوريا الشمالية والصين.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات