الجيش الفرنسي يسعى لتطوير غواصة مسيّرة قتالية تحت الماء

تسليم غواصة  Humaita S-41 Riachuelo Class إلى البحرية البرازيلية في ريو دي جانيرو، البرازيل. 11 يناير 2024 - AFP
تسليم غواصة Humaita S-41 Riachuelo Class إلى البحرية البرازيلية في ريو دي جانيرو، البرازيل. 11 يناير 2024 - AFP
دبي -الشرقالشرق

منحت وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية (DGA) عقداً لشركة Naval Group، لتصميم وإنتاج واختبار مركبة قتالية مسيّرة تحت الماء (UCUV) استناداً إلى مركبة XL-UUV التجريبية المعروفة بأنها "مركبة كبيرة جداً غير مأهولة تحت الماء".

وأفاد موقع "Breaking Defense". بأن الشركة الفرنسية المصنعة أعلنت عن العقد، قبل أيام، بعد توقيعه في ديسمبر الماضي، من دون الكشف عن قيمته.

وأكدت القوات المسلحة الفرنسية أنها تريد تقييم منصة شديدة التحمل يبلغ طولها أكثر من 10 أمتار، وتزن أكثر من 10 أطنان، بالإضافة إلى أن تكون مزوّدة بالتكنولوجيا المتعلقة بالاستقلالية، والطاقة، وتكامل أجهزة الاستشعار، وقدرات المعالجة الذاتية.

وأضافت أن العمل، الذي يندرج في إطار الاتفاقية الإطارية مع الشركة الفرنسية، سيتعلق أولاً باتخاذ القرار المستقل والملاحة الآمنة.

وتأتي الاتفاقية الأخيرة بعد حصول Naval Group على عقد في مايو 2023، لتقييم حالات استخدام مركبات هجومية مسيّرة تحت الماء، وبنية النظام.

وتخطط الشركة الفرنسية لاستخدام نموذج XL-UUV التوضيحي، الذي أكمل التأهيل البحري نهاية عام 2023. وتسمح المنصة التجريبية، بتقييم الدورة القصيرة للتقنيات الرئيسية اللازمة لتأكيد الاختيارات الفنية المرتبطة بالمشروع.

وقالت Naval Group، إن استخدام نموذج XL-UUV، طريقة مبتكرة توفر إرشادات سريعة للمشروع، ما يتيح بناء نموذج UCUV ضمن الميزانية والجدول الزمني المحددين.

وجرى منح عقد المتابعة الأول، الذي يمتد عامين، إلى Naval Group لتصميم وتطوير عملية صنع القرار الذاتي ADMP، والملاحة المستقلة الآمنة.

ويشير العقد الجديد إلى تمكين تطوير نسخة من عملية صنع القرار المستقلة، المصممة لتعزيز تخطيط المهام ومراقبتها، وتأمين الملاحة السطحية وتحت الماء، والتي تعد وظائف أساسية لنظام مستقل، ودائم، ومتعدد المهام.

ويحتمل أن تدعم عقود المتابعة المستقبلية تطوير التكنولوجيا لقدرات التحمل الطويل، والكشف تحت الماء، وتنفيذ الطلبات الفرعية.

وستستفيد القوات المسلحة الفرنسية، من الاختراقات التكنولوجية والابتكارات في مجالات الروبوتات، والطائرات دون طيار، والذكاء الاصطناعي، في تقييم قدرة بحرية جديدة يمكن أن توفر استجابة تشغيلية متوسطة المدى لمجالات جديدة من مجالات عمل القوات المسلحة.

تصنيفات

قصص قد تهمك