ترمب: الديمقراطيون يقتلون الأجنّة والمهاجرون يأكلون الحيوانات الأليفة

صورة مجمعة للرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترمب خلال مناظرته الأولى أمام منافسته الديمقراطية كامالا هاريس في بنسلفانيا. 10 سبتمبر 2024 - Reuters
صورة مجمعة للرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترمب خلال مناظرته الأولى أمام منافسته الديمقراطية كامالا هاريس في بنسلفانيا. 10 سبتمبر 2024 - Reuters
بنسلفانيا-رويترز

ردد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترمب ادعاءات كاذبة وتصريحات متطرفة خلال أول مناظرة أمام المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، مما دفع المنسقين إلى التصحيح عدة مرات.

وربما كان أكثر التصريحات الصادمة تركيز ترمب على ادعاء كاذب انتشر على نطاق واسع بأن هناك مهاجرين من هايتي في سبرينجفيلد بولاية أوهايو يسرقون الحيوانات الأليفة من السكان، أو يصطادون حيوانات برية من المتنزهات ليأكلونها.

وقال ترمب خلال المناظرة: "إنهم يأكلون الكلاب! الأشخاص الذين جاءوا إلى البلاد. إنهم يأكلون القطط! إنهم يأكلون حيوانات أليفة يربيها الناس الذين يعيشون هناك".

وضحكت هاريس وهزت رأسها، وقال أحد المنسقين إنه لم ترد تقارير موثوقة عن تعرُّض حيوانات أليفة للأذى. وردّ ترمب بأنه شاهد مقابلات تلفزيونية مع أشخاص قالوا إن كلابهم تم أخذها وأكلها.

البيت الأبيض يندد

وندد البيت الأبيض، في وقت سابق الثلاثاء، بالمعلومات المضللة التي نشرها أيضاً السيناتور جيه دي فانس مرشح الحزب الجمهوري لمنصب نائب الرئيس مع ترمب.

وقال البيت الأبيض إن مثل هذه التصريحات تسعى إلى إحداث انقسام بين الأميركيين من خلال الأكاذيب، وتستند إلى العنصرية.

وكرر ترمب أكاذيب بشأن تدفق ملايين المهاجرين إلى الولايات المتحدة من سجون ومؤسسات أمراض عقلية أجنبية. وقال: "إنهم يسيطرون على المدن، ويستولون على المباني ويدخلون بعنف".

ولم تتعرض مدن أميركية لأي عمليات سيطرة عنيفة من المهاجرين.

وخلصت "خدمة تقصّي الحقائق من رويترز" إلى أن ترمب بالغ في تضخيم بعض تصريحات هاريس، أو نفى صحتها.

كما كرر ترمب أكذوبة يشير إليها غالباً في تجمعاته الانتخابية بأن الديمقراطيين متطرفون للغاية فيما يتعلق بحقوق الإجهاض لدرجة أنهم "يؤيدون قتْل الأطفال حديثي الولادة".

وقال ترمب عن حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز الذي رشحته هاريس لمنصب نائب الرئيس: "يقول مرشحها لمنصب نائب الرئيس إن الإجهاض في الشهر التاسع أمر لا بأس به بالمرة".

وكانت هاريس قد قالت إنها تؤيد إعادة العمل بحكم تاريخي للمحكمة العليا صدر عام 1973 اعترف بحق المرأة الدستوري في الإجهاض حتى الفترة من الأسبوع 24 إلى 28 من الحمل، ولم تؤيد هاريس ولا والز التخلص من حديثي الولادة.

وفي وقت لاحق من المناظرة وخلال مناقشة بشأن الشرق الأوسط، قال ترمب إن هاريس "تكره" إسرائيل.

وتابع: "إذا أصبحت رئيسة، أعتقد أن إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين من الآن"، دون أن يقدم أي دليل على هذا الادعاء.

وأردف بالقول: "سيتم تفجير المكان بأكمله.. ستختفي إسرائيل".

فيما قالت هاريس إن ادعاء أنها تكره إسرائيل "ليس صحيحاً على الإطلاق"، مضيفة أنها دعمتها طوال مسيرتها المهنية.

تصنيفات

قصص قد تهمك