"البنتاجون": نسعى لمنع إيران وأذرعها من استغلال الموقف أو توسيع الصراع بالمنطقة

الولايات المتحدة تعلن تعزيز "قدرات الدفاع الجوي" في الشرق الأوسط

حاملة الطائرات الأميركية USS Abraham Lincoln أثناء عبورها مضيق هرمز . 19 نوفمبر 2019 - REUTERS
حاملة الطائرات الأميركية USS Abraham Lincoln أثناء عبورها مضيق هرمز . 19 نوفمبر 2019 - REUTERS
دبي-الشرق

قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، الأحد، إن الولايات المتحدة ستعزز "قدرات الدفاع الجوي" في الشرق الأوسط خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى وضع قوات أخرى في حالة تأهب عالية، وسط توترات متصاعدة بالمنطقة في أعقاب اغتيال إسرائيل، الأمين العام لجماعة "حزب" الله اللبنانية، حسن نصر الله، الجمعة.

وذكر المتحدث باسم "البنتاجون"، باتريك رايدر، في بيان، أن الوزير لويد أوستن، وجه الجيش بتعزيز وجوده في الشرق الأوسط بقدرات دعم جوي "دفاعية"، ووضع قوات أخرى في حالة تأهب عالية، مضيفاً أنه "طالب أيضاً برفع جاهزية واستعداد المزيد من القوات الأميركية للانتشار، مما يعزز من الاستجابة لمختلف حالات الطوارئ".

وأكد أوستن أن "الولايات المتحدة عازمة على منع إيران والشركاء والوكلاء المدعومين من طهران من استغلال الموقف أو توسيع الصراع".

وأوضح المتحدث باسم "البنتاجون"، أن الوزارة "لديها القدرة على نشر القوات، وتعديل وضعها بشكل ديناميكي بناءً على تطور الوضع الأمني، في غضون مهلة قصيرة".

وقال رايدر إن أوستن أصدر توجيهات ببقاء حاملة الطائرات USS Abraham Lincoln في مسرح عمليات القيادة المركزية الأميركية CENTCOM، واستمرار تواجد مجموعة USS Wasp البرمائية، بالإضافة إلى وحدة المشاة البحرية (ARG/MEU) بشرق البحر الأبيض المتوسط.

"ردع طهران"

وفي وقت سابق السبت، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، قولهم إن تل أبيب طلبت من واشنطن اتخاذ خطوات لردع طهران عن مهاجمة إسرائيل، رداً على اغتيال حسن نصر الله وجنرال إيراني كبير في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأشار الموقع إلى أن إيران ظلّت حريصة على تجنّب شن أي هجوم على إسرائيل يمكن أن يجرها إلى الدخول في حرب شاملة، لكن المسؤولين في واشنطن وتل أبيب يشعرون بالقلق من أن الضربة الأخيرة قد تدفع طهران إلى هذا المستوى من التصعيد.

وفي محادثة مع نظيره الأميركي لويد أوستن بعد هجوم الجمعة، طلب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت من الولايات المتحدة اتخاذ خطوات عملية وإصدار بيانات علنية لردع طهران عن شن هجمات ضد إسرائيل، وفقاً لمصادر "أكسيوس".

ويأتي الطلب الإسرائيلي للحصول على دعم الولايات المتحدة بعد أن تراجع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن موافقته على مقترح أميركي لوقف إطلاق النار بين تل أبيب و"حزب الله"، وقيامه بشن الهجوم الأخير من دون التشاور المسبق مع واشنطن، وذلك رغم حثها على خفض التصعيد.

تصنيفات

قصص قد تهمك